خلال تلقى الدعوة
خلال تلقى الدعوة


السفيرة أميرة فهمي: دعوة أوزبكستان للمشاركة في cop27

مي حجي

السبت، 03 سبتمبر 2022 - 05:30 م

استقبل السفير "فلاديمير نوروف" القائم بأعمال وزير خارجية أوزبكستان، السفيرة أميرة فهمي، سفيرة جمهورية مصر العربية لدى جمهورية أوزبكستان، حيث قدمت السفيرة المصرية التهنئة بالذكرى الحادية والثلاثين لاستقلال جمهورية أوزبكستان، وسلمته الدعوة الموجهة من  الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى  الرئيس "شوكت ميرضياييف" رئيس جمهورية أوزبكستان، للمشاركة في قمة قادة العالم يومي ٧ و٨ نوفمبر ٢٠٢٢ خلال الدورة ٢٧ لمؤتمر أطراف اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغير المناخ COP27، المقرر عقدها في مدينة شرم الشيخ. 

أقرأ ايضا 

أوزبكستان تعلن قبول إيران في منظمة شنجهاي للتعاون هذا العام

هذا، وحرصت السفيرة المصرية على استعراض رؤية وأولويات مصر خلال مؤتمر COP27، منوهةً إلى تطلع مصر لمشاركة رفيعة المستوى من أوزبكستان به أخذاً في الاعتبار تشابه رؤى البلدين حول العديد من الموضوعات المتصلة بتغير المناخ. كما تم بحث التحضيرات الجارية لقمة منظمة شنغهاي للتعاون التي سوف تستضيفها أوزبكستان في مدينة سمرقند يومي ١٥ و ١٦ سبتمبر الجاري، وسبل التعاون مع مصر في إطار المنظمة.

 

وتناول الجانبان كذلك آفاق تكثيف التعاون في مجال الدبلوماسية الاقتصادية، بما في ذلك من خلال تشجيع الاتصالات المباشرة بين دوائر الأعمال وتنظيم منتديات الأعمال وتنفيذ المشاريع الاستثمارية في مجالات الغزل والنسيج والزراعة والأدوية وغيرها من الصناعات، والعمل على تذليل العقبات التي قد تعوق التبادل التجارى وتسجيل الأدوية المصرية في أوزبكستان وزيادة رحلات الطيران المباشرة بين البلدين.

 

ومن جانبه، أشاد السفير الأوزبكي بجهود الدولة المصرية لتكثيف التعاون الدولي لمكافحة الإرهاب والفكر المتطرف، بما في ذلك من خلال استضافة مصر للعديد من المؤتمرات التي تهدف لتجديد الخطاب الديني وإظهار الصورة الحقيقية السمحة للإسلام، منوهاً إلى تشابه الرؤى بين البلدين في هذا الصدد.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة