صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


القهوة تساعد في حماية الجسم من السرطانات ومرض السكري

سارة شعبان

الجمعة، 02 سبتمبر 2022 - 04:25 م

كشفت دراسة حديدة أن القهوة تحتوي على مادة كيميائية مضادة للأكسدة يمكنها حماية الجسم من مجموعة من السرطانات ومرض السكري.

قالت الدكتورة أستريد نيليج ، مديرة المعهد الوطني الفرنسي للصحة والبحوث الطبية ، إن مادة البوليفينول الموجودة في القهوة "قلل من مخاطر الإصابة بسرطان الكبد والقولون والمعدة، وذلك حسب ما ذكرته صحيفة إكسبريس البريطانية.

 

وأوضحت: "توجد أقوى حماية في الكبد، وهناك أيضا حماية ضد سرطان القولون والمعدة. في معظم أجزاء الجهاز الهضمي الأخرى ، القهوة محايدة ".

 

اقرأ ايضا:وجود كدمات على الجسم يشير إلى مشكلات في الصفائح الدموية

 

الآلية المحددة التي تعطي مادة البوليفينول في القهوة خواصها المضادة للسرطان ليست مفهومة تمامًا ، لكن الدكتورة  نيليج تعتقد أن الأمر يتعلق بالطبيعة المضادة للأكسدة للقهوة التي تساعد.

 

وتضيف أن مضادات الأكسدة تحمي حمضنا النووي وتحمي خلايانا من هجوم الإجهاد التأكسدي، مضيفة أنها تركيز البوليفينول في القهوة مرتفع للغاية.

 

أدركت إحدى الدراسات الحديثة أيضًا أن خصائصه المضادة للجراثيم قد تكون مسؤولة أيضًا عن الارتباط بين البوليفينول وانخفاض مخاطر الإصابة بسرطان المعدة.


توضح نهليج ، وهو أيضًا خبير في معهد المعلومات العلمية عن القهوة ، أن القهوة لديها القدرة على إحداث تحسينات في الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع 2.

 

وأوضحت أن القهوة مفيدة بشكل عام للجهاز الهضمي. يعزز إنتاج إنزيمات اللعاب ، ويزيد من إفراز حمض الهيدروكلوريك ، ويحفز البنكرياس على تكوين إنزيمات الجهاز الهضمي.

 

يعتقد العلماء أن القهوة قد تساعد أيضًا في إنتاج الأنسولين ، مما يساعد على تنظيم مستويات السكر في الدم.

 

قالت "لديك نظام هضم أكثر كفاءة وتنظيم أكثر كفاءة للكربوهيدرات".


أوضح نهليج أن القهوة أظهرت في الدراسات أنها تقلل من حدوث مرض السكري من النوع 2. تظل هذه النتائج متسقة للرجال والنساء ولكل المجموعات العرقية.

 

ويخلص نيليج إلى أن "هذا مرتبط مباشرة بتأثيرات القهوة على الصحة بشكل عام".

 

وجدت مراجعة لعشرات الدراسات أن كل فنجان قهوة يتم شربه يوميًا كان مرتبطًا بانخفاض خطر الإصابة بالنوع الثاني من مرض السكري بنسبة 6%.

 

لكن أبحاث القهوة ليست كلها إيجابية، وارتبطت المستويات العالية من استهلاك القهوة بارتفاع مستويات الكوليسترول - مما يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب.

 

وجدت دراسة نشرت مؤخرًا من قبل جامعة القطب الشمالي في النرويج العلاقة بعد أن نظرت إلى أكثر من 21000 من سكان مدينة ترومسو الذين قدموا معلومات صحية بين 2015-2016.

 

خلص الباحثون المشاركون في الدراسة ، والتي يمكن العثور عليها في مجلة Open Heart ، "زيادة المعرفة حول ارتباط قهوة الإسبريسو بالكوليسترول في الدم ستحسن التوصيات المتعلقة باستهلاك القهوة".

 

بصرف النظر عن دعم صحة الجهاز الهضمي ، قد تساعد القهوة أيضًا في الحماية من حالات مثل مرض الزهايمر ومرض باركنسون.


وجدت مراجعة واحدة لـ 13 دراسة أن الأشخاص الذين تناولوا الكافيين كانوا أقل عرضة للإصابة بمرض باركنسون، كما ثبت أنه يبطئ تقدم الحالة.

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة