صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


7علامات تشير إلى خطر الإصابة في العمود الفقري

سارة شعبان

السبت، 03 سبتمبر 2022 - 03:51 م

من الشائع التفكير في أن ألم الظهر فقط مرتبط بالعمود الفقري ،حيث تعمل عظام العمود الفقري على حماية الحبل الشوكي، الذي يرسل إشارات كهربائية إلى دماغك وأجزاء أخرى من جسمك، لذلك تؤثر عيوب العمود الفقري على أكثر من ظهرك.

 

 

يقول ماسكاريناس  طبيب فيزيائي معتمد من مجلس الإدارة بمستشفى الجراحة الخاصة: "يمكن أن تسبب بعض المشكلات المرتبطة بالعمود الفقري مثل فتق القرص القطني أو انضغاط العصب الفقري القطني، ألمًا أو تنميلًا مرجعيًا (الإحساس بالدبابيس / الإبر) في الأرداف أو الساقين ويمكن أن تسبب أيضًا ضعفًا في الساق، ومضيفا يمكن أن تسبب مشكلة لم يتم علاجها مثل فتق القرص القطني الكبير مشاكل في الأمعاء، والمثانة إذا كان هناك تضيق كبير (تضيق في العمود الفقري) بسبب فتق القرص"، وذلك حسب ما ذكره موقع «Eat This، Not That».

 

إقرأ ايضا: تركوا امرأة معاقة على متن الطائرة بعد فشل الطاقم في الوصول

 

ضعف أو تنميل في الساق أو القدم

يشرح الدكتور ماسكاريناس: "التنميل أو الضعف في الساق أو القدم يمكن أن يشير إلى انضغاط الأعصاب في العمود الفقري القطني، ويمكن تقييم ذلك من خلال تحديد مكان وجود صعوبة عند أداء رفع ربلة الساق ، أو صعوبة المشي على كعبيك ، أو إذا سقطت قدمك أو صفعت الأرض أثناء المشي ".

 

آلام الظهر أو الساق تستمر لأكثر من 4-6 أسابيع

وفقًا للدكتور ماسكاريناس: "70٪ من حالات الفتق القرصي لدى عامة السكان تتحسن بشكل ملحوظ آلام الظهر والساق في غضون 4-6 أسابيع. لذلك ، إذا لم تتحسن الأعراض ، يمكن لأخصائي العمود الفقري تقييم الأعراض وإجراء فحص جسدي، والحصول على صور بالأشعة السينية أو تصوير أكثر تقدمًا إذا لزم الأمر ، وتقديم علاجات أخرى مثل الأدوية أو العلاج الطبيعي أو الحقن التي قد تساعد في تخفيف الأعراض ".


عدم الثبات على القدمين مع السقوط المتكرر

يقول الدكتور ماسكاريناس ، "السقوط المتكرر أو عدم الثبات على قدميك يمكن أن يكون علامة على انضغاط الحبل الشوكي وهو بالتأكيد شيء يجب أن ترى متخصصًا فيه".


غير قادر على المشي بعيدا دون ألم

يقول الدكتور ماسكاريناس: "إذا تسبب شيء بسيط مثل المشي لمسافة قصيرة في الشعور بالألم ، فقد يكون هذا علامة على شيء خطير مثل تضيق العمود الفقري القطني ، أو تضيق القناة الشوكية في أسفل الظهر". 

 

آلام الظهر المستمرة بعد حادث بسيط

تشارك الدكتورة ماسكاريناس ، "يمكن أن يكون ألم الظهر المستمر بعد حادث بسيط على ما يبدو علامة على كسر في أسفل الظهر ، وستكون الأشعة السينية أو التصوير بالرنين المغناطيسي مفيدة لتأكيد التشخيص، خاصة بالنسبة لأولئك الذين لديهم تاريخ من هشاشة العظام أو الذين يعانون من عظامهم، ويمكن أن تتسبب الصدمات الطفيفة في حدوث كسور في أسفل الظهر ".


مشاكل في وظائف الأمعاء أو المثانة

في حين أن هذه حالة نادرة ، فإن معرفة العلامات أمر حيوي ومن المهم رؤية المساعدة الطبية على الفور، يقول جراح العمود الفقري سارية خورمي: "إذا كنت تعاني من وخز أو تنميل في منطقة الفخذ وفقدت القدرة على الذهاب إلى الحمام بشكل طبيعي ، فقد يكون هذا علامة على ما يسمى متلازمة ذيل الفرس، وتحدث هذه الحالة عندما يكون هناك ضغط على الأعصاب في قاعدة العمود الفقري ".


تتغير خفة الحركة في أصابعك ويديك

يشرح الدكتور خورمي قائلاً: "تربط الفقرات الموجودة في أعلى ظهرك ورقبتك عمودك الفقري بذراعيك ويديك وأصابعك، ويمكن أن تؤثر التغييرات في المنطقة على قدرتك على تنفيذ المهام التي تتطلب استخدام يديك".

 

على غرار المخاوف التي تظهر في الجزء السفلي من العمود الفقري ، يمكن أن تحدث هذه الأعراض بسبب عدد من الأنواع المختلفة من مشاكل العمود الفقري، ويمكن لأخصائي العمود الفقري إجراء فحص جسدي وقد يقدم فحوصات مثل الأشعة السينية أو التصوير بالرنين المغناطيسي أو التصوير المقطعي لتحديد مصدر المشكلة.

 

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة