صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


4 علامات تدل على أن الشرايين مغطاة بالكوليسترول والدهون

سارة شعبان

الثلاثاء، 06 سبتمبر 2022 - 09:47 م

 

يُعد تصلب الشرايين حالة خطيرة حيث تتراكم الترسبات الدهنية المكونة من الكوليسترول والدهون في جدران الشرايين وحولها. 

 

تقول كيت كيرلي ، طبيبة أمراض القلب : "عادة ما نفكر في البروتين الدهني عالي الكثافة (HDL) ، أو البروتين الدهني عالي الكثافة ، على أنه يحمي إلى حد ما قلوبنا وأوعيتنا الدموية لأنه يمتص الكوليسترول ويعيده إلى الكبد، ونميل إلى التفكير في الكوليسترول الضار ، أو البروتين الدهني منخفض الكثافة ، كنوع رئيسي من الكوليسترول الذي نركز عليه ككوليسترول ضار محتمل لقلوبنا لأنه يتجمع في جدران الأوعية الدموية".

ووفقا لما ذكره موقع «Eat This، Not That»، هناك علامات تشير إلى أن الشرايين لديك غير صحية 

 

عسر الهضم

 

يمكن أن يكون عسر الهضم علامة على انسداد الشرايين. 

 

يقول جراح القلب ستيفن إل نوبل ، طبيب القلب: "غالبًا ما يُنظر إلى عسر الهضم ، أو الشعور بالحرقان في الصدر ، على أنه أحد أعراض ارتداد الحمض أو مشكلة في الجهاز الهضمي، ومع ذلك ، يمكن أن يكون هذا الإحساس في كثير من الأحيان علامة على مرض في القلب أو نوبة قلبية لدى النساء".

 

واضاف أنه تحدث الحموضة المعوية غالبًا بعد تناول وجبة ويمكن تخفيفها بمضادات الحموضة، وإذا استمر الشعور بعد تناول الأدوية المضادة للحموضة ، فقد يكون هذا من أعراض النوبة القلبية خاصة عند النساء، وترتبط إحدى النظريات لمثل هذا الألم بعدم كفاية تدفق الدم بسبب تصلب الشرايين ، مما يجعل القلب يعمل بجهد أكبر أثناء تناول الطعام.

 

ألم الصدر

يحذر الأطباء من أن ألم الصدر هو علامة شائعة على ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم. 

يقول دارام كومباني ، طيب أمراض الصدرية: "لا يتم إنشاء انسداد الشريان بشكل متساوٍ، ةعلاج انسداد الشريان بنسبة 97٪ أسهل بكثير من علاج انسداد الشريان بنسبة 100٪ لفترة طويلة، والأعراض - ألم في الصدر ، وضيق وضيق في التنفس - يمكن أن تكون متشابهة ، على الرغم من ذلك. في بعض الأحيان ، عندما يتم انسداد الشرايين تمامًا ، يتطور تدفق دم جديد حول الانسداد، وهذا الإمداد الدموي الجديد ، المسمى بالضمانات ، لن يقدم نفس القدر الدم إلى قلبك، ويمكن أن يؤدي هذا إلى نفس أعراض ألم الصدر وضيق التنفس".

إعياء

 

غالبًا ما يعاني الأشخاص المصابون بانسداد الشرايين من التعب الشديد. 

 

يقول الدكتور نوبل: "يمكن أن يعاني الناس من الإرهاق بسبب قصور القلب الناجم عن انسداد الشرايين، إلى جانب صعوبة التنفس ، يعد هذا عرضًا رئيسيًا آخر لأمراض القلب لدى النساء، وإذا كان القلب غير قادر على الحصول على ما يكفي من الأكسجين لأداء وظيفته ، فسيبدأ القلب في العمل بجهد أكبر، وهذا العبء الإضافي للقلب يمكن أن يؤدي إلى فرط التعب ".

ضغط دم مرتفع 

 

يقول الدكتور كيرلي: "يميل ارتفاع الكوليسترول وارتفاع ضغط الدم إلى السير معًا، ولا يتسبب أحدهما في الآخر بالضرورة ، ولكن من الشائع جدًا رؤية كليهما في الفرد. وبالتأكيد ، يساهم كلاهما في زيادة خطر إصابة شخص ما بالنوبات القلبية والسكتة الدماغية، والتدخلات للمساعدة أشياء مثل المزيد من النشاط البدني والتغذية، ويمكن أن تؤثر على كل من ضغط الدم والكوليسترول لديك".

 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة