صورة ارشيفية
صورة ارشيفية


علامات تنذر بخطر الإصابة بجلطة دماغية

سارة شعبان

الثلاثاء، 06 سبتمبر 2022 - 05:37 م

لا يمكن إنكار أن الدماغ هو أهم وأقوى عضو في أجسامنا، ولكنه أيضًا عرضة للإصابة بالمرض، حيث تخبرنا الجلطة الدموية في دماغك بأنها حالة صحية خطيرة، ويمكن أن تؤدي إلى السكتة الدماغية أو حتى الموت.

 

يقول الدكتور تومي ميتشل ، طبيب الأسرة المعتمد من مجلس الإدارة مع استراتيجيات العافية الشاملة:"في حين أن العلاج الطبي الفوري ضروري ، فقد يكون من الصعب تحديد أعراض جلطة الدماغ.ومع ذلك ، قد تشير أربع علامات رئيسية إلى وجود جلطة في دماغك".

 

 

 

 

وأضاف: "السكتة الدماغية هي السبب الرئيسي الخامس للوفاة في الولايات المتحدة وسبب رئيسي للإعاقة الخطيرة طويلة الأمد، وبعض علامات الإصابة بالسكتة الدماغية تشمل الضعف أو التنميل في جانب واحد من الجسم ، والوجه المتدلي ، وصعوبة إيجاد الكلمات أو فهم اللغة والفقدان الكامل أو الجزئي للرؤية، وهذا يشير إلى أن منطقة حرجة من الدماغ مسؤولة عن هذه الوظيفة لا تحصل على الأكسجين، وهذا هو الأكثر شيوعًا من جلطة تمنع تدفق الدم عبر شريان الدماغ الرئيسي. على سبيل المثال يحدث التنميل والضعف وتدلي الوجه عند انسداد الأوعية الدموية المتجهة إلى المنطقة الحسية الحركية في الدماغ ، ويحدث فقدان الرؤية عندما يتم حظر الشريان المتجه إلى الشبكية.

 

 

 

ووفقا لما ذكره موقع «Eat This، Not That»، هناك علامات تحذيرية تشير إلى احتمال إصابتك بجلطة دموية في الدماغ.

 

 

 

 

 

يخبرنا الدكتور ميتشل:"بينما يمكن أن تحدث في أي شخص في أي عمر ، إلا أنها أكثر شيوعًا عند كبار السن، ووفقًا للمعهد الوطني للاضطرابات العصبية والسكتة الدماغية ، يعاني حوالي 795000 أمريكي من سكتة دماغية وتجلط الدم كل عام، ويسبب حوالي 87٪ من هؤلاء، وبينما يتعافى معظم الناس من السكتة الدماغية ، يعاني البعض من إعاقات طويلة الأمد. ومع ذلك ، فإن خطر الإصابة بسكتة دماغية يزداد مع تقدم العمر ، لذلك من الضروري أن تكون على دراية بالعلامات والأعراض ".

 

 

 

 

 

وفقًا للدكتور ميتشل ، "يحدث هذا عندما يتم انسداد أحد الأوعية الدموية في الدماغ ، عادةً بسبب تراكم الترسبات، ويمكن أن يحدث هذا إما فجأة ، كما في حالة الإصابة الرضحية ، أو تدريجياً بمرور الوقت. وإذا لم يتم علاج الجلطة سريعًا ، يمكن أن يتسبب في تلف دائم في أنسجة المخ، وتشمل العديد من عوامل الخطر لتطور جلطة دموية في الدماغ ارتفاع ضغط الدم والسكري والتدخين، ويشمل العلاج عادةً تناول دواء لتسييل الدم وحل الجلطة. وفي بعض الحالات ، قد تكون الجراحة ضرورية أيضًا، وأفضل طريقة لمنع تجلط الدم في الدماغ هي أن تعيش حياة صحية وإدارة أي حالات طبية أساسية".

 

 

 

 

يشرح الدكتور ميتشل ، "إذا تشكلت جلطة دموية في دماغك ، يمكن أن تسبب سكتة دماغية، وتحدث السكتة الدماغية عندما ينقطع تدفق الدم إلى دماغك ، مما يؤدي إلى الشلل ، ومشاكل في الكلام والرؤية، وقد يؤدي إلى الموت، ويمكن أن تتسبب الجلطة الدموية في دماغك أيضًا في حدوث نوبة إقفارية عابرة (TIA) ، وغالبًا ما تسمى "السكتة الدماغية الصغيرة".

 

 

 

وعلى الرغم من أن TIA لا تستمر لفترة طويلة مثل السكتة الدماغية ، إلا أنها لا تزال حالة خطيرة ويمكن أن تكون علامة تحذير أنت معرض لخطر الإصابة بسكتة دماغية في المستقبل، وإذا كان لديك أي أعراض للنوبة الإقفارية العابرة أو سكتة دماغية ، فعليك طلب المساعدة الطبية على الفور. 

 

 

 

 

يقول الدكتور ميتشل ، "في حين أن تشخيص جلطة الدم باستخدام الأشعة المقطعية أو التصوير بالرنين المغناطيسي يكون ممكنًا في كثير من الأحيان ، فإن الطريقة الأكثر تحديدًا لتأكيد التشخيص هي من خلال تصوير الأوعية الدموية، وأثناء تصوير الأوعية الدموية ، يتم إدخال أنبوب رفيع في شريان في الذراع و يتم تمريرها عبر الجسم إلى الدماغ ، وبمجرد وضعها في مكانها ، يتم حقن صبغة في الشارع ، مما يسمح للطبيب برؤية أي انسداد في الأشعة السينية ، وإذا تم العثور على جلطة دموية ، فهناك طريقتان رئيسيتان لعلاجها، الخيار الأول هو إدخال جهاز صغير يسمى الدعامة التي يمكن أن تساعد في فتح الشريان المسدود، والخيار الثاني هو الجراحة لإزالة الجلطة، وبغض النظر عن العلاج المختار ، فإن العمل بسرعة لتقليل مخاطر حدوث مضاعفات خطيرة أمر ضروري".

 

 

 

ظهور شديد للصداع الشديد 

 

يقول الدكتور ميتشل ، "الصداع الشديد غالبًا ما يكون من أولى العلامات التي قد تكون لديك جلطة دماغية، ويمكن أن تحدث الجلطات عندما يكون هناك إصابة في الأوعية الدموية في الدماغ أو إذا كان تراكم الترسبات يضيق الشرايين ويقطع تدفق الدم.وعندما يحدث هذا ، لا يمكن للأكسجين والمواد المغذية الوصول إلى أنسجة المخ ، مما يؤدي إلى موت الخلايا. بالإضافة إلى ذلك ، يمكن أن تسبب الجلطات نزيفًا في الدماغ ، مما قد يؤدي إلى مزيد من الضرر".

 

 

بينما لا تشير جميع حالات الصداع إلى حدوث جلطة ، إن الظهور المفاجئ للصداع الحاد هو علامة على أنه يجب عليك التماس العناية الطبية على الفور، وإذا تركت دون علاج ، يمكن أن تسبب الجلطات ضررًا دائمًا للدماغ أو حتى الموت.

 

 

 

 

الغثيان والقيء 

 

يقول الدكتور ميتشل: "الغثيان والقيء المفاجئان يمكن أن يدل على تجلط في دماغك لعدة أسباب".

 

 

 

وأضاف: "أولاً ، إذا كانت الجلطة كبيرة بما يكفي ، يمكن أن تسبب زيادة الضغط على أنسجة المخ المحيطة ، مما يؤدي إلى الغثيان والقيء. بالإضافة إلى ذلك ، يمكن أن تؤدي الجلطات إلى تعطيل التدفق الطبيعي للدم والسائل النخاعي داخل الدماغ ، مما يسبب الاحتقان والتهيج الذي يمكن أن تؤدي أيضًا إلى هذه الأعراض.أخيرًا ، قد تؤدي بعض اضطرابات التخثر إلى خلل في مستويات الهرمونات المتضمنة في الغثيان والقيء ، مما يؤدي إلى ظهور مفاجئ للغثيان والقيء حتى في حالة عدم وجود أعراض أخرى. الانتباه في أقرب وقت ممكن ضروري لاستبعاد حالة قد تهدد الحياة ".

 

 

 

مشاكل في الكلام 

 

يوضح الدكتور ميتشل أن "الجلطة في الشريان الذي يمد الدماغ بالدم يمكن أن تسبب بداية مفاجئة لمشاكل الكلام، وذلك لأن الجلطة يمكن أن تمنع أو تقيد تدفق الدم إلى منطقة الدماغ التي تتحكم في اللغة، وبدون إمداد ثابت من الدم الغني بالأكسجين ، يمكن أن تتلف الخلايا العصبية في المنطقة المصابة أو تموت. في بعض الأحيان ، قد تؤدي الجلطة إلى انسداد الشريان جزئيًا فقط ، مما يؤدي إلى مشاكل مؤقتة في الكلام. ومع ذلك ، إذا كانت الجلطة تسد الشريان تمامًا ، فقد تتسبب في حدوث سكتة دماغية ، مما يؤدي إلى تلف دائم في الدماغ ".

 

 

 

فقدان التوازن 

 

يقول الدكتور ميتشل: "يمكن أن تسبب الجلطة الدماغية الدوخة وفقدان التوازن ، مما يجعل من الصعب المشي أو الوقوف، ويمكن أن يشير فقدان التوازن المفاجئ إلى احتمالية وجود جلطة في دماغك، وعندما تتشكل جلطة في أحد الشرايين في الدماغ ، يمكن أن تمنع تدفق الدم إلى الدماغ وتسبب سكتة دماغية".

 

 

 

ويمكن أن تتطور الجلطات أيضًا في الأوردة والدم الأوعية الدموية التي تنقل الدم إلى القلب، وإذا تشكلت جلطة في الوريد ، فإنها تسمى تجلط الدم الوريدي، ويمكن أن يؤدي التجلط الوريدي أيضًا إلى منع تدفق الدم إلى الدماغ ويسبب السكتة الدماغية، وينتج فقدان التوازن المفاجئ عن نقص الدم تتدفق إلى الدماغ. وعندما تفقد التوازن ، قد تسقط وتضرب رأسك ، مما قد يسبب ضررًا إضافيًا للدماغ ".

 

 

 

 

 

يؤكد الدكتور ميتشل ، "عندما يتعلق الأمر باكتشاف السكتة الدماغية ، فإن الوقت جوهري، ويستخدم المحترفون الطبيون الذاكرة السريعة - الوجه والذراعين والكلام والوقت، ومن خلال التقييم السريع لهذه العلامات الرئيسية الأربعة ، يمكنهم تحديد ما إذا كان شخص ما يعاني من سكتة دماغية والحصول على العلاج الذي يحتاجون إليه في أسرع وقت ممكن".

اقرأ أيضا: مذيعة تتعرض لجلطة دماغية على الهواء وتتصرف باحترافية 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة