موضوعية
موضوعية


شعوذة ونصب مافيا الآثار.. حفرة تبتلع الباحثين عن «الكنز المدفون»

علي عبد الحفيظ

الإثنين، 05 سبتمبر 2022 - 08:12 م

 

ضربات أمنية متتالية ناجحة وجهتها الأجهزة الأمنية فى الآونة الأخيرة لمافيا الآثار أسفرت عن ضبط عشرات القضايا ما بين حفر وتنقيب وأخرى نصب باسم شراء معدات الحفر وهنا يتم البحث عن طامعين حالمين بالثراء لتمويل عملية استخراج الكنز المدفون.. هنا تتعدد الوقائع والجرم واحد.

اقرأ أيضا | النيابة العامة تباشر التحقيقات في واقعة وفاة المتهم بقتل طالبة المنوفية

جرائم البحث والتنقيب عن الآثار تكشفها الأجهزة الأمنية يومياً وتضبط أكثر من واقعة في اليوم الواحد ولكن باختلاف الأشخاص وتنوع الأماكن وبعد المسافات ، منها ما كشفته التحريات ومنها ما قادته الصدفه بموت المنقبين داخل حفر الموت ومنها ما رصدته الأجهزة الأمنية من قيام عصابات الاتجار بالآثار بعرض بضاعتهم على مواقع التواصل الاجتماعي بالصور والفيديو بحثاً عن ضحاياهم .

وبالرغم من الأحكام القضائية المشددة التي أصدرتها المحاكم في قضايا مشابهة ومنها قضية الآثار الكبرى والتى أدين فيها نائب الجن البرلمانى السابق علاء حسنين وشريكه حسن راتب وآخرون، إلا أنه لم يرتدع أحد من الباحثين عن حلم الثراء السريع.

ففي محافظة الجيزة وتحديداً في مركز الصف لقى "أ. م" عامل وزوجته "س. أ" ربة منزل مصرعهما داخل حفر فى منزلهما أثناء تنقيبهما بحثاً عن الآثار ، وتم إخطار اللواء هشام أبو النصر - مساعد وزير الداخلية لقطاع أمن الجيزة وأمر بانتشال الجثتين، وبالانتقال لمحل الواقعة ومن خلال التحريات والمعاينة تبين من خلال التحريات والمعاينة، عثر على أدوات تستخدم في التنقيب والحفر.. وحرر محضر بالواقعة وتولت النيابة التحقيق .

ومن الجيزة إلى القليوبية حيث لقى شخص مصرعه تحت أنقاض منزله، بعد أن انهار عليه في أثناء تنقيبه عن الآثار بإحدى قرى مركز بنها.. انتقلت الأجهزة الأمنية إلى محل الواقعة وتبين أنه منزل ريفي مبني بالطوب اللبن، بعزبة فرج شحاتة في قرية «بتمدة» بمركز بنها، وتم استخراج الجثة وتبين أنها لشخص يدعى "ر. س. ع" عامل، وبإخطار جهات التحقيق أمرت بندب الطب الشرعي لمناظرة الجثة وتشريحها لبيان سبب الوفاه وسرعة تحريات المباحث حول الواقعة.

 ومن بنها إلى طريق الصعيد الغربى في المنطقة الصحراوية ألقت الأجهزة الأمنية القبض على تشكيل عصابى تخصص في البحث والتنقيب عن الآثار وبحوزتهم قطعة حجرية يشتبه في أثريتها وتبين أن هذا التشكيل يضم كل من "ع. م . م" 43 عاماً عامل - عاطل و "م .ع. أ" 37 عاماً - عامل، و "س. م.ع" 29 عاماً موظف ، و "ج. أ.ي" 35 عاماً - بدون عمل، وتبين أن هذا التشكيل استولى أموال بعض الأشخاص بحجة تمويل عمليات الحفر والتنقيب عن الآثار مقابل نسبة من الكنز المدفون.

ومن طريق الصعيد العربي إلى محافظة المنيا حيث لقى شخص مصرعه وأصيب أخر، إثر مشاركتهما في أعمال حفر للتنقيب عن الآثار داخل منزل بإحدي قرى مركز العدوة بمحافظة المنيا.

التفاصيل كشفها إخطار تلقاه مدير أمن المنيا، من غرفة عمليات النجدة، بورود إشارة من مأمور مركز شرطة العدوة، تتضمن وصول كلاً من: "ب . ا"39 عاماً، مقيم بمركز مغاغة إلى مستشفى العدوة المركزي جثة هامدة، و" م . ع" 38 عاماً، مقيم بالقاهرة مصاب بكسور بالعمود الفقري والحوض.

وهنا كشفت تحريات المباحث الجنائية وفاة الأول وإصابة الثاني نتيجة إنهيار أعمال حفر عليهما أثناء تواجدهما داخل المنزل محل الواقعة بالمنطقة المتآخمة للظهير الصحراوي الغربي، للتنقيب عن آثار.

ومن المنيا إلى محافظة الشرقية حيث ألقت الأجهزة الأمنية القبض على المتهم بالحفر والتنقيب عن الآثار داخل مسكنه بالشرقية .

حيث كانت قد وردت معلومات أكدتها تحريات الإدارة العامة للبحث الجنائى بقطاع شرطة السياحة والآثار، تفيد قيام أحد الأشخاص، مقيم بدائرة مركز شرطة الزقازيق بمحافظة الشرقية، بالحفر والتنقيب داخل مسكنه بقصد البحث عن الآثار .

عقب تقنين الإجراءات، تم استهدافه وضبطه تبين أنه يدعى "م . ع " عامل ، وتم العثور على أعمال حفر داخل مسكنه، كما تم ضبط الأدوات المستخدمة فى الحفر، وبمواجهته اعترف بالحفر والتنقيب بغرض البحث عن الآثار.

ما زال الأمر في محافظة الشرقية أيضاً حيث ضبطت الأجهزة الأمنية تشكيل عصابى ضم 9 أشخاص قاموا بالحفر والتنقيب غير المشروع عن الآثار بالشرقية.

حيث أكدت معلومات إدارة البحث الجنائي بقطاع شرطة السياحة والآثار قيام أحد الأشخاص - مقيم بدائرة مركز شرطة الزقازيق بالحفر والتنقيب داخل مسكنه بقصد البحث عن الآثار.

عقب تقنين الإجراءات تم ضبطه و 8 آخرين قائمين على أعمال الحفر، وعثر على أعمال حفر داخل مسكنه وكذا الأدوات المستخدمة في الحفر، وبمواجهته اعترف بالحفر والتنقيب بالإشتراك مع آخرين بغرض البحث عن الآثار.

وفى محافظة الفيوم ألقت أجهزة الأمن القبض على أحد الأشخاص أثناء قيامه بالحفر والتنقيب عن الآثار .

وكانت الأجهزة الأمنية بوزارة الداخلية، قد ألقت القبض على عاطل لقيامه بالتنقيب عن الآثار، وبحوزته معدات الحفر بعد أن وردت معلومات أكدتها تحريات قطاع شرطة السياحة والآثار، قيام أحد الأشخاص مقيم بدائرة مركز شرطة سنورس بالفيوم، بالحفر والتنقيب بقصد البحث عن آثار.. عقب تقنين الإجراءات، تم استهدافه وضبطه، وتم العثور على حفرة وأدوات ومعدات الحفر.. هذا وتواصل الأجهزة الأمنية ضرباتها الناجحة في ضبط قضايا البحث والتنقيب عن الآثار.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة