صورة موضوعية
صورة موضوعية


الأرصاد: القرن الأفريقي بين فكى «الجفاف والفقر»

حنان عز الدين

الجمعة، 02 سبتمبر 2022 - 11:05 م


 

أكدت الهيئة العامة للارصاد الجوية أنه طبقا لما ذكرته المنظمة العالمية للأرصاد الجوية تستعد المناطق المنكوبة بالجفاف في القرن الأفريقي الكبرى لموسم أمطار فاشل خامس على التوالي مما سيزيد من حدة الأزمة التي تؤثر على ملايين الناس. 

وأضافت الهيئة حيث تُظهر توقعات الفترة من أكتوبر إلى ديسمبر الصادرة في منتدى التوقعات المناخية الموسمية في القرن الأفريقي الكبرى فرصًا عالية لظروف أكثر جفافاً من المتوسط ​​في معظم أنحاء المنطقة.

واضافت من المتوقع أن تتلقى المناطق المتضررة من الجفاف في إثيوبيا وكينيا والصومال معدلات هطول أمطار أقل بكثير من المعتاد حتى نهاية العام.

وكما قال  الدكتور جليد أرتان ، مدير مركز التنبؤات المناخية والتطبيقات التابعة للهيئة الحكومية الدولية المعنية بالتنمية (ICPAC) ، وهو المركز الإقليمي للمناخ التابع للمنظمة (WMO) لشرق أفريقيا.

وأشارت الهيئة أننا ندخل الموسم الخامس من الأمطار الفاشلة على التوالي في القرن الأفريقي في إثيوبيا وكينيا والصومال "فنحن على شفا كارثة إنسانية غير مسبوقة."
  
و من المعروف أن موسم أكتوبر إلى ديسمبر يساهم بنسبة تصل إلى 70٪ من إجمالي هطول الأمطار السنوي في الأجزاء الاستوائية من القرن الإفريقي الكبير.

 حيث يقدر( ICPAC) أن بداية موسم الأمطار من المرجح أن تتأخر في معظم الأجزاء الشرقية من المنطقة، لا سيما في شرق كينيا. ومن المرجح أيضا  أن يمتد العجز في هطول الأمطار إلى أجزاء من إريتريا ، ومعظم أوغندا وتنزانيا .

واكدت الهيئة كما يمكن أن تتلقى جيبوتي ومنطقة عفار الشرقية بإثيوبيا ووسط شمال شرق جنوب السودان معدل هطول أعلى من المتوسط.

اقرا ايضا «الأرصاد» تحذر من الطقس حتى الإثنين المقبل: «ظاهرة مناخية تضرب البلاد»

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة