الدكتورة إلهام شاهين، أمين مساعد مجمع البحوث الإسلامية
الدكتورة إلهام شاهين، أمين مساعد مجمع البحوث الإسلامية


أمين مساعد «البحوث الإسلامية» تحسم جدل مسؤولية المرأة تجاه زوجها| فيديو

مصطفى أحمد

السبت، 03 سبتمبر 2022 - 09:43 م

كشفت الدكتورة إلهام شاهين، أمين مساعد مجمع البحوث الإسلامية، عن الرأي الفقهي في حالة الجدل بشأن مسؤولية الزوجة تجاه زوجها وأبنائها.

وقالت الدكتورة إلهام شاهين، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج "الحياة اليوم"، مع الإعلامية لبنى عسل، والمُذاع عبر فضائية "الحياة"، مساء اليوم السبت، إن الزوجة أصبحت الآن تساعد في الأعباء المادية، متابعة: "حتى لو بتصرف على نفسها بس يبقى هي شايلة عبء مادي كبير عنه، يبقى المفروض في المقابل، المفروض الزوج يشيل عنها أعباء منزلية".

وأشارت الدكتورة إلهام شاهين، أمين مساعد مجمع البحوث الإسلامية، إلى أن الرسول صلى الله عليه وسلم كانت كل زوجاته يقعدن في المنزل، ومع تعدد زوجات الرسول إلا أنه كان لا يرهقهن في طلبات خاصة به، كما قال الصحابة رضي الله عنهم والسيدة عائشة إنه كان يحلب الشاة ويرقع ثوبه.

 وأوضحت الدكتورة إلهام شاهين، أمين مساعد مجمع البحوث الإسلامية، أن دخول النبي صلي الله عليه وسلم للمنزل كان دخول فرحة، وأن هذه الواجبات ليست إجبار وإنما ذلك تفضل من النبي صلى الله عليه وسلم في المساعدة في الأعمال المنزلية.

وعن الجدل بشأن واجب الزوجة في قضاء أعمال المنزل، قالت: "خلينا نشوف أنت قبل ما تتجوزي كنتي في بيت أهلك بتعملي ايه، كان في خادمة ولا بتعملي واجبات البيت، لازم نراعي الحالة، طب هي بتعمل كل حاجة في البيت يبقي هو دا الطبيعي والمعروف، والمعاشرة بالمعروف، يعني نعاشر بعض بالحياة اللي عارفينها وعايشينها".

وأكملت: "طب هي لو عندها خادمة يبقى لازم الزوج يجيب لها خادمة زي ما كانت في بيت أهلها، طب معندوش إمكانية يجيب خادمة وهي تزوجته وعارفه إنه فقير، يبقي لازم يعيش على قده ويساعدوا هما الإثنين بعض.. الحياة مشاركة يا جماعة والحياة رحمة وود وتعاون مش تجبر ولا حقوق وواجبات".

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة