الرئيس السيسي يوجه بتسيير جسر بري لدعم الأشقاء بالسودان
الرئيس السيسي يوجه بتسيير جسر بري لدعم الأشقاء بالسودان


أستاذ العلاقات الدولية يستعرض دلالات الدعم المصري للأشقاء في السودان | فيديو

مصطفى أحمد

الإثنين، 05 سبتمبر 2022 - 01:55 م

استعرض الدكتور حامد فارس، أستاذ العلاقات الدولية، دلالات الدعم المصري للأشقاء في السودان، قائلًا إن العلاقات المصرية السودانية لها عدة دلالات هامة، من أن الرئيس السيسي يسعى بكل قوته لدعم أشقائه العرب، وهناك دلالة واضحة على أن هذه العلاقات هي علاقات أخوية بامتياز، قائمة على تحقيق المصالح المشتركة بين البلدين على كافة المستويات.

وأضاف فارس، عبر مداخلة هاتفية على فضائية "إكسترا نيوز"، اليوم الإثنين، أن السودان يقع ضمن الدائرتين العربية والإفريقية في السياسة الخارجية المصرية، خاصة بعد ثورة 30 يونيو التي أولت مصر أهمية بالغة لعلاقتها مع الخرطوم، ونتيجة لذلك نجد أن السودان حظت بأول أولوية على أجندة الرئيس السيسي، في أول زيارة له في عام 2014 وتقرر نفس المشهد عام 2018.

وأشار إلى أن حجم الزيارات المتبادلة بين مصر والسودان على مستوى القيادات يعكس حرص ورغبة القيادات السياسية الكبيرة في كلا الدولتين على أن يكون هناك رافدا مشتركا وتعزيز أطر التعاون على كافة المستويات والأصعدة، في ظل حرص الرئيس السيسي على تقديم الدعم لكل الأشقاء العرب.

وأوضح أستاذ العلاقات الدولية أن هذا المشهد له دلالة واضحة على مكانة السودان الشقيقة في قلب القيادة السياسية المصرية، وأيضًا شهدنا دعم الأشقاء في قطاع غزة كدلالة واضحة على أن مصر لا تتأخر عن دعم أشقائها في كل الاتجاهات.

ولفت أستاذ العلاقات الدولية إلى أن الرئيس السيسي أخذ على عاتقه تعزيز العمل العربي المشترك والوقوف مع الأشقاء العرب، ودعمهم في كافة  القضايا والأزمات التي تمر بها الدول العربية.

وتابع: لا بد أن نتذكر موقف الرئيس السيسي في مؤتمر باريس في دعم المرحلة الانتقالية للسودان، وهي قمة تمويل الاقتصاديات الأفريقية، وهذا يدل على دور مصر الذي يسهم بشكل قاطع على تعزيز العلاقات الدولية الهادفة لدعم الدول العربية والإفريقية.

وأكد أستاذ العلاقات الدولية، أن الرئيس السيسي يسعى بكل جهده لإعادة السودان إلى الطريق الصحيح، والعمل بكل قوة على دعم السودان سواء سياسيًا أو اقتصاديًا أو اجتماعيا أو ثقافيًا، خاصة أن السودان جزء لا يتجزأ من أمن مصر القومي سواء العربي أو الإفريقي.

وأردف أستاذ العلاقات الدولية: العلاقات المصرية السودانية هي علاقة استراتيجية أخوية، حيث إنها تعمل على تحقيق المصالح المشتركة، وأيضًا بينهما علاقات أخوية نتيجة الرؤية المشتركة والعمل على أن يكون هناك موقفًا موحدًا بين مصر والسودان في العديد من القضايا.


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة