جانب من  المؤتمر
جانب من المؤتمر


تفاصيل المؤتمر الإقليمي لحماية الممتلكات الثقافية بمشاركة الدول العربية | صور 

مي سيد

الإثنين، 05 سبتمبر 2022 - 12:40 م

 

تستضيف مصر المؤتمر الإقليمي الأول لحماية الممتلكات الثقافية حيث تم تنظيم المؤتمر بالاشتراك مع الآثار الأردنية بمشاركة  مع مجلس مراكز الأبحاث الأمريكية في الخارج ومصر والحكومة الأمريكية.

يشارك في المؤتمر مديري الآثار والخبراء والمسئولين الحكوميين من الأردن ومصر وليبيا وتونس والجزائر والمغرب ولبنان وفلسطين والعراق واليمن، المناهج الإقليمية لإدارة المواقع الأثرية وفعاليتها أثناء الأزمات.

المؤتمر الإقليمي لحماية الممتلكات الثقافية بمشاركة الدول العربية


وحضر المؤتمر كلا من وزير السياحة والآثار في الأردن نايف حميدي، الأميرة دانا فراس، رئيسة صندوق بترا الوطني و د.لويز بيرتيني المدير التنفيذي لمركز للبحوث الأمريكي بمصر، ود.سليمان فرجات رئيس هيئة منطقة بترا للتنمية والسياحة، ود.فادي بلعاوي  مدير عام دائرة الآثار في الأردن ود.محمد الصعيدي من مصر، د.فادي بلعاوي من الأردن ، د.أمل حشانة من تونس ،  جهاد ياسين من فلسطين ، ود. محمد السقاف من اليمن ، ود. ليث حسين من العراق.

اقرأ أيضا :- السياحة تشارك في الملتقى الإقليمي لحماية التراث وقت الأزمات

يذكر أن شاركت وزارة السياحة والآثار فى الملتقى الإقليمي الذي نظمته المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم"ألكسو"  ووزارة الثقافة اللبنانية بالعاصمة اللبنانية بيروت، تحت عنوان "حماية التراث والممتلكات الثقافية في البلدان العربية في أوقات الأزمات".

المؤتمر الإقليمي لحماية الممتلكات الثقافية بمشاركة الدول العربية

 

وأوضحت إيمان زيدان المشرف العام على تطوير الخدمات بالمواقع الأثرية والمتاحف، أن الملتقى جاء بمشاركة عدد من ممثلى الوزارات والمنظمات الدولية والإقليمية التى تعمل في مجال حماية التراث والممتلكات الثقافية وخبراء متخصصين في نفس المجال من معظم البلدان العربية.

وقد شمل الملتقى عددًا من الجلسات العلمية تم خلالها استعراض تجارب المنظمات الدولية والإقليمية في مجال حماية التراث والممتلكات الثقافية في أوقات الأزمات ومناقشة مداخل نظرية وتشريعية حول حمايتها، بالإضافة إلى عرض بعض تجارب الدول العربية في هذا الشأن، فضلا عن آليات التدخل والمحافظة على المعالم التاريخية في أوقات الأزمات، والعمل على بناء القدرات العربية في مجال الحفاظ على التراث الثقافي.

 

المؤتمر الإقليمي لحماية الممتلكات الثقافية بمشاركة الدول العربية

وأضافت أنه تم خلال الملتقى التأكيد على ضرورة التوعية بأهمية المخزون التراثي الثقافي في البلدان العربية وتنشأة الأجيال العربية على مبادئ صونه والحفاظ عليه والاعتزاز به كأحد مقومات الهوية كرافد رئيسي لتحقيق التنمية وتوظيفه في مرحلة إعادة البناء، بالإضافة إلى الاستفادة من الخبرات العربية والدولية في مجال المحافظة على التراث الثقافي وتوظيفه في التنمية المستدامة.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة