صورة موضوعية
صورة موضوعية


التعرق الأبرز.. علامات تدل على انخفاض نسبة السكر في الدم

سارة شعبان

الثلاثاء، 06 سبتمبر 2022 - 07:17 م

السكر في الدم هو المصدر الرئيسي للطاقة في الجسم، والحفاظ على المستويات الطبيعية، أمر حيوي لرفاهيتك بشكل عام، ولكن أي شخص مصاب بداء السكري، يعرف أنه من الشائع أن ينخفض ​​مستوى السكر في الدم وعندما يكون أقل من 70 ملجم / ديسيلتر، فمن المحتمل أن تبدأ في الشعور بالراحة.  

بينما يمكن أن تكون هناك حلول سريعة لزيادة نسبة السكر في الدم بسرعة، ويوصى دائمًا بزيارة طبيبك وعلاج المشكلة على الفور، وعندما يُترك انخفاض السكر في الدم دون علاج، يمكن أن يؤدي إلى مضاعفات خطيرة وفي حالات نادرة قد يؤدي إلى الوفاة، وذلك حسب ما ذكره موقع «Eat This، Not That».

ويخبرنا تاوب ديكس أخصائي التغذية، أن مستويات السكر في الدم، يمكن أن تتأثر بالعديد من الأشياء بما في ذلك نظامك الغذائي وعادات نومك وروتين ممارسة الرياضة، ويمكن أن تعتمد مستويات السكر في الدم أيضًا على ما إذا كنت تعاني من حالات طبية معينة مثل مرض السكري أو نقص السكر في الدم، ولكن كلاهما يمكن السيطرة على الحالات المرضية من خلال النظام الغذائي والتمارين الرياضية والأدوية، وقد ترتفع مستويات السكر في الدم وتنخفض على مدار اليوم ، ولكن الهدف هو الحفاظ على استقرارها ضمن النطاق الطبيعي".

ويوضح تاوب ديكس، يمكن أن تحدث الانخفاضات المفاجئة في مستويات السكر في الدم عندما تمضي وقتًا طويلاً دون تناول الطعام ، خاصة بعد ممارسة الرياضة، كما أن بعض الأشخاص معرضون أيضًا لانخفاض مستويات السكر في الدم أو قد يكونون عرضة لانخفاض نسبة السكر في الدم بسبب من الأدوية التي قد يتناولونها"، وبالنسبة لأولئك الذين يعانون من مرض السكري، فإن تناول الكثير من الأنسولين يمكن أن يتسبب أيضًا في عدم انتظام مستويات الجلوكوز في الدم وانخفاضه بشكل خطير.

وفي بعض حالات المرض، مثل الأنفلونزا والغثيان والقيء ، عندما يكون تناول الطعام محدودًا، قد تشعر بالدوار والدوار والضعف نتيجة عدم القدرة على تناول الطعام بشكل صحيح وبالتالي يؤدي إلى انخفاض نسبة السكر في الدم.

وفقًا لـ تاوب ديكس ، "قد يكون انخفاض نسبة السكر في الدم أمرًا خطيرًا بشكل لا يصدق خاصةً إذا كنت تقود سيارة أو تركب دراجة أو تشغل آلات أو كنت بمفردك ، على سبيل المثال لا الحصر، وحدوث انهيار في مستويات السكر في الدم يمكن أن يتسبب في سقوطك أو ضرب رأسك أو إصابة نفسك بجروح خطيرة ".

وأضاف: "إذا لاحظت أن لديك ميلًا لانخفاض مستويات السكر في الدم لديك وتشعر بالدوار والدوار والضعف والخمول ولديك نقص في التركيز ، يجب عليك مراجعة مقدم الرعاية الصحية الخاص بك، وربما أنت بحاجة إلى بعض النصائح الغذائية من اختصاصي تغذية ويجب أيضًا إجراء مجموعة من اختبارات الدم لمعرفة ما إذا كنت بحاجة إلى مزيد من العناية الطبية باستخدام الأدوية. بالمناسبة ، يتأثر بعض الأشخاص أيضًا بشرب الكحول (خاصة على معدة فارغة) وتستهلك الكثير من الكافيين ".

تسارع ضربات القلب

يوضح تاوب ديكس أن "مستويات السكر المنخفضة في الدم يمكن أن تؤدي إلى تسارع ضربات القلب أو خفقان القلب".

الارتعاش والتعرق

يقول ديكس: "عندما تشعر بالارتعاش أو التعرق ، عليك أن تسأل نفسك متى كانت آخر مرة أكلت فيها وماذا أكلت، وبعض الأطعمة ، مثل الكربوهيدرات البسيطة ، يمكن هضمها وامتصاصها بسهولة مما يؤدي إلى ارتفاع مستويات السكر في الدم بسرعة ثم الانهيار، وعن طريق إضافة البروتين والدهون الصحية إلى وجبتك واختيار كربوهيدرات الحبوب الكاملة التي تتحلل بشكل أبطأ ، من المرجح أن تحافظ على مستويات الجلوكوز في الدم تحت السيطرة دون الشعور ".

الجوع الشديد 
يقول ديكس ، "عندما تكون بطنك فارغة ، لن يكون لديك ما يكفي من الوقود لتشغيل جسمك، وقد تشعر حرفيًا وكأنك تستلقي على سريرك بدلاً من الجلوس على مكتبك، والمفتاح هو تناول وجبة متوازنة مع الثلاثية النجمية المكونة من البروتين وكربوهيدرات الحبوب الكاملة والدهون الصحية للمساعدة في إشباعك وتزويدك بالعناصر الغذائية التي تعمل معًا للحفاظ على استقرار مستويات السكر في الدم".

الدوار والدوخة 

ويخبرنا ديكس ، السكر يغذي عقلك، ومن الواضح أن الكثير من السكر يمكن أن يكون له تأثير سلبي أيضًا، ولكن عندما لا تأكل أو عندما لا تأكل التوازن الصحيح للأطعمة، فقد يتسبب ذلك في شعورك بالدوار والضعف.

ويشارك ديكس، من المثير للاهتمام، أن بعض علامات وأعراض انخفاض نسبة السكر في الدم تشبة علامات نوبة القلق، وعندما يشعر شخص ما أنه بدأ يشعر بالضعف أو الدوار، فإنه يخشى أن تنخفض مستويات السكر في الدم إلى مستويات خطيرة.

ويمكن لأخصائي التغذية وضع المسار الصحيح عن طريق إعطاء نظام غذائي وإعطائك بعض النصائح حول عادات التمارين والنوم، ويمكن أن توفر اختبارات الدم البسيطة أيضًا ثروة من المعلومات لتحديد مدى مشكلتك الطبية. 

اقرا ايضا دراسة تكشف.. مشروب واحد قادر على خفض نسبة السكر في الدم

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة