أوبك+
أوبك+


مراقبو "أوبك بلس" يرجحون تثبيت إنتاج النفط الأسبوع المقبل

عبد النبي النديم- عواد شكشك

الخميس، 01 سبتمبر 2022 - 07:21 م

من المتوقع أن يحافظ تحالف "أوبك+" على ثبات الإنتاج عندما يجتمع الأسبوع المقبل، في ظل ترجيحات بأن تتعافى أسواق النفط من الخسائر السعرية الأخيرة، وأن تشهد المزيد من التشديد بحلول نهاية العام.
طرحت المملكة العربية السعودية، التي تقود التحالف، خيار خفض الإنتاج، الأسبوع الماضي، من أجل استقرار أسواق العقود الآجلة للخام، وحصلت على دعم قوي من أعضاء آخرين. وعانت أسعار النفط من أطول سلسلة من الخسائر منذ عام 2020 بسبب مخاوف بشأن قوة الاقتصاد العالمي، ما عرض المكاسب المفاجئة وغير المسبوقة التي يتمتع بها دول "أوبك+" هذا العام للخطر.
رغم ذلك، يتوقع التجار والمحللون الذين شملهم استطلاع "بلومبرغ" أن منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفاؤها سيبقون الإنتاج ثابتًا في اجتماع يوم الاثنين. وقالوا إن الأسواق العالمية في طريقها للتعافي، حيث يؤدي خروج الصين من جائحة "كوفيد 19" - على الرغم من بعض الانتكاسات - إلى تعزيز الطلب، بينما تقلص العقوبات المفروضة على روسيا الإمدادات.
قال دانييل هاينز المحلل في مجموعة أستراليا ونيوزيلندا المصرفية "Australia & New Zealand Banking Group Ltd": أتوقع أن تبقي أوبك حصص الإنتاج دون تغيير.. السوق ضيقة". وأضاف: "ومع ذلك، إذا لم يُحجّم القرار عمليات بيع النفط الخام، فقد يضطرون" لاتخاذ موقف أقوى في وقت لاحق.
توقع 15 من أصل 19 مشاركًا في الاستطلاع أن يقرر "أوبك+" إبقاء مستويات إنتاج أكتوبر المقبل دون تغيير، بينما توقع الآخرون خفضًا. وذكر مندوبون من تحالف المنتجين بشكل خاص أن الكتلة المكونة من 23 دولة لا تزال تدرس خياراتها، بينما يواجه الأعضاء توقعات مستقبلية غير مؤكدة. وغالبا ما فاجأت نتائج الاجتماعات المراقبين في السنوات الأخيرة.
قال الأمين العام لـ"أوبك" المعين حديثًا، هيثم الغيص، في الشهر الماضي إنه يتوقع زيادة "صعودية" في الطلب من المستهلكين الحريصين على استئناف الحياة الطبيعية بعد عامين من قيود كوفيد. وعدلت لجنة "أوبك+" التي اجتمعت، أمس الأربعاء، توقعاتها لتظهر نقصًا في الإمدادات خلال الربع الرابع من العام.
في حين أثبتت الإمدادات من روسيا، التي تعد عضوا في تحالف "أوبك+"، حتى الآن مرونتها بشكل مدهش في أعقاب غزو أوكرانيا، إلا أنها من المتوقع أن تتعثر خلال الأشهر القليلة الجديدة مع بدء عقوبات الاتحاد الأوروبي في أوائل ديسمبر
اقرأ أيضا لجنة «أوبك بلس» الفنية تؤيد دعوة الرياض لخفض انتاج النفط

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة