بيني جانتس
بيني جانتس


بعد اعتراف الجيش الإسرائيلي بقتل أبو عاقلة..

بعد اعتراف إسرائيل بقتل أبو عاقلة.. جانتس يرد على واشنطن بشأن معايير إطلاق النار

أحمد نزيه

الخميس، 08 سبتمبر 2022 - 11:20 ص

رد وزير الدفاع الإسرائيلي بيني جانتس، أمس الأربعاء، على تصريحات الإدارة الأمريكية بضرورة تغيير تعليمات إطلاق النار بعد مقتل الصحفية شيرين أبو عقلة في جنين، وفقًا للقناة الـ13 العبرية.
 
جاء ذلك ردًا على إعلان الولايات المتحدة يوم الثلاثاء أنها ستضغط على إسرائيل لإعادة النظر في التعليمات الخاصة بفتح النار في الضفة الغربية وتنفيذ سياسة تمنع وقوع حوادث مثل مقتل الصحفية الفلسطينية شيرين أبو عقلة في جنين، وذلك نقلًا عن موقع "عكا للشؤون الإسرائيلية".
 
وقال جانتس في نهاية تقييم الوضع في شعبة المخابرات التابعة للجيش الإسرائيلي، إن "رئيس الأركان وحده من يحدد التعليمات بفتح النار وفقًا للحاجة العملياتية وقيم جيش الإسرائيلي، ولن يكون هناك تدخل سياسي في هذه المسألة". 
 
وأضاف أن "القادة والجنود في الجيش ينفذون بدقة التعليمات بفتح النار، وأن لديهم الدعم الكامل لتنفيذ مهمتهم"، وذلك حسب زعمه.
 
واعترف الجيش الإسرائيلي لأول مرة، يوم الاثنين الماضي، بأن هناك "احتمالًا كبيرًا" بقتل الصحفية الفلسطينية الأمريكية شيرين أبو عاقلة بنيران إسرائيلية أثناء تغطيتها لعملية عسكرية إسرائيلية في جنين في مايو المنصرم.

اقرأ أيضًا: فلسطين: تصريحات لابيد اعترافات رسمية بارتكاب الجرائم ودعوات لاستباحة حياة الفلسطيني

وخلص التقرير الإسرائيلي إلى أنه من المحتمل للغاية أن يكون أحد جنوده قد أطلق النار على شيرين أبو عاقلة بـ"طريق الخطأ"، حسب زعمه، بينما كانت تغطي اقتحام الجيش الإسرائيلي لمخيم جنين، صباح 11 مايو.
 
وأضاف تقرير الجيش الإسرائيلي أن إسرائيل ليس لديها خطط لمتابعة تحقيق جنائي. وقال متحدث باسمه للصحفيين الإسرائيليين إن الجيش لا يخطط لمراجعة قواعد الاشتباك في ضوء وفاتها. 

ومن جانبها، اعتبرت الرئاسة الفلسطينية تقرير الجيش الإسرائيلي محاولة للتهرب من مسؤوليته عن قتل الصحفية شيرين أبو عاقلة.

وقال النطاق باسم الرئاسة الفلسطينية نبيل أبو ردينة، "إن كل الدلائل والوقائع والتحقيقات التي أجريت تثبت أن إسرائيل هي الجاني وهي من قتلت شيرين وعليها أن تتحمل مسئولية جريمتها".

وأكد أبو ردينة أن القيادة الفلسطينية ستواصل متابعة ملف استشهاد شيرين أبو عاقلة مع كافة الجهات الدولية ذات العلاقة، وعلى رأسها محكمة الجنايات الدولية، إلى جانب كافة الملفات التي يجري متابعتها لحماية حقوق الشعب الفلسطيني.


 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة