د. محمد عبد اللطيف أستاذ الآثار وعميد كلية السياحة والفنادق جامعة المنصورة
د. محمد عبد اللطيف أستاذ الآثار وعميد كلية السياحة والفنادق جامعة المنصورة


خبير يقدم روشتة لتنمية المردود الإقتصادي من الآثار

محمد طاهر

السبت، 03 سبتمبر 2022 - 10:50 ص

كشف د. محمد عبد اللطيف أستاذ الآثار وعميد كلية السياحة والفنادق جامعة المنصورة ومساعد وزير الآثار السابق عن روشتة لكيفية تنمية وزيادة المردود الاقتصادى من الآثار المصرية بما يتناسب مع الكم الهائل للآثار المصرية فى مختلف العصور التاريخية.

وأوضح د. عبد اللطيف أنه لزيادة المردود الاقتصادى من الآثار المصرية لا بد من عمل الآتي:- 

1- زيادة فنادق فئة نجمتان وثلاثة نجوم مناسبة من حيث النظافة و الموقع ، و تقليل  تركيز الدولة على سياحة الخمس نجوم فقط ، مما يحرم الدولة من ملايين من السائحين ذوى الامكانيات المتوسطة .

2- زيادة الوعى الآثرى وعمل بروتوكلات تعاون مع وزارات التربية والتعليم والتعليم العالى والشباب والرياضة لزيادة الرحلات الداخلية للمتاحف والمناطق الآثرية من شريحة الأطفال وطلاب الجامعات والشباب لتنشئة جيل جديد مهتم ومدرك لقيمة الآثار والسياحة وتأثيرها على الإقتصاد القومى .

3- التركيز على الخدمات المقدمة للسائح فى المناطق الآثرية ومنها توفير حمامات نظيفة وأماكن استراحات باسعار مقبولة والتى نفتقدها  فى معظم المناطق الأثرية فى مصر  .

4-    تقليل القيود الكبيرة على الطيران العارض مما يقلل من حركة السائح الوافد بشكل كبير .

5-    توفير منافذ لتغيير العملة الأجنبية تحت إشراف مباشر من شرطة السياحة والأثار .

6-     فتح المجال لعودة شرطة السياحة والآثار المتخصصة من خريجى كليات الآثار والأداب قسم الآثار وكليات السياحة والفنادق مع التنسيق فى التدقيق فى اختيار الأفراد الشرطية المنضمة للإدارة العامة لشرطة السياحة والآثار .

7-    زيادة الرقابة خاصة فى بعض المناطق الأثرية من شرطة السياحة والآثار.

8-   إلغاء منع السائح من التصوير فى أماكن أثرية كثيرة والذى يفقدنا نشر هذه الصور على وسائل التواصل وفى الإعلام الغربى والعالمى مما يعد دعاية بالملايين دون أى تكلفة .

9-    زيادة رحلات شركات الطيران المصرية لدول هامة مثل الصين واليابان و كوريا، والتى أصبحت من أهم أسواق تصدير السياحة العالمية .

10-    الترويج بشكل أفضل للمعارض الخارجية للآثار المصرية مع تغيير القواعد المتبعة لوضع كافة الضمانات فى صالح مصر وآثارها والتفاوض المباشر من المسئولين الحكوميين المصريين .

11-    زيادة الرحلات النيلية بين القاهرة والأقصر وأسوان وهى من أهم البرامج التى يقبل عليها السائحين . 

12-     تشديد الرقابة فى المناطق الأثرية وتغليظ العقوبات لمنع مضايقة السائحين أو التحرش بهم .

13-     إتاحة الفرصة لخطوط سياحية رخيصة لنقل السائحين للمناطق الأثرية مثل استخدامهم المواصلات العامة فى بلدانهم .

14-    تشديد الرقابة فى المناطق الآثرية والسياحية لمنع تفنن الباعة فى الأسواق فى النصب على السائح بأسعار غير واقعية بغية تحقيق مكاسب .

15-    تقليل القيود الكبيرة فى المناطق الأثرية على التصوير وخاصة للشركات التلفزيونية الأجنبية بحجة الأمن والتنسيق مع الجهات الأمنية فى ذلك بشكل يزيد من اقبال شركات الانتاج العلامى والسينمائى العالمى للتصوير بمناطقنا الأثرية  .

16-    تقوية شبكات الإنترنت فى المناطق الآثرية وتقديم خدمة الواى فاى المجانية والتى يمكن إضافة رسوم زهيدة لها على ثمن التذكرة وذلك بالتنسيق مع وزارة الاتصالات مما يتيح للسائحين عمل بث مباشر لهم وذكرياتهم من المناطق الآثرية مباشرة  .

17-     تبنى وزارة السياحة والآثار فتح منافذ خاصة بها لبيع السلع التذكارية المصنوعة من حجر الألباستر أو النحاس و بأحجام  تراعى سفر السائح بالطائرة و ما يعنيه ذلك من نفقات وزن زائد ، وذلك من خلال إنتاج تلك النماذج الصغيرة فى ورش الوزارة بمعرفة الفنيين والمختصين .

18-    الربط بين مناطق الآثار والسياحة الشاطئية ومنها على سبيل المثال ( سانت كاترين ومشروع التجلى الأعظم بمنتجعات شرم الشيخ ودهب وطابا ) ، (مدينة القصير والأقصر بمنتجعات البحر الأحمر ) ( الإسكندرية وآثار مارينا ومطروح بمنتجعات الساحل الشمالى ) ....وغيرها . 

19-    تقليل كمائن الشرطة فى مداخل توافد السائحين مما يتسبب فى ازدحام شديد للمركبات وضياع وقت البرنامج السياحى للشركات وعمل تكدس فى مداخل مناطق الآثار  .

20-     رفع مستوى النظافة فى المناطق الآثرية والتى لها دور كبير فى تقييم السائح وتقديم صورة سلبية عنها.

21-     زيادة الدعاية على جميع خطوط الطيران للمناطق الآثار المصرية حسب وجهتها بحيث يكوتن التركيز على مناطق اثار سيناء للمتجهين الىى منتجعات جنوب سيناء وهكذا .

22-     زيادة الدعاية على جميع خطوط الطيران المتاحف الآثرية التى تم انشاؤها ببعض المطارات حتى يكون لها مردود وجذب سياحى سريع .

23-    فرض وجود عدادات للمحاسبة فى معظم تاكسيات مصر ، ومنع دخول السيارات المتهالكة للمناطق الآثرية والسياحية .

24-    تحسين تنظيم المطارات المستقبلة للسائح و تأخر وصول الحقائب و الطوابير التى تتشكل عند الوصول و عند المغادرة .

25-     منع ثقافة البقشيش فى كل المناطق الآثرية والتى تعتبر من عوامل مضايقة السائح خلال إقامته ، واتخاذ إجراءات رادعه لمن يثبت ذلك فى حقه . 

26-     منع مضايقة الزوار فى المناطق الآثرية من خلال كثرة تجمع المتسولون حول الوفود السياحية .

27-    الإسراع فى زيادة التعامل بالعملات الحديثة البلاستيكية حرصا على الصحة العامة للمصريين والأجانب .

اقرأ أيضا: «الشيوخ»: زيادة أعداد السائحين بمصر انعكاس لسياسة الدولة الناجحة

 

 

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة