نور الشريف
نور الشريف


القصة الكاملة لأزمة بيع مقتنيات نور الشريف على الأرصفة | صور

سلمى خالد

الأربعاء، 07 سبتمبر 2022 - 03:44 م

بدأت أزمة كبيرة بعد وفاة الفنان الراحل نور الشريف، بعد انتشار أخبار عن بيع مقتنيات الفنان الراحل على مواقع التواصل الاجتماعي والأرصفة والروبابيكيا، والتي تضم عشرات الألبومات والسيناريوهات، والكتب التي تحمل اسمه وبعضها يحمل توقيعه وكلمات بخط يده.

وبين استياء أسرة الفنان الراحل من تسريب وسرقة بعض المقتنيات وعرضها للبيع على فيس بوك وبين نفي مدير مكتبة الإسكندرية خروج أي من مقتنيات الفنان الراحل خارج المكتبة، وتأكيده أن كل المقتنيات محفوظة في المكتبة منذ رحيله.. تستعرض "بوابة أخبار اليوم" القصة الكاملة لأزمة عرض مقتنيات نور الشريف للبيع.


أثيرت حالة من الجدل على مواقع التواصل الاجتماعي خلال الساعات الماضية، حيث نالت الاتهامات أسرة الفنان الراحل، الفنانة بوسي وابنتيه الفنانة مي نور الشريف والمخرجة سارة نور الشريف، بأنهن وراء بيع مقتنيات الفنان الراحل.

وفي أول رد منها على تلك الاتهامات، عبرت الفنانة بوسي في تصريحات صحفية، عن مدى استيائها من الإساءة لها ولابنتيها، مؤكدة أن ما تم تداوله من اتهامات بأنهم باعوا مقتنيات الراحل غير صحيحة.

وأضافت أنها فوجئت بالأمر، مشيرة إلى أنه ربما يكون أحد العاملين مع الفنان الراحل هو من فعل ذلك، مضيفة: «ما أعرفش الحاجات اتاخدت منين.. نور كان تعبان وناس كتير اشتغلوا عنده.. بالإضافة إلى أن هذه الأشياء من مكتبه ومن زمان أوي، وما عنديش فكرة عنها، وممكن تكون اتسرقت منه لأن مليون واحد اشتغل عنده».

وتابعت: "في حاجات كتير معنديش فكرة عنها لأننا فضلنا فترة كبيرة منفصلين.. هنبيع ليه أصلا إذا كانت حاجات نور القيمة كلها راحت مكتبة الإسكندرية.. إيه اللي يخليني أبيع صور ليا أنا وهو كلها على الإنترنت، الحاجات دي من زمان معنديش فكرة عنها، هبيع صور موجودة على الإنترنت أصلًا ليه؟".


واستكملت بوسي: «الصور دي متفرقش معايا لأن صورنا كلها على الإنترنت، ماعرفش إيه اللي ممكن يكون حصل لأننا فضلنا فترة طويلة منفصلين والله أعلم، والحاجات اللي تخص نور والمهمة جوه البيت».

واختتمت قائلة: «اتقوا الله لأني اتعودت على الحاجات دي، مرة يجوزوني ومرة يطلقوني وربنا يهدي الجميع».

أحمد زايد ينفي وجود أي علاقة بين المكتبة وما تم تداوله 

نفى الدكتور أحمد زايد مدير مكتبة الإسكندرية، وجود أي علاقة بين المكتبة، وما تم تداوله مؤخرا عبر مواقع التواصل الاجتماعي، حول بيع بعض مقتنيات الفنان الراحل نور الشريف في الأسواق والمزادات.

وقال زايد: "لا أحد يستطيع رمي مكتبة الإسكندرية بأي شيء سيئ؛ لأن المكتبة صرح كبير جداً، وأسلوبها في حفظ الوثائق والكتب معروف منذ أن تم إنشاؤها قبل 20 سنة، ووضع على يد متخصصين في هذا المجال".

وأضاف أن الراحل نور الشريف فنان عظيم، يجب الحفاظ على مقتنياته، وما وَصَلَنا من أسرته في مايو 2016 حوالي 6 آلاف و22 كتابا، بالإضافة إلى 167 ورقة تضم أوراقاً وعقوداً خاصة بشركات إنتاجية، و9 كراسات بخط يد نور الشريف، تحتوي على خواطر وملاحظات.

كما أكد أيمن الحكيم الناقد والمؤرخ الفني، أن النجم الراحل نور الشريف جزء أساسي من وجدان وتاريخ المصريين وكان مثقف حقيقي ويعرف قيمته المصريين، قائلا: "نور الشريف كان عنده هوس بالكتب وقراءة الكتب وكان يملك الكثير من الوثائق الهامة".

وأضاف أيمن الحكيم، في مداخلة هاتفية ببرنامج "حديث القاهرة"، مع الإعلامية كريمة عوض، على قناة القاهرة والناس، أن أسرة نور الشريف بريئة من تهمة التفريط في مقتنياته وبيعها لأصحاب الانتيكات، متابعا: "علمت من أحد البائعين أن نور الشريف كان لديه شقة إيجار قديم في ميت عقبة وبعد وفاة صاحب الملك لقى مجموعة كراكيب وبها المقتنيات والصور التي يتم بيعها كانت في شقة ملك الفنان بميت عقبة".

وتابع أيمن الحكيم الناقد والمؤرخ الفني، أن : "صاحب شقة نور الشريف في ميت عقبة باع المقتنيات بعد وفاة نور الشريف دون التواصل مع الأسرة، وصاحب العقار هو السبب في إهدار هذه المقتنيات ومنها كتب نادرة في فن التمثيل"، لافتا إلى أن بائعو الانتيكات لم يتواصلوا مع وزارة الثقافية لتحقيق أعلى مكسب.

اقرأ أيضا | «يا أبو اللبايش يا قصب».. أشهر الأغاني في عيد الفلاح

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة