حاتم زكريا
حاتم زكريا


حاتم زكريا يكتب: تيكاد 8 × الطريق إلى شرم الشيخ

الأخبار

الخميس، 01 سبتمبر 2022 - 06:38 م

بقلم: حاتم زكريا

فى كلمته التى ألقاها نيابة عنه الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، أكد الرئيس عبد الفتاح السيسى، يوم السبت الماضى، فى افتتاح القمة الثامنة لمؤتمر طوكيو الدولى للتنمية فى أفريقيا (تيكاد 8) التى عقدت فى تونس: «إن هذه القمة تنعقد فى ظروف استثنائية فرضتها التحديات الدولية الراهنة، وأنه لا يخفى على أحد أن وقع تلك التحديات أشد وطأة وأكثر فتكًا على الدول النامية وعلى رأسها دولنا الأفريقية»..

وبعد أن أعرب الرئيس السيسى عن دعم مصر الكامل للخطوات الإصلاحية التى يقودها الرئيس قيس سعيد فى تونس متمنياً لتونس الشقيقة استكمال الاستحقاقات المقبلة بالنجاح المنشود.

توجه الرئيس السيسى فى كلمته بالشكر لليابان ولرئيس الوزراء فوميو كيشيدا، على ما اضطلعت به من جهود لإنجاح منصة تيكاد القارية المهمة التى دشنها الشريك اليابانى عام 1993 تحت شعار «الملكية والشراكة» تأكيداً لأحقية القارة الأفريقية فى ملكيتها لمساراتها التنموية..

وأوضح الرئيس فى كلمته أن هناك عدداً من التحديات الاقتصادية الشديدة الوطأة على القارة الأفريقية، لافتاً إلى عدد من المحاور التى تستلزم التنسيق المشترك بهدف اتخاذ خطوات فورية وفعالة لتعزيز جهود القارة فى تحقيق التنمية المستدامة، وأشار فى هذا السياق إلى أن المحور الأول يتمثل فى أهمية تنويع مصادر واردات الغذاء وتأمين سلاسل الإمداد لدول القارة بما فى ذلك السيطرة على ارتفاع الأسعار، مع ضرورة التنسيق المشترك من أجل النهوض بالسياسات الوطنية الزراعية الأفريقية، سعياً للوصول إلى مرحلة الاكتفاء الذاتى على اعتبار التأثير المباشر للأزمة الغذائية على أوضاع السلم والأمن فى أفريقيا، وهو الأمر الذى يستدعى دعم الدول الأفريقية عبر تقديم حزم تحفيزية لاقتصاداتها. وأشار الرئيس إلى أن المحور الثانى يركز على الحاجة لإيلاء أولوية خاصة لتخفيف أعباء الديون عن كاهل دول القارة، خاصة فى ظل ما تواجهه من تحديات دولية قاسية.

وعن المحور الثالث فقد قال عنه الرئيس السيسى إنه يسلط الضوء، على ضرورة العمل على تفعيل منطقة التجارة الحرة القارية، باعتبارها حجر الزاوية فى الوصول الى التكامل الاقتصادى المنشود بقارتنا، سعياً لتحسين مناخ الاستثمار والاستغلال الأمثل للموارد المتاحة، وأشار الرئيس السيسى الى المحور الرابع وقال إنه المحور الذى يناقش قضية تغير المناخ، باعتبارها من القضايا الحيوية المهمة التى تتطلب تكاتفا دولياً.. ومن هذا المنطق فإن مصر ستسعى خلال رئاستها لمؤتمر الدول أطراف اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية للتغير المناخى COP 27 الذى ستستضيفه مدينة شرم الشيخ فى نوفمبر 2022 لإعادة توجيه دفة المناقشات الدولية لصالح تفعيل مبدأ المسئولية المشتركة، وتعزيز جهود التكيف والتخفيف من حدة الأثار المناخية وزيادة التمويل الدولى المتاح لدولنا الأفريقية، ونتطلع لمشاركتكم جميعاً فى هذا المحفل الدولى .

كما سيتم التركيز على أجندة التعافى الأخضر والانتقال العادل لتعزيز قدرة أفريقيا على الصمود أمام القضايا المرتبطة بتغير المناخ، ومن ثم نتطلع لاستمرار التنسيق القائم مع الشريك اليابانى لدعم جهود وتطلعات القارة الأفريقية، من أجل تنفيذ تعهدات المناخ وتحويلها الى واقع ملموس وتوفير التمويل اللازم خاصة فى مجال التكيف.

وأكد الرئيس السيسى أن مصر ستعمل من خلال استضافتها «لمركز الاتحاد الأفريقى لإعادة الإعمار والتنمية» على التواصل مع الشركاء الدوليين والإقليميين لدعم خطط دول القارة فى هذا المسار لتحقيق التنمية الاقتصادية المنشودة.

وفى كلمته التى ألقاها فى افتتاح مؤتمر «تيكاد 8» عبر تقنية الفيديو كونفرانس قال رئيس الوزراء اليابانى فوميو كيشيدا إن القطاعين العام والخاص فى اليابان سيعملان على التمويل فى أفريقيا بحوالى 30 مليار دولار خلال السنوات الثلاث القادمة.

أشار رئيس الوزراء اليابانى إلى أنه سيتم العمل من خلال الإقراض المشترك مع البنك الأفريقى للتنمية بمبلغ يصل إلى نحو خمسة مليارات دولار بالحد الأقصى لرفع مستوى حياة المواطنين.

وبمناسبة مؤتمر «تيكاد 8» وجّه الدكتور مصطفى مدبولى الدعوة للقطاع الخاص اليابانى لضخ مزيد من الاستثمارات فى مصر، وأكد رئيس الوزراء المصرى أن مصر تتطلع إلى قيام الجانب اليابانى بالبدء فى اتخاذ الخطوات التنفيذية اللازمة لإقامة منطقة صناعية يابانية فى المنطقة الاقتصادية لقناة السويس بما يحقق المصلحة المشتركة للجانبين.

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 

مشاركة