محمد غانم، المتحدث باسم وزارة الري
محمد غانم، المتحدث باسم وزارة الري


الري: محطة «الحمام» ستصل طاقتها 7.5 مليون متر مكعب في اليوم

محمد البنهاوي

الخميس، 08 سبتمبر 2022 - 12:53 ص

قال محمد غانم، المتحدث باسم وزارة الري، إن لدينا موارد مالية تقدر بنحو 60 مليار متر مكعب، بالإضافة لبعض الأمطار والمياه الجوفية، واحتياجاتنا 114 مليار متر مكعب، والعجز لدينا يمثل 54 ملياراً.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية لبرنامج "التاسعة"، مع الإعلامي يوسف الحسيني، والمذاع عبر فضائية الأولى المصرية، أنه علينا أن ندرك حجم التحدي الذي نواجهه فخط الفقر المائي العالمي 1000 متر مكعب لكل فرد، ولدينا 560 للفرد أي نحن في نصف خط الفقر وهذا يجعلنا أمام تحد وأن مواردنا المائية محدودة ويجب الحفاظ عليها.

وأكد المتحدث باسم وزارة الري، أنه يتم تعويض جزء من المياه من خلال إعادة استخدام ومعالجة المياه من خلال مشروعات كبرى لمعالجة المياه، منوها بأن الرئيس السيسي افتتح محطة "بحر البقر" وهو شيء مشرف بقدرة 5.6 مليون متر مكعب يتم معالجتها في اليوم، وتم تصنيفها في موسوعة جينيس العالمية كأكبر محطة، والمحطة التي تنافسها محطة "الحمام"، في غرب الدلتا.

وأشار إلى أن قدرة محطة "الحمام" ستصل طاقتها 7.5 مليون متر مكعب في اليوم، وعندما نراهم ندرك أمرين حجم المجهود الهائل الذي تقوم به الدولة لتستوفي جزءا من الاحتياجات المائية، وهذا يجعلنا نرى حجم التحدي الكبير بحيث يدرك كل واحد فينا دور الدولة في توفير مياه الشرب والري، وفي نفس الوقت محدودية الموارد المائية. 

اقرأ أيضاً .. «الري»: عجز المياه في مصر يصل إلى 54 مليار متر مكعب

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة