د.زاهي حواس عالم المصريات و وزير الآثار الأسبق
د.زاهي حواس عالم المصريات و وزير الآثار الأسبق


زاهي حواس: تقنية الـDNA للكشف عن مومياء الملكة نفرتيتي في الأقصر |فيديو

مي سيد

الثلاثاء، 06 سبتمبر 2022 - 10:59 ص

كشف د.زاهي حواس عالم المصريات و وزير الآثار الأسبق أنه يبحث عن مومياء الملكة نفرتيتي في الأقصر باستخدام تقنية الـ DNA "حمض نووي"؛ التي لم تكتشف؛ إذ يعمل في رحلة البحث فريق عمل من الدرجة الأولى، التي تطلب أسامي كبيرة مثل د.يحيي جاد ود.سمية إسماعيل بالتعاون مع ناشيونال جيوغرافيك.

وتوقع د.زاهي حواس  في الموسم الحالي الجديد من المفاجآت التي تعودنا أن نبهر العالم بها، وتجرى عمليات تنقيب وحفائر في سقارة ووادي الملوك والأقصر والجديد.

وأضاف حواس أنه ليس فقط مومياء الملكة نفرتيتي التي لم تكتشف بعد، ولكن يوجد ملوك وملكات بألقاب بارزة لم يتم اكتشاف مقابرهم أو المومياء بعد مثل الملك إيمحتب، والملك رمسيس الثاني، والملك تحتمس الثاني .

وأوضح د.زاهي حواس، أنه يوجد عملية الترميم وأيضا المزيد من الحفائر في المدينة الذهبية في الأقصر التي اكتشفها العام الماضي 2021، البعثة المصرية الذي أقوم  بالاشراف عليها.

وأوضح د.حواس أن المدينة الذهبية، من أهم الاكتشافات الأثرية في العام الماضي والتي كتبت عنها العديد من الصحف والمواقع الأجنبية، حيث يعود تاريخها إلى 3000 عام، والمدينة المفقودة تحت الرمال والتي كانت تسمى «صعود آتون»، يعود تاريخها إلى عهد الملك أمنحتب الثالث، واستمر استخدام المدينة من قبل توت عنخ آمون، أي منذ 3000 عام تقريبًا.

وقال حواس إن مازال العمل مستمر في منطقة سقارة لأنها مليئة بالكنوز التي لم يتم الكشف عنها بعد خصوصا بعد اكتشاف 300 تابوت من أجمل التوابيت في العصر الحديث و تحدث عنهم الصحف العالمية و المحلية لذلك نقوم  بإجراء حفائر للكشف عن أسرار وخبايا العصور الحديثة .

اقرأ ايضا:- هتلر وضع نسخة منها في غرفة نومه.. رأس نفرتيتي والصراع المصري الألماني

ويوجد حفائر في منطقة الأهرامات من قبل البعثات الفرنسية واليابانية والمصرية الذين يبحثون عن المزيد من  أسرار الملك خوفو وانتظر التقرير النهائي لهم، حيث موكل إلى مهمل بالإشراف الفني على اللجنة العلمية في منطقة الأهرامات.
 


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة