صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


في الولايات المتحدة.. لقاحات كورونا سنوية مثل لقاح الإنفلونزا

منال بركات

الأربعاء، 07 سبتمبر 2022 - 05:16 م

أعلن مستشارو البيت الأبيض أن لقاح فيروس كورونا قد يصبح قريبًا حقنة سنوية مثل لقاح الإنفلونزا، مما يحمي معظم الناس من أمراض خطيرة على مدار العام.

وأضاف آشيش جها، المنسق العام، إن الانتقال إلى جرعة سنوية واحدة كان "علامة فارقة مهمة" في الوباء - الذي أودى بحياة أكثر من مليون أمريكي، تاركًا ما لا يقل عن 250 ألف طفل بدون أحد الوالدين أو مقدم الرعاية الأساسي.

يعتمد التحول إلى التطعيم السنوي على مدى تحور الفيروس الذي قدم حتى الآن العديد من التعديلات على نفسه. وفي حالة عدم وجود متغير مختلف تمامًا، من المحتمل أن يتم إنتاجه بإيقاع تطعيم مماثل لإيقاع لقاح الإنفلونزا السنوي، مع تطعيمات كوفيد المُحدَّثة سنويًا المتطابقة مع السلالات المتداولة حاليًا لمعظم السكان.

حتى لو تصرف الفيروس كما يأمل الخبراء، فمن غير المرجح أن توفر الجرعات السنوية حماية كافية للفئات الضعيفة مثل كبار السن وذوي الجهاز المناعي الضعيف.

وعلى صعيد آخر، انتقد البعض التحول باعتباره "استسلامًا"، بحجة أنه يجب أولاً تطوير لقاحات محسنة من الجيل التالي، بالنظر إلى أن الحماية من اللقطات الحالية تتضاءل بعد أربعة إلى ستة أشهر.

جاء هذا الإعلان في الوقت الذي بدأت فيه الإدارة الطبية في طرح أول معززات للقاحات الكوفيد المحدثة، والتي تم تصميمها للحماية من المتغيرات الفرعية Omicron BA.4 و BA.5 بالإضافة إلى السلالة الأصلية للفيروس.

وقال وزير الصحة والخدمات الإنسانية، إن الإدارة تخطط "لتكثيف" التعليم والتواصل خلال الأسابيع القليلة المقبلة، على أمل أن يحصل الناس على جرعة معززة جديدة مع لقاحات الإنفلونزا في أكتوبر.

يتم تطعيم ثلثي سكان الولايات المتحدة فقط بشكل كامل، بما في ذلك 92٪ ممن تزيد أعمارهم عن 65 عامًا وهم الأكثر عرضة للإصابة بأمراض خطيرة والوفاة من كوفيد. 

كما أن التعزيز المحدث مجاني لجميع الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 12 عامًا، ولكن هذا قد يتغير قريبًا لأن الكونجرس لم يوافق بعد على أموال جديدة لدفع ثمن اللقاحات والاختبارات ومعدات الحماية الشخصية.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة