صورة ارشيفية
صورة ارشيفية


المشروع القومي لترميم معبد هيبس.. «طوق نجاة» من أجل تعامد الشمس

رحاب أسامة

الإثنين، 05 سبتمبر 2022 - 11:17 م

كشف الدكتور السعيد السيد أستاذ العلوم الجيوفيزيقية بالمعهد القومي للبحوث الفلكية، تفاصيل المشروع القومي لترميم معبد هيبس بالواحات في الوادي الجديد لإنقاذه من المياه الجوفية.

 

وقال "السيد" في تصريحات صحفية: "معبد هيبس يجاوره معبدين آخرين ويحدث بهم تعامد للشمس على جدرانها أيضا، ولكن يواجه معبد هيبس مشكلة تسرب المياه الجوفية لجدرانه وأسفل اعمدته".

وتابع: "كان من المفترض أن يتم نقله لموقع آخر على بعد ١٥٠ مترا، ولكن صدر قرار وبالتعاون مع هيئة الآثار بأن يتم سحب هذه المياه دون نقله من موقعه حتى لا نفقد ظاهرة تعامد الشمس على جدرانه".

وزيرة الهجرة: جامعة الأزهر صرح عالمي وواحدة من أقدم جامعات العالم

وواصل حديثه قائلا: "عملية شفط المياه الجوفية صدر قرار بأن تتم تحت إشراف المعهد القومي للبحوث الفلكية عبر باحثين مصريين".

يعتبر من أهم المعابد المصرية والمزارات السياحية في محافظة الوادي الجديد ويمثل العصور التاريخية المختلفة الفرعونية والفارسية والبطلمية والرومانية، شيد لعبادة الثالوث المقدس (آمون- موت -خونسو)، بجانب أوزوريس وإيزيس.

المعبد سمي بهيبس وذلك بسبب وجوده في واحة تحمل نفس الاسم وهى واحة "هبت" و"هيبس" هو مصطلح يوناني مشتق من "هبت" وهى كلمة هيروغليفية تعني المحراث وسميت بذلك لأن الواحة كانت تتمتع بالخصوبة وتوفر المياه في العيون والآبار الأمر الذي سمح بازدهار الزراعة في هذا الوقت.

أن أهم جزء في المعبد وهو قدس الأقداس؛ حيث أن جدرانه الثلاثة مكتظة بأشكال المعبودات المصرية وكذلك الغير المصرية في مساحة حوالي ٨ أمتار مربعة منتظمة في صفوف طولية من الأرضية إلى السقف المنخفض نسبيًا عن باقي أجزاء المعبد كل صف يحوي مجموعة من الألهة مصورة بأشكالها الخاصة. بتكلفة بلغت ٧١ مليون جنيه.


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة