«الأتوبيس الترددى» يغير ملامح الطريق الدائرى
«الأتوبيس الترددى» يغير ملامح الطريق الدائرى


«الأتوبيس الترددى» يغير ملامح الطريق الدائري

معتز عبدالمجيد

الجمعة، 02 سبتمبر 2022 - 08:12 م

تنفذ وزارة النقل، 48 محطة للأتوبيس الترددى BRT المقرر سيره على الطريق الدائرى، وتم البدء فى تنفيذ 33 منها، والتى تم الانتهاء من إعداد الرسومات المعمارية والإنشائية لها مثل محطة الأتوبيس الترددى بمحور المشير والربط بينها وبين مونوريل العاصمة الإدارية.

ومحطة السلام وغيرها من المحطات بطول الطريق الدائرى، وذلك من خلال هيئة الطرق والكبارى التابعة للوزارة. ويعتبر الطريق الدائرى حول القاهرة الكبرى هو أول الطرق المصرية التى سيتم تشغيل أتوبيسات BRT عليها.

وتنفذ وزارة النقل مواقف ميكروباص وأماكن انتظار للسيارات بمحيط الطريق الدائرى، لتخصيص مواقف الميكروباص لسيارات الأجرة وذلك أمام كل محطة للاتوبيس الترددى، وتستهدف أماكن انتظار السيارات الملاكى لتشجيع المواطنين على استخدام وسائل النقل الجماعى.

وتقليل استخدامهم لسياراتهم. وسيتم ربط هذه المحطات بجانبى الطريق الدائرى من خلال أنفاق او كبارى مشاة، لنقل الركاب من جانبى الطريق الدائرى للمحطة المتواجدة بوسط الطريق الدائرى، والعكس.

وسيكون المسار الخاص بالاتوبيس الترددى منعزلا عن طريق السيارات بحواجز تمنع دخول السيارات وخاصة الميكروباص إلى محطات الاتوبيس، مما يساهم فى التحكم فى حركة الاتوبيس والوقت اللازم لوصول الأتوبيس من محطة لأخرى.

ويسهم مشروع تطوير وتوسعة الطريق الدائرى، فى رفع مستوى الخدمة لمستخدمى الطريق، واستيعاب أحجام المرور الكبيرة المتدفقة عليه على مدار اليوم، بالإضافة إلى تقليل زمن الرحلة لمستخدمى الطريق، وتقليل استهلاك الطاقة للمركبات، فضلا عن الحد من الآثار البيئية السلبية.

اقرأ ايضا | خبير طرق: الأتوبيس الترددي يقضى على الظواهر السلبية لـ «الميكروباص»

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة