ليز تراس
ليز تراس


بريطانيا تترقب الإعلان عن رئيس الوزراء الجديد اليوم.. وتراس الأوفر حظًا

الأخبار

الأحد، 04 سبتمبر 2022 - 07:45 م

تترقب بريطانيا اليوم الإعلان عن اسم رئيس الوزراء الجديد الذى سيخلف بوريس جونسون الذى أجبر على الاستقالة فى أوائل يوليو الماضى بعد سلسلة فضائح، وسط توقعات بفوز وزيرة الخارجية ليز تراس بعد منافسة مع وزير المالية ريشى سوناك.


فبعد صيف من الحملات الانتخابية وشبه الفراغ فى السلطة وسط أزمة غلاء معيشة فى المملكة المتحدة، يعلن حزب المحافظين الحاكم فى بريطانيا اليوم اسم رئيس الوزراء الجديد بعد يومين من انتهاء تصويت اعضاء الحزب البالغ عددهم حوالى 180 الفا .

ووفقا للتقديرات واستطلاعات الرأى ، ستصبح تراس ، ما لم تحدث مفاجأة، رابع رئيس للحكومة منذ الاستفتاء على بريكست وثالث سيدة تشغل هذا المنصب بعد مارجريت تاتشر وتيريزا ماي.


وقالت تراس أمس إنها ستشرع فى اتخاذ إجراءات فورية لمعالجة ارتفاع فواتير الطاقة وزيادة إمدادات الطاقة إذا تم، كما هو متوقع، تعيينها رئيسة للوزراء. وكتبت فى صحيفة «صنداى تليجراف» عشية الإعلان عن رئيس وزراء بريطانيا الجديد.

، حيث جددت تراس تعهدها بأن تتحلى بالجرأة فى معالجة الاقتصاد البريطانى الذى يعانى من تضخم يتجاوز عشرة بالمائة ويواجه ركودا. ومن المقرر ان يقدم جونسون غدا استقالته إلى الملكة إليزابيث الثانية فى مقر إقامتها الصيفى فى بالمورال فى إسكتلندا.

وفى سابقة للملكة البالغة من العمر 96 عاماً والتى تجد صعوبة فى التنقل تمنعها من القيام بالرحلة إلى لندن.وسيتبعه خلفه الذى سيكون رئيس الحكومة الـ15 فى عهد الملكة المستمر منذ سبعين عاماً، قبل أن يعود إلى لندن ليلقى خطابه الأول أمام مقر الحكومة فى داونينج ستريت ويشكل حكومته ويواجه زعيم المعارضة كير ستارمر للمرة الأولى بعد غد الأربعاء فى البرلمان.


من جانبها، أعلنت وزيرة إسكتلندا الأولى نيكولا ستيردجين أن تراس يمكن أن تصبح كارثة بالنسبة لبلادها حال انتخابها لمنصب رئيس الوزراء. وقالت ستيردجين «إذا قادت البلاد بالطريقة التى شنتها وفق حملتها خلال الصيف فستصبح كارثة ليس بالنسبة لاسكتلندا فقط بل بالنسبة لبريطانيا كلها.

لكن دعونا نأمل ألا يحدث ذلك، لأن هذا وقت صعب للغاية بالنسبة لبريطانيا ونحتاج إلى قيادة جدية وواعية للغاية». واتهمت المسئولة الاسكتلندية تراس بأنها تجرى حملتها اعتمادا على أولويات الأعضاء المنفصلين لحزب المحافظين مثل خفض الضرائب.

اقرأ ايضا | زعيمة اسكتلندا تشن هجوما على تراس: قد تصبح كارثة بالنسبة لبريطانيا

 


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة