صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


تراجع غالبية سندات الخزانة الأمريكية بسبب تحذير مسؤولي الاحتياطي الفيدرالي

شيماء مصطفى

السبت، 03 سبتمبر 2022 - 04:09 م

تراجعت غالبية سندات الخزانة الأمريكية، حيث أظهر خطاب باول بجاكسون هول – الذي كانت تترقبه الأسواق بشدة - أن بنك الاحتياطي الفيدرالي لا يزال بعيدًا عن الانتهاء من دورة تشديد السياسة النقدية، وأن السياسة التشددية ستستمر "لبعض الوقت".

من ناحية أخرى، ارتفعت عوائد سندات الخزانة الأمريكية قصيرة الأجل، حيث صرح باول أن الاحتياطي الفيدرالي سيتصرف "بقوة" لإعادة معدل التضخم إلى النطاق المُستهدف، وهو الأمر الذي يتطلب من الاحتياطي الفيدرالي أن يحافظ على وتيرته لتشديد السياسة النقدية لبعض الوقت.

اقرأ أيضا :تعليقات تشديد السياسة النقدية تدفع سندات الخزانة الأمريكية لتحقيق خسائر

وأكد العديد من أعضاء اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة – سواء كانوا يميلوا إلى تشديد أو تيسير السياسة النقدية- على نفس الرسالة التي تميل إلى التشديد خلال الندوة، حيث أشاروا جميعًا إلى أنهم يفضلون استمرار رفع أسعار الفائدة لفترة أطول، وحذروا من إعلان تمكنهم من كبح معدل التضخم.

وظل المستثمرون متشائمين نسبيًا بشأن مسار نمو الاقتصاد الأمريكي، حيث اتسعت الفجوة بين عوائد السندات لأجل عامين وعشرة أعوام والتي تتم مراقبتها عن كثب، بينما انخفضت عوائد سندات الخزانة لأجل 30 عامًا، حيث حذر باول من أن تشديد بنك الاحتياطي الفيدرالي المُطول للسياسة النقدية قد يُسبب "بعض الضرر".

وجاءت البيانات الاقتصادية الصادرة خلال الأسبوع متباينة، ومع ذلك، فإن مؤشر أسعار نفقات الاستهلاك الشخصي (مقياس التضخم المفضل للاحتياطي الفيدرالي) الذي جاء أدنى من المتوقع، لم يثني المتداولين عن زيادة رهاناتهم حول مسار تشديد بنك الاحتياطي الفيدرالي للسياسة النقدية، خاصة عند النظر إلى تحذير مسؤولي الاحتياطي الفيدرالي من إعلان النصر على التضخم.

وانقلب منحنى عائد السندات الأمريكية، حيث استمر انقلاب منحنى فارق العوائد بين السندات لأجل عامين وعشرة أعوام الذي بدأ الشهر الماضي.

وتقلص الفارق بينهم بواقع 9.70 نقطة أساس، ليستقر عند -35.70 نقطة أساس، بينما تقلص الفارق بين عوائد سندات الخزانة لأجل 5 أعوام و30 عامًا بواقع 13.35 نقطة أساس ليستقر عند -1.31 نقطة أساس، لينقلب بذلك هذا المنحنى للمرة الأولى منذ منتصف يونيو.


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة