بييرلويجي كولينا
بييرلويجي كولينا


أسطورة التحكيم «كولينا» يبدي رأيه حول تقنية «الفار» 

محمد أنور

الخميس، 01 سبتمبر 2022 - 07:36 م

أكد بييرلويجي كولينا، رئيس لجنة الحكام بالاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، أن استخدام تقنية حكم الفيديو المساعد (فار) تعد واحدة من أكبر التغييرات في تاريخ كرة القدم.

وقال كولينا في تصريحات للموقع الرسمي لفيفا، اليوم الخميس "أتذكر اليوم جيدًا، يوم تاريخي. لم أكن أعمل رسميًا مع فيفا في ذلك الوقت، لكنني كنت في باري مع بعض الزملاء الآخرين، لمشاهدة مباراة إيطاليا ضد فرنسا ومتابعة حكام مساعد الفيديو لأول مرة في مباراة دولية".

وأوضح كولينا "أتذكر أنني جلست في شاحنة صغيرة خارج الملعب في باري مع رئيس فيفا الجديد آنذاك (جياني إنفانتينو). وكنت أوضح له كيف تعمل تقنية الفيديو".

وتابع أسطورة التحكيم الدولي "كان ذلك في أول سبتمبر 2016، وفي السنوات الست التي تلتها، لم تنجح تقنية التحكيم بمساعدة الفيديو (في إنهاء كرة القدم)".

وأردف "لقد أصبحت الآن جزءًا من نسيج رياضتنا، وبات من الصعب تخيل كرة القدم من دونها".

وكشف الحكم الإيطالي "أتذكر المرة الأولى التي ناقشنا فيها مثل هذه التقنية... كنا في اجتماع مجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم في بلفاست عام 2014 ونظرنا في الفكرة لأول مرة".

أشار كولينا "بدا الأمر وكأنه حلم يقظة حينها، لكن الأمر استغرق عامين فقط لتطبيقها على أعلى مستوى في كرة القدم".

وقال: "تم استخدام تقنية حكم الفيديو (VAR) فقط في عدد بلدان قليل، وكان هناك عدد قليل جدًا من مسؤولي المباريات الذين يتمتعون بخبرة كبيرة في هذه التكنولوجيا".

وتابع "لكننا عملنا بجد وحققت التقنية في كأس العالم 2018 نجاحًا كبيرًا، لقد شعر كل من شكك فيها بخيبة أمل".

وأكد كولينا ثقته وإنفانتينو في نجاح تقنية "الفار" مشددًا على أنها ستحقق المزيد من العدل، مضيفا "لقد ثبت أننا على حق بخصوص هذه التقنية. ومع ذلك، منذ 2018، لم نكتف بما حققناه من أمجاد".

وشدد "كانت تقنية فار واحدة من أكبر التغييرات في تاريخ كرة القدم، لكن الأمر يستغرق وقتًا طويلاً لفهمه وتقديره".

وألمح كولينا "الوعي الآن أكبر بتقنية حكم الفيديو. ومع ذلك، يمكن دائمًا إجراء التحسينات. قد يحتاج الأمر وقتا طويلا، لكننا نحتاج إلى تسريع العملية".

وبيّن "تحقيقا لهذه الغاية، سنرى تقنية التسلل شبه الآلي تعمل مع (الفار) في كأس العالم بقطر".

وأوضح رئيس لجنة حكام فيفا "ستعمل التكنولوجيا الجديدة على تسريع اتخاذ القرارات، وتقليل وقت التحقق من صحة الأهداف. سيتم تزويد مسؤولي مباراة الفيديو تلقائيًا بصور كل حادث تسلل".

وواصل كولينا "سيتم أيضًا بث تصور جديد للرسومات على التلفزيون وداخل الملعب لمنح المشجعين فهمًا أكبر للقرارات".

وأوضح "ستعمل هذه التقنية أيضًا على جعل تقنية فار أكثر دقة، بفضل (الكرة المتصلة) التي تحدد لحظة الاتصال ونظام التتبع الذي يحدد الموقع الدقيق للاعبين".

واسترسل كولينا "يواصل فيفا - تماشياً مع رؤية رئيسه جياني إنفانتينو- تسخير التكنولوجيا لمساعدة الحكم وجعل اللعبة التي نحبها أكثر عدلاً وشفافية".

واختتم "التحسين والتطوير مرحلتان أساسيتان بالنسبة لنا، لذلك نعمل أيضًا على أسس جديدة".

يذكر أن بطولة كأس العالم "مونديال قطر 2022" سوف تنطلق نهاية العام الحالي في شهر نوفمبر، حيث تقام لأول مرة في تاريخها بفصل الشتاء.

وسوف تقام بطولة كأس العالم في الفترة ما بين 21 نوفمبر و18 ديسمبر 2022، على أن تستمر مرحلة المجموعات لمدة 12 يومًا ويقام خلالها أربع مباريات في اليوم.

وتلعب مباريات كأس العالم على 8 ملاعب وهي "لوسيل" و"البيت" و"المدينة التعليمية" و"أحمد بن علي" و"الثمامة" و"974" و"الجنوب" و"خليفة الدولي".

أقرا ايضاً|

بايرن ودورتموند الأكثر إنفاقا بميركاتو ألمانيا.. والبريميرليج يعود لانجازات 2017 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة