الدكتورة مايا مرسي
الدكتورة مايا مرسي


قومي المرأة يشيد باختيار أمنية العمراني مبعوثا رسميا للشباب في قمة المناخ

وفاء الشابوري

الأربعاء، 07 سبتمبر 2022 - 02:25 م

أشادت الدكتورة مايا مرسي رئيس المجلس القومى للمرأة، باختيار سامح شكرى وزير الخارجية المصري للدكتورة أمنية العمراني كفتاة مصرية لتكون هي المبعوث الرسمى للشباب في قمة المناخ  CoP27.

وأشارت أن تعزيز تمثيل المرأة في قمة المناخ التى ستعقد في مصر في نوفمبر القادم يبعث برسالة هامة إلى العالم  على أهمية المكانة التى تحظى بها المرأة المصرية. 

وأكدت الدكتورة مايا مرسي، أن المرأة عامل وشريك أساسي وفاعل في مختلف قضايا المجتمع  ومن بينها قضية تغير المناخ فالمرأة هى جزء أساسى من هذا الكوكب الذي يتعرض لمخاطر كبيرة بسبب التغييرات المناخية .

وأشارت الدكتورة مايا مرسي إلى رؤية مصر والتى تم عرضها خلال اجتماعات لجنة وضع المرأة بالأمم المتحده csw التى عقدت فى مارس الماضى، وكان موضوعها الرئيسى هو "قضية أثر تداعيات تغير المناخ على المرأة" ، متوجها بالشكر إلى كل من شارك في إعداد هذه الرؤية من الشباب من خلال التعاون القائم بين المجلس ووزارة الخارجية ووزارة البيئة . 

وأشارت إلى أن رؤية مصر أكدت على أن التفاوتات المختلفة في قضية تغير المناخ لا تضع المرأة ضمن أكثر الفئات تضررا وحسب بل تعنى أيضا بطبيعة الأمر أن المرأة عنصراً أساسي وعامل فاعل لتحقيق التغيير المأمول في التعامل مع مختلف جوانب التغيير المناخي ولها دور أيضاً في تحقيق أجندة التنمية المستدامة خاصة في تحقيق الإنتاجية الزراعية ومرونتها والمساهمة في الأمن الغذائي .

كما أوضحت أن فئات معينة من النساء تواجه صعوبات متعددة لتغير المناخ (على سبيل المثال النساء ذوات الإعاقة، والنساء الريفيات، والنساء اللائي يعشن في المناطق الجغرافية المتأثرة مثل المناطق الساحلية، والنساء العاملات في مصايد الأسماك، والقطاعات الأخرى).

وأشارت الدكتورة مايا مرسي، أن رؤية مصر تضمنت ٧ ركائز أساسية،  تمثلت فى: العمل على أساليب تراعي احتياجات المرأة خلال عملية التكييف والتخفيف من حده تداعيات التغير المناخي، وتعزيز فاعلية المرأة ومشاركتها الفعالة خلال مراحل الحوكمة البيئية، والاستفادة من فرص توظيف المرأة خلال عملية الانتقال البيئي العادل للاقتصاد الأخضر والاستهلاك الرشيد والاقتصاد الأزرق في إطار أهداف التنمية المستدامة، ومعالجة الآثار والتداعيات الصحية والاجتماعية للتدهور البيئي علي المرأة، وتعزيز التوعية والتغيير السلوكي بشأن قضايا المرأة وتغير المناخ، وتعزيز إنتاج البيانات والمعرفة بموضوعات المرأة،البيئة، وتغير المناخ، وتطبيق مبادئ تمكين المرأة ومراعاة احتياجاتها خلال عملية تمويل التغير المناخي.

وأكدت أن محاور رؤية مصر حول "المرأة والبيئة والمناخ" سيتم استكمال طرحها  في قمة المناخ  في نوفمبر القادم من أجل الخروج  بتوصيات هادفة للعالم أجمع، بحيث لن تقتصر مصر على استضافة القمة ولكن سيكون لها دور في وضع سياسات في العالم حول تعزيز دور المرأة في مجال مواجهة تغييرات المناخ .

وشددت رئيسة المجلس على أهمية "الانتقال البيئي العادل للجميع"، موضحة أن تمويل عملية تغير المناخ موضوع دولى وليس فى مصر فقط، ويجب رصد أموال خاصة لهذا الانتقال . 

وأوضح النائب أحمد فتحي، المؤسس والمدير التنفيذي لمؤسسة شباب القادة: "أن قضية التغير المناخي من أهم القضايا التي تستلزم تسليط الضوء عليها وعلى تأثيرها على المجتمعات والأجيال القادمة، لهذا السبب قررنا البدء في البرنامج بالشراكة مع المجلس القومي للمرأة لإيماننا بمهارات الشباب وأفكارهم".

وأكدت النائبة هادية حسنى على أهمية العمل على دعم الشباب من الجنسين والاستماع إلى افكارهم ورؤيتهم كأجيال جديدة لمواجهة التغيير المناخي، مشيرة الى أهمية دور الجامعات في مصر في مساندة الشباب وتبني مزيد من المبادرات لرفع الوعي ولدعم مشروعات الشباب في هذا المجال. 

وجهت النائبة مي كرم جبر الشكر للمجلس القومي للمرأة على هذه الدعوة وعلى احتضان الكثير من المبادرات المجتمعية وأكدت على أهمية أفكار الشباب المختلفة ولاسيما العمل المجتمعي غير الهادف للربح في التوعية بالتغيرات المناخية وسبل تحجيم تلوث البيئة قائلة: "كل فكرة لها قيمة في الجمهورية الجديدة".

أشارت الدكتورة أمنية العمراني، إلى دور الشباب كجزء رئيسي وفاعل فى حل مشكلة مواجهة تحدي تغير المناخ، مؤكدة على أن تغير المناخ بيمثل أكبر خطر على صحة الشباب كما ناقشت علاقة تغير المناخ "تلوث الهواء والمياه "بالصحة .

أشارت المهندسة سارة البطوطي، إلى دورها كسفيرة للأمم المتحدة لمبادرتي "السباق إلى الصفر" و"السباق نحو الصمود" حول تغير المناخ وهو التعبير عن القطاع غير الحكومي حيث إن دورها مهم في تعزيز مشاركة القطاع الخاص في قمة المناخ COP 27.

كما أكدت على أهمية دور الشباب في مجال ريادة الأعمال ولاسيما في ملف المناخ لتذليل كافة العقبات وتلبية الاحتياجات في عالم مختلف ما بعد جائحة كوفيد-١٩، وأضافت: "الإيمان بالقضية أهم دافع للقيادة".

جدير بالذكر  سيتم اختتام البرنامج بمسابقة لاختيار أفضل الفرق الفائزة ويشمل المتقدمين عدد من الفئات (الأنشطة الطلابية–الأفكار–المشاريع الناشئة).

وتعد مؤسسة شـباب القــادة هي مؤسسة أهلية غير هادفة للربح، تعمل على البحـث عن قــادة من الشبـاب لتنمية مهاراتهم والعمل على إيجاد حلول لتنمية المجتمع وخلـق أجيـال جديـدة قادرة علـى القيـادة المجتمعية والإدارية من خلال تأهيل هذه الكوادر من الشباب على القيـادة فى مجالات مختلفة لتحقيق تنمية حقيقية ومستدامة بجمهورية مصر العربية.

اقرأ أيضا : القومي للمرأة بأسوان ينظم ندوة للتوعية ضمن مبادرة «لتسكنوا إليها»

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة