عيد الفلاح المصري
عيد الفلاح المصري


«يا أبو اللبايش يا قصب».. أشهر الأغاني في عيد الفلاح

سلمى خالد

الأربعاء، 07 سبتمبر 2022 - 02:50 م

اقتربت الذكرى الـ70 لعيد الفلاح المصري الذي يتم الاحتفال به سنويًا يوم 9 سبتمبر من كل عام، ولأن الفلاح المصري، له مكانته المرموقة وتاريخه العظيم احتل في ذاكرة السينما والدراما والموسيقى، نصيبًا كبيرًا من الأعمال الفنية التي ظلت محفورة في أذهاننا دائمًا.

وترصد "بوابة أخبار اليوم" أبرز الأغنيات التي تحدثت عن "الفلاحين المصريين" والتي كانت أشهرها:

عيشة الفلاح


"ماحلاها عيشة الفلاح متطمن قلبه مرتاح.. يتمرغ على أرض براح والخيمة الزرقا ساتراه"، من كلمات الشاعر بيرم التونسي، والتي تغنى بها موسيقار الأجيال محمد عبدالوهاب، وغنتها أيضًا الفنانتان نجاة وأسمهان "دي القعدة ويّا الخلان والقلب مزقطط فرحان.. تتاقلها بجنة رضوان يا هناه اللي الخل معاه".

يا أبو اللبايش يا قصب

"يا أبو اللبايش ياقصب عندنا فرح واتنصب"، من كلمات عبدالرحمن الأبنودي، وألحان بليغ حمدي، وتتحدث عن فرحة الفلاحين بالحصاد "جابوا الخلخال على قدها نزلت تفرج عمها.. قال ياحلاوة شعرها تِسلم عيون اللي خطب".


آه يا لموني

"لولا القمح ما كانت حياتنا ولولا العزبة ما تعيش المدينة.. ولولا الصبر ما نبلغ مرادنا وبالمجهود ما يشمت حد فينا"، من كلمات أغنية "آه يا لموني" التي غنتها شادية خلال أحداث فيلم "قلوب العذارى"، ألحان محمود الشريف، كلمات فتحي قورة "ولولا الفاس مع الفلاح ما ناكل ولا تنفع سوزان من غير أمينة.. يقول الراوي يوم عيد الحصاد يا دنيا حزمينا ورقصينا".


زرع الشراقي

"اختال فوق عيدانك واكبر يا زرع الشراقي.. ده صباحك منور يا أخضر والخير في اللي ساقي"، من كلمات أغنية "زرع الشراقي" والتي تغنت بها فرقة "الثلاثي المرح"، ألحان سيد مكاوي، كلمات فؤاد قاعود "يا صغير يا زرع إيديا.. أنا ساقي التقاوي غناوي وهضُمك برمش عينيا من كتر اشتياقي".

فدادين خمسة

"فدادين خمسة.. خمس فدادين.. فدادين خمسة لا إيجار ولا دين"، من كلمات أغنية للفنان محمد العزبي وفرقة رضا، "هزرعهم فلفل وشطيطة وأرمي بيهم صاحب البرنيطة.. الزهر إخضر وملكنا الدار غار الاستعمار وبقينا أحرار".

اقرأ أيضا| أحمد الفيشاوي من الجيم: أستعد لماراثون القاهرة القادم

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة