جنوح السفن - صورة أرشيفية
جنوح السفن - صورة أرشيفية


جنوح السفن.. أزمة متكررة تلقي بظلالها على الأزمة الاقتصادية العالمية

بوابة أخبار اليوم

الجمعة، 02 سبتمبر 2022 - 04:59 م

في الوقت الذي يعيش فيه العالم أزمة اقتصادية كبيرة جراء الحرب الروسية الأوكرانية ومن قبل جائحة كورونا، تأتي حوادث جنوح السفن المتكررة على الساحة الدولية لتلقي بظلالها على الأزمة الاقتصادية.

اقرأ أيضًا: إغلاق مضيق البوسفور بعد جنوح سفينة قادمة من أوكرانيا

على مدى قرون، شهد العالم العديد من السفن التي وقعت نتيجة لحوادث الجنوح وحوادث سفن الشحن، ويُظهر تقدير تقريبي للأمم المتحدة أن ما لا يقل عن 3 ملايين حطام سفينة موجود في قاع المحيطات حول الكوكب.

ترصد «بوابة أخبار اليوم» خلال التقرير الآتي أبرز حوادث سفن الشحن العالمية..

ليدي زهما بمضيق البوسفور 2022

جنحت سفينة ليدي زهما التركية المحملة بـ 3 آلاف طن من الذرة من أوكرانيا بموجب اتفاق تصدير توسطت فيه الأمم المتحدة في مضيق البوسفور.

ويبلغ طولها 173 مترا جنحت بسلام ورست بعد تعطل الدفة يوم الخميس الأول من سبتمبر الجاري، عقب مغادرتها ميناء تشورنومورسك الأوكراني متجه إلى ميناء رافينا بإيطاليا.
إيفر جيفن 2021 

جنحت السفينة إيفر جيفن في قناة السويس يوم 23 مارس 2021، مما تسبب في تعطيل حركة الملاحة بالقناة لمدة 6 أيام، إلى أن تم تعويمها، واحتجزت مصر السفينة مطالبة الشركة المالكة بدفع 900 مليون دولارًا كتعويض لخسائر القناة في تلك الفترة.

وتعتبر إيفر جيفن واحدة من أكبر سفن الحاويات بالعالم، وكانت تبلغ حمولتها 200 ألف طن كانت في طريقها من البحر الأحمر إلى البحر المتوسط، عندما واجهت انقطاعًا في الكهرباء. 

سي إس سي إل هامبورج 2016
«سي إس سي إل إنديان أوشن» هي واحدة من أكبر سفن الحاويات على مستوى العالم، حيث يمكنها نقل 20 ألف حاوية.
وعلقت «سي إس سي إل إنديان أوشن» في نهر الألبة بمدينة هامبورج الألمانية، عام 2016 بسبب ارتفاع منسوب النهر نتيجة الفيضانات.

اقرأ أيضًا: 7 سنوات إعـجاز| «إيفرجيفين».. بطولة لا تنسى.. السفينة البنمية جنحت.. فتوقف قلب العالم

إم إس سي نابولي 2007
جنحت سفينة الحاويات الضخمة إم إس سي نابولي عن مسارها، في عام 2007.

وفقدت السفينة جزء من شحنتها، والتي انتهى بها المطاف إلى شاطئ سيدموث في إنجلترا، ليتحول إلى ما يشبه بمكب للنفايات.
واستغرقت عملية تنظيف الشاطئ من هذه النفايات عدة أشهر.
 

رينا نيوزيلندا 2011
ضربت سفينة حاويات رينا يوم 5 أكتوبر 2011، الشعاب المرجانية في خليج بلينتي بنيوزيلندا، بسرعة حوالي 17 عقدة أثناء إبحارها باتجاه تاورانجا.

ونظرًا لقوة الأمواج، انتهى بها المطاف لتفتت إلى قسمين في يناير 2012، تاركةً المنقذين بخيار وحيد وهو تفكيك الحطام مباشرة على الشعاب المرجانية، حيث حاول المنقذون تقليل الأثر البيئي قدر الإمكان.

هانجين بنسلفانيا عام 2002
وقع انفجار في عنبر الشحن في سفينة هانجين بنسلفانيا، بعد خروجها من حوض بناء السفن بأقل من عام، ووقع الانفجار في 11 نوفمبر 2002.
وحدث انفجارين الأول أثناء رحلة من سنغافورة إلى ألمانيا، قبالة سواحل سيريلانكا، في عنبر الشحن يوم 11 نوفمبر، وبعد مرور أربعة أيام هز انفجار ثان السفينة التي يبلغ ارتفاعها 282 متر، وكان مصدره حاوية أو أكثر بها ألعاب نارية.

ونتج عن الحادث وفاة شخصين من أفراد الطاقم في الحادث المأساوي، أما السفينة، فتم بيعها كخردة، ثم أُعيد بناؤها وعادت للخدمة باسم Norasia Bellatrix.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة