صورة موضوعية
صورة موضوعية


تطبيق مُخترق يُغرق موسكو بـ «التاكسيات».. أغرب 5 كوارث للهاكرز بالعالم

سارة شعبان

الإثنين، 05 سبتمبر 2022 - 06:57 م

بعد حدوث واحدة من أغرب اختراقات الهاكرز في العالم، وانتشار حالة من الضجة حول العالم بعد اختراق قراصنة تطبيقًا روسيًا شهيرًا لسيارات الأجرة، مما أدى إلى إرسال مئات السائقين إلى نفس العنوان في موسكو وتسبب في اختناقات مرورية هائلة، وإجبار السائقين على تجنب الاختناقات المرورية والعجلات الخلفية.

أكدت شركة Yandex Taxi، أكبر خدمة نقل سيارات في روسيا، أنها كانت هدفًا لهجوم إلكتروني.

وأكدت الشركة أنه تلقى سائقو تاكسي ياندكس بالعاصمة عشرات الطلبات المزيفة التي قادتهم جميعًا إلى نفس الموقع، أدى ذلك إلى إنهيار خدمة سيارات الأجرة وخلق حالة من الجمود الهائل في موسكو.

ووفقا لما ذكره موقع «atlasvpn»، إليكم أغرب 5 اختراقات الهاكرز حول العالم.


اختراق كازينو عبر ميزان حرارة حوض السمك 


يعلم الجميع أن أجهزة الكمبيوتر والهواتف الذكية عرضة للاختراق، ولكن هل فكرت يومًا أن المتسللين يمكنهم سرقة بياناتك عبر مقياس حرارة ذكي؟ هذا بالضبط ما حدث لكازينو في أمريكا الشمالية.


اكتشف المجرمون الإلكترونيون واستغلوا ثغرة في مقياس حرارة ذكي يستخدم لمراقبة مياه حوض للأسماك في ردهة الكازينو وحصلوا على موطئ قدم في الشبكة، ثم عثروا بعد ذلك على قاعدة بيانات عالية المستوى ، والتي من المحتمل أن تتضمن معلومات حول عملاء الكازينو الأكثر إنفاقًا بالإضافة إلى معلومات شخصية أخرى، وقام المتسللون بسحب قاعدة البيانات عبر الشبكة من خلال منظم الحرارة وحتى السحابة ، وسرقوها بشكل أساسي.   

تسمح أجهزة مراقبة الأطفال للقراصنة بالتفاعل مع الأطفال


آخر شيء يريده أي والد هو تعريض أطفالهم للخطر.ومع ذلك ، فإن الحصول على جهاز مراقبة الطفل الذكي لطفلك قد يفعل ذلك بالضبط. 

في إحدى الحالات ، اخترق أحد المتسللين نظامًا لاسلكيًا من Nest يستخدمه زوجان من تكساس لمراقبة ابنهما الرضيع وبدأ بالصراخ بكلمات نابية جنسية لطفل يبلغ من العمر أربعة أشهر. 


عندما قام زوجان ، كانا مستلقين على السرير وقت الحدث ، بإضاءة الضوء للصعود إلى الطابق العلوي وتفقد الطفل ، تم تشغيل الكاميرا الخاصة بهما ، وهدد المتسلل باختطاف الطفل إذا فعلوا ذلك. لحسن الحظ ، كان اختراق جهاز مراقبة الأطفال ، ولم يكن هناك أي تهديد جسدي. وفي حالة أخرى ، وجدت عائلة في مينيسوتا صورًا لطفلها منشورة على موقع ويب آخر بسبب حل وسط في جهاز مراقبة الأطفال. 


لعب الأطفال المصنفة على أنها أجهزة مراقبة غير مشروعة


بالإضافة إلى أجهزة مراقبة الأطفال ، تنطوي ألعاب الأطفال الذكية أيضًا على العديد من المخاطر الإلكترونية، ومجهزة بأجهزة استشعار وميكروفونات وكاميرات وإمكانيات وسائط متعددة أخرى ، يمكن تحويلها بسهولة إلى أجهزة تجسس مرغوبة إذا تم اختراقها. 

في ألمانيا ، دمية ذكية My Friend Cayla تم حظره لأنه وجد أنه يمكن اختراقه عبر اتصال البلوتوث الخاص به، ويمكن للقراصنة بعد ذلك الاستماع إلى المحادثات أو التواصل مباشرة مع الطفل، وصنفت وكالة الشبكة الفيدرالية الألمانية كايلا على أنها "جهاز تجسس غير قانوني".

في حالة أخرى ، تعرضت كلود بيتس ، وهي ألعاب قطيفة لطيفة تأتي على شكل حيوانات مختلفة ، للنيران بسبب انتهاكات أمنية مختلفة. 

تحتوي كلود بيتس على وظيفة مدمجة تسمح للأطفال والآباء بتبادل الرسائل المسجلة بواسطة اللعبة، وقامت شركة Spiral Todays ، الشركة المصنعة للعبة ، بتخزين المعلومات الخاصة لمستخدمي اللعبة ، بما في ذلك الرسائل ، في قاعدة بيانات ضعيفة تم اختراقها في النهاية. 

وجد الباحثون لاحقًا أيضًا أنه يمكن استخدام اللعبة لنقل صوت المتسلل عبر اتصال البلوتوث، وفي الواقع ، اخترق الباحثون إحدى الألعاب وجعلتها تطلب لنفسها بعض طعام القطط من أمازون إيكو القريب.


مكنسة كهربائية تحولت جهاز تجسس
قام فريق من الباحثين من جامعة سنغافورة الوطنية وجامعة ماريلاند باختراق مكنسة كهربائيةوحولته إلى جهاز استماع سري ، رغم أنه لا يحتوي على ميكروفون. بدلاً من استغلال نقاط الضعف في تقنية الفراغ ، استغلوا الفوائد الإضافية للفراغ. 

في هذه الحالة بالذات ، كانت مستشعرات الكشف عن الضوء وتحديد المدى (LiDAR) هي التي تساعد المكنسة الكهربائية على التنقل ورسم الخرائط المحيطة بها.  

من خلال الاستفادة من مستشعرات LiDAR ، تمكنوا من التقاط الاهتزازات التي تحدثها الموجات الصوتية التي تمت معالجتها بعد ذلك لاستعادة المحادثة الفعلية والصوت القادم من التلفزيون بدقة هائلة تصل إلى 90٪، ويمكن تطبيق نفس التقنيات على أي جهاز يحتوي على مستشعرات LiDAR. 

هذه الحالة ليست أول استخدام لتقنية الليزر للتنصت. خلال الحرب الباردة ، شاع استخدام ميكروفونات الليزر كجهاز تجسس حيث لم يكن من الممكن اكتشافها تقريبًا. 


التليفزيون الذكي معرض للاختراق 
يعد التلفزيون الذكي جهازًا آخر في منزلك عرضة للاختراق، حيث أصدر مكتب التحقيقات الفدرالي تحذيرالمستخدمي أجهزة التلفزيون الذكية أن أجهزتهم المحبوبة يمكن استخدامها لمشاهدتها والتنصت عليها، إلى جانب حقيقة أنه يمكن لمصنعي التلفزيون ومطوري التطبيقات الاستفادة منها لتتبعك.

إقرأ أيضًا: "هاكرز" يزعمون تنفيذ "أكبر خرق للأمن السيبراني في تاريخ الصين"

يمكن أن يعمل التلفزيون الذكي غير الآمن أيضًا كبوابة للقراصنة للوصول إلى منزلك عبر جهاز التوجيه والوصول إلى جهاز الكمبيوتر والأجهزة الأخرى. علاوة على ذلك ، يمكن للقراصنة الاستيلاء على تلفزيونك الذكي والتحكم فيه عن بُعد عن طريق تغيير القنوات متى أرادوا ذلك ، أو الأسوأ من ذلك - مراقبتك عبر كاميرا وميكروفون التلفزيون الذكي.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة