وزير القوى العاملة  خلال استقباله الدكتور أحمد درويش
وزير القوى العاملة خلال استقباله الدكتور أحمد درويش


درويش :الإستراتيجية الوطنية للتشغيل الأولى من نوعها فى مصر.. مبنية على التجارب الناجحة

محمد عوض

الخميس، 08 سبتمبر 2022 - 03:52 م

أكد الدكتور أحمد درويش  استشاري الإستراتيجية الوطنية للتشغيل ،ووزير التنمية الإدارية الأسبق الحاجة فى الوقت الحالى إلى التنسيق بين الجهات المعنية للخروج بمشروع الاستراتيجية الوطنية للتشغيل والتى تعتبر الأولى من نوعها فى مجال التشغيل فى مصر ، مع الأخذ فى الاعتبار بعض التجارب الناجحة في دول أخرى، فى هذا الشأن ، مع دراسة تحليلية لمطالب الوزارات المعنية وتحديد الجوانب التي يجب العمل عليها .
جاء ذلك خلال استقبال وزير القوى العاملة حسن شحاته له صباح اليوم الخميس بمقر الوزارة وذلك للتباحث ،بشأن اهداف،و منهجية، وأسلوب عمل، ومراحل التطوير، والمدد الزمنية الخاصة بتلك "الاستراتيجية

وأضاف استشاري الإستراتيجية الوطنية للتشغيل ،ووزير التنمية الإدارية الأسبق أن "الإستراتيجية" تتكون من عدد من المراحل منها، تحليل الوضع الحالي  و المنشود ، والتعرف على التحديات والفرص للإنتقال لإنجاز الهدف  ، واختيار أنسب الآليات للتحرك من الوضع الحالى للمنشود ،و العمل من خلال تنظيم " ورش" مع الأطراف المعنية.

حضر اللقاء :إيهاب عبد العاطى المستشار القانونى للوزير ، وآمال عبد الموجود رئيس الإدارة المركزية للعلاقات الخارجية ، ورشا عبد الباسط مدير الإدارة العامة للشئون الدولية والإقليمية ، وأمنية عبد الحميد مساعد فنى بمكتب الوزير ، وسارة صبرى مدير برامج بمكتب منظمة العمل الدولية، ونشوى بلال مدير مشروعات بالمنظمة .

يذكر أن الاستراتيجية الوطنية للتشغيل تهدف إلى خلق فرص عمل جديدة للشباب بما يتواكب مع المتغيرات الاقتصادية المفاجئة والتحولات التكنولوجية الحديثة ومواكبة المتغيرات المتوالية في سوق العمل الراهن من خلال وظائف المستقبل ، فضلا عن خفض معدلات البطالة ودعم التدريب والتشغيل وتعزيز ثقافة العمل الحر والاستثمار في التشغيل ودعم الأشخاص ذوي الإعاقة وزيادة معدلات تشغيل النساء، مع الأخذ فى الاعتبار ما فرضته جائحة كورونا من تغييرات على سوق العمل.
وكانت  المبادرة القومية للتوظيف  قد تأسست كاستجابة لاحتياجات الشباب المصري للحصول على فرص توظيف عادلة وذلك بعد ثورة 2011 أطلق مجتمع الأعمال المصري الألماني والغرفة الألمانية العربية للصناعة والتجارة ، المبادرة القومية للتوظيف وذلك بدعم من وكالة التعاون الدولى الألماني بالنيابة عن الوزارة الألمانية الفيدرالية للتعاون الاقتصادي والتنمية وبرعاية السفارة الألمانية بالقاهرة.

و تهدف المبادرة القومية للتوظيف إلى تقليص الفجوة بين الباحثين عن عمل وفرص العمل المتاحة في قطاع الوظائف الفنية والمهنية. وتستهدف المبادرة الفئة العمرية من الشباب الذين تتراوح أعمارهم ما بين 18 – 35 عام، ولا يشترط حصولهم على تدريبات فنية ومهنية، لا يشترط ايضاً مستوى تعليمى محدد.

كما تقيم المبادرة القومية للتوظيف ملتقيات توظيف مختلفة لتوفير العمالة المناسبة للشركات حيث يتم إنتقاء الباحثين عن العمل المناسبين لمتطلبات العمل ثم تتيح الفرصة لممثلي الموارد البشرية لإجراء مقابلات فورية مع الباحثين عن العمل المرشحين. كما توفر المبادرة فعاليات وانشطة توظيفية مختلفة بما يتناسب مع إحتياجات الشركات.

اقرأ أيضا | وزير القوى العاملة يوجه بإنجاز الاستراتيجية الوطنية للتشغيل للقضاء على البطالة

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة