حجر رشيد
حجر رشيد


المتحف الوطني يحتفل بالذكرى الـ 200 لفك رموز حجر رشيد

محمد طاهر

الثلاثاء، 06 سبتمبر 2022 - 12:05 م

ينظم متحف رشيد الوطني نقاش على الإنترنت بعنوان «عندما نطق الحجر.. 200  عام على فك رموز حجر رشيد» وذلك يوم السبت القادم الموافق 10 سبتمبر الجاري وعلى مدار يومين، برعاية وزارة السياحة والآثار وتحت إشراف قطاع المتاحف التابع للمجلس الأعلى للآثار وبمناسبة الإحتفال بمرور 200 عام على فك رموز حجر رشيد ونشأة علم المصريات.

كما ينظم المتحف نقاشا بعنونا «حجر رشيد.. من اكتشافه إلى فك رموزه 200عام علي حل اللغز» وذلك يومي 27 و30 سبتمبر  الجاري.
                  ‏
ومن جهة أخرى تستمر فعاليات ورش تصنيع الحلي ضمن البرنامج الصيفي لمتحف رشيد الوطني والذى يأتي في إطار استعدادات المتحف لاحتفالات العيد القومي لمحافظة البحيرة والتي تواكب انتصار أهالي مدينة رشيد على الحملة الإنجليزية ١٨٠٧م وكذلك ذكرى إفتتاح متحف رشيد الوطنى في شهر سبتمبر الجارى.

ويأتي ذلك برعاية وزارة السياحة والآثار وتحت إشراف قطاع المتاحف تدير الورشة الفنانة سارة حسن عزت وقد تم الانتهاء من مجموعة متنوعة ومتميزة من الحلي.


يذكر أن متحف رشيد يقع على الضفة الغربية عند مصب نهر النيل في البحر المتوسط، وعلى بعد 65 كم شمال شرق الإسكندرية، ويقع بمحافظة البحيرة، برشيد صاحبة التاريخ الوطنى المجيد المتحف المفتوح للعمارة الإسلامية. وتضم رشيد مجموعة متميزة من المنازل والمساجد التي ترجع للعصر العثمانى إبان القرنين 18، و19، وبهاقلعة قايتباى الشهيرة التي عثر فيها على حجر رشيد، والتي تعتبر ثانى أكبر مدينة بها تجمع للآثار الإسلامية بعد القاهرة.

مقتنيات المتحف

تعرض مقتنيات المتحف في واحد من أشهر وأكبر منازل رشيد وهو منزل عرب كلى، الذي كان محافظا للمدينة، وقد شُيد في القرن الـ18 م، ويتكون المنزل من أربعة طوابق تبرز خصائص العمارة والفنون الإسلامية في هذه الفترة.

داخل المتحف

ويضم المتحف مقتنيات ونماذج تبرز كفاح شعب رشيد والمعارك التي خاضها ضد المُستعمر الفرنسى والإنجليزى، ويتضمن وصورا للمعارك وللحياة الأسرية والصناعات الحرفية والشعبية ومخطوطات وأدوات للحياة اليومية، بالإضافة إلى نسخة من حجر رشيد الذي كشف عنه في رشيد عام 1799 ومجموعة من الأسلحة من القرنين 18، و19. كما يُعرضض بالمتحف بعض الآثار الإسلامية التي كُشف عنها مؤخرا في رشيد كعملات إسلامية وأوان فخارية.

اقرأ أيضا | تعرف على علامة «سش» أحد علامات الكتابة الهيروغليفية

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة