صورة ارشيفية
صورة ارشيفية


بدون مضادات حيوية.. علاجات منزلية لعلاج عدوى المسالك البولية

سارة شعبان

الأحد، 04 سبتمبر 2022 - 10:55 م

تعد عدوى المسالك البولية واحدة من أكثر الالتهابات البكتيرية شيوعًا التي تحدث عند النساء. يقال أنها مسؤولة عن ما يقرب من 25 ٪ من جميع الإصابات، وتدعي التقارير أن حوالي 50-60 ٪ من النساء سوف يعانين من التهاب المسالك البولية في حياتهن.

فيديو مرعب لسقوط إحدى الألعاب الترفيهية بصورة مخيفة في الهند

في حين أن عدوى المسالك البولية ليست حالة مهددة للحياة ، إلا أن العدوى الشديدة يمكن أن تسبب مجموعة واسعة من الأعراض المزعجة ، بما في ذلك الرغبة الشديدة المستمرة في التبول ، والإحساس بالحرقان أثناء التبول ، والبول المعكر والرائحة القوية وألم البطن.

 

في معظم الحالات ، يصف الأطباء المضادات الحيوية لعلاج الحالة، والمضادات الحيوية هي الأدوية التي تمنع نمو الكائنات الحية الدقيقة، وذلك حسب ما ذكره موقع «timesofindia».

 

عادة ما تستمر دورات المضادات الحيوية لعلاج التهاب المسالك البولية عند النساء لمدة خمسة أيام ويمكن أن تمتد إذا لم يتم إزالة العدوى. بالنسبة للرجال ، توصف المضادات الحيوية لفترة أطول من الوقت.

 

تهاجم هذه الأدوية البكتيريا المسببة للعدوى وتقتلها، ويعتمد نوع المضاد الحيوي الذي توصفه على نوع البكتيريا التي تم اكتشافها في البول ، ووضعك الصحي الحالي ، وما إذا كان التهاب المسالك البولية غير معقد أو معقد.

 

التهاب المسالك البولية غير معقد يعني أن المسالك البولية طبيعية ، في حين أن المسالك البولية المعقدة تعني أن لديك مرضًا أو مشكلة في المسالك البولية، وهذا قد يحتاج إلى مزيد من التدخل.

 

المضادات الحيوية هي أفضل خيار علاجي لأولئك الذين يعانون من عدوى شديدة في المسالك البولية. ومع ذلك ، إذا كانت أعراضك خفيفة ، فاستشر طبيبك واسأل عما إذا كان يمكنك علاجها في المنزل ، دون أي مضادات حيوية.

 

على الرغم من أن المضادات الحيوية تساعد في علاج العدوى البكتيرية ، إلا أنها يمكن أن تسبب آثارًا جانبية ، وفقًا للمراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها (CDC)، ويمكن أن تشمل الآثار الجانبية الطفح الجلدي والدوخة والغثيان والإسهال وعدوى الخميرة ، كما تشير وكالة الصحة.

 

علاوة على ذلك ، هناك دائمًا خطر الإصابة بالتهاب المسالك البولية المقاوم للمضادات الحيوية ، وهو نوع من العدوى لا يستجيب لمعظم - أو لأي - من العلاجات الأكثر شيوعًا.ومع ذلك ، لجأ إلى هذه العلاجات المنزلية لعلاج التهاب المسالك البولية.

 

اشرب الكثير من الماء

 

الماء هو الحل الرئيسي لجميع المشاكل الصحية ، بما في ذلك التهاب المسالك البولية، والبقاء رطبًا لا يمكن أن يمنع فحسب ، بل يعالج التهاب المسالك البولية أيضًا، وشرب الماء يخفف البول ، مما يجعلك تتبول أكثر ويطرد كل البكتيريا التي تسبب العدوى.

 

قد يساعد التوت البري في منع التهابات المسالك البولية

 

على الرغم من عدم وجود بحث قاطع يشير إلى أن التوت البري يمكن أن يعالج أو يمنع التهاب المسالك البولية ، فقد أشارت بعض الدراسات إلى أن عصير التوت البري غير المحلى أو التوت البري المجفف يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بعدوى المسالك البولية.

 

 

 

وذلك لأن التوت البري يحتوي على مادة البروانثوسيانيدين (PACs) ، والتي قد تمنع البكتيريا من الالتصاق ببطانة المسالك البولية.

 

 

خذ البروبيوتيك

 

البروبيوتيك هي كائنات دقيقة تساعد في تنظيم صحة الجهاز الهضمي والمناعة، وبالنظر إلى أن البروبيوتيك تساعد في القضاء على البكتيريا السيئة واستبدالها ، مثل الإشريكية القولونية ، بالبكتيريا الجيدة ، يمكن أن تكون فعالة أيضًا في علاج عدوى المسالك البولية والوقاية منها.

 

 

 

عدوى المسالك البولية ، كما نعلم ، تجعل البكتيريا السيئة تحل محل البكتيريا الجيدة في الجهاز البولي التناسلي ، وخاصة تلك التي تنتمي إلى مجموعة واحدة تسمى Lactobacillus. ومع ذلك ، يمكن للبروبيوتيك استعادة التوازن.

 

 

تناول الأطعمة الغنية بفيتامين سي

 

يحتوي فيتامين سي على العديد من الفوائد الصحية التي تتراوح بين الوقاية من الأمراض المزمنة وإدارة مستويات ضغط الدم وتقليل مستويات حمض البوليك في الدم في الجسم.

 

بقدر ما يتعلق الأمر بالتهاب المسالك البولية ، فإن زيادة تناول فيتامين سي يمكن أن يرفع حموضة البول ، مما يساعد في القضاء على البكتيريا المسببة لالتهاب المسالك البولية.

 

البرتقال والجريب فروت والكيوي والفلفل الأحمر غنية جدًا بفيتامين سي.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة