فريد الأطرش
فريد الأطرش


هاجم المنتجين.. لماذا أسس فريد الأطرش شركة سينمائية؟  

محمد رمضان

الخميس، 08 سبتمبر 2022 - 11:10 ص

في أحد أيام العام 1946، سُئل فريد الأطرش عن سبب تأسيسه شركة سينمائية باسمه وهو المطرب الذي تتخاطفه شركات السينما، ويتقاضى عن الفيلم الواحد 12 ألف جنيه.

وخلال فترة الأربعينيات لم يصل إلى هذا المبلغ مطرب آخر في الشرق مثلما فعل فريد الأطرش، بحسب ما نشرته صحيفة أخبار اليوم.

لكن فريد الأطرش أجاب حينها: «المسألة ليست في المادة فقط، فقد لاحظ تقصيرا في بعض الأفلام التي ظهرت فيها رغم أنني أديت واجبي الفني على الوجه الأكمل».

اقرأ أيضا| حارس سري لسعد زغلول.. والزعيم لا يعلم

ومضى في حديثه: «لم يكن النقد غالبا يوجه إلى الشركة صاحبة الفيلم ولا إلى المخرج بل كان يوجه إليه مباشرة».

ولهذا السبب ولأسباب أخرى، رأى أن خير طريقة هي أن يتحمل مسؤولية أفلامه على عاتقه فأنشأ شركته السينمائية حتى يكون مهيمنا على كل صغيرة وكبيرة في الفيلم الذي يشترك فيه وينسب إليه.

ولم يكتف فريد الأطرش بهذه الإجابة بل زاد: «إنه ينوي مفاجأة الجمهور في الموسم التالي بأول أفلام شركته - يقصد حينها عام 1947 - وقد بدأ فعلا في البحث عن القصة وهو يرجو أن ينال إنتاجه الخاص من النجاح بمقدار المجهود الكبير الذي يدخره له».

اسمه الحقيقي فريد فهد فرحان إسماعيل الأطرش ولد في 21 ابريل عام 1917 وقضى فريد الأطرش آخر أيامه في مستشفى الحايك بالعاصمة اللبنانية بيروت، وذلك بعد معاناة مع مرض القلب، وكان سبب وفاة فريد الأطرش هو تعرضه لذبحة صدرية بعد وفاة شقيقته أسمهان.

وبعد أن تعافى منها تعرض للإغماء المفاجئ وقت أن كان يعمل، ووقتها ظن الأطباء أن هذه ستكون النهاية. لكن فريد الأطرش حاول أن يقاوم، وفي نفس الليلة حاول دخول الحمام فسقط مرة أخرى، فتم نقله إلى المستشفى ونصحه الأطباء بالراحة حتى لا يتعرض قلبه لأزمات أخرى تودي بحياته، لكنه توفي في المستشفى بتاريخ 26 ديسمبر 1974، عن عمر 64 عاما.


المصدر: مركز معلومات أخبار اليوم

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة