صورة موضوعية
صورة موضوعية


الصحة: 62% معدل الولادة القيصرية غير المبررة| فيديو

مصطفى أحمد

السبت، 03 سبتمبر 2022 - 08:15 م

قال الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث باسم وزارة الصحة، إن مصر لا ينقصها أعداد حضانات للأطفال، ولكن ارتفاع معدل الولادة القيصرية والولادة المتكررة سبب شعور المواطن بالعجز، معبرًا: «لو جبنا مصنع إنتاج الحضانات إلى في العالم كله مش هيكفي بسبب السلوك الخاطئ»، مؤكدًا أن الولادة القيصرية المتكررة من أهم أسباب الشعور بالعجز في الحضانات، حيث تمثل هذه الولادة نوعًا من الخطورة على حياة الجنين والطفل، وبالرغم من هذا فإن معدل الولادة القيصرية في ارتفاع دائم حتى وصل الآن إلى 62%، وهذا المؤشر خاص فقط بالولادة القيصرية غير المبررة.

وأضاف الدكتور عبدالغفار، خلال لقائه ببرنامج "الستات مابيعرفوش يكذبوا" المذاع عبر فضائية "سي بي سي"، أن الدولة تحرص على حياة المواطن بشتى الطرق والوسائل، حيث وفرت مصر وسائل منع الحمل بالمجان للسيدات، وذلك من أجل خفض معدل الولادة حتى يستطيع المواطن الشعور بالتنمية النسبية التي تشهدها الدولة المصرية.

وأشار المتحدث باسم وزارة الصحة إلي أن كثرة الإنجاب في ظل الأوضاع الاقتصادية العالمية والمحلية يمثل ضررًا كبيرًا على المواطن بشكل مباشر ثم على الدولة، ولهذا يجب التفكير جيدًا قبل اتخاذ تلك الخطوة. مضيفاً: كثرة الإنجاب يضعف من الحالة الصحية للأم والطفل، كما أن معدل الإنجاب يضعف من إشراف الزوجة على أسرتها ومنزلها، وبالتالي يكون هناك خلل في التربية وفتور في الترابط بين أفراد الأسرة.

وأكد الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث باسم وزارة الصحة، أن صحة المرأة المصرية في قلب اهتمام الدولة المصرية، ولهذا تم إطلاق مبادرة للكشف المبكر عن سرطان الثدي، سرطان عنق الرحم، كما تم تنفيذ الكثير من المبادرات الأخرى التي تهتم بصحة الأم قبل وأثناء وبعد الحمل.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة