الدمرداش..كليات الجامعة نجحت في تلبية احتياجات المجتمع السيناوي
الدمرداش..كليات الجامعة نجحت في تلبية احتياجات المجتمع السيناوي


رئيس جامعة العريش: كلية العلوم الزراعية نجحت في تلبية احتياجات المجتمع المحلي

صالح العلاقمي

الخميس، 08 سبتمبر 2022 - 06:19 م

قال الدكتورة  حسن الدمرداش رئيس جامعة العريش، إن تجارب كلية العلوم الزراعية البيئية ، نجحت في تلبية احتياجات المجتمع المحلي من الإنتاج الحيواني والداجني من خلال منافذ الجامعة المنتشرة على مستوى مدينة العريش  ، والمساهمة في سد احتياجات المجتمع السيناوي من الدواجن، والسمان، والبيض، والأرنب، بالإضافة إلى الأسماك، وكذلك الإنتاج النباتي متمثل في الخضروات الطماطم والخيار وغيرها.

وأكد أثناء تفقده معرض المنتجات اليدوية لطالبات كلية الاقتصاد المنزلي، علي ضرورة الاستفادة من الموارد الطبيعية الموجودة بسيناء، وتحوليها إلى مشاريع إنتاجية ..حيث  تُعد   سيناء من المحافظات الغنية والمشهورة بالنخيل، لذا جاءت فكرة تبنى الجامعة تحول سعف النخيل إلى ألواح خشبية مثل صناعة ألواح الخشب المضغوط "MDF"، و"الحبيبى"، والتي تعتمد على جريد النخيل ومخلفاته بشكل عام، كإحدى الفرص الاقتصادية، التى يمكن من خلالها تحقيق أقصى استفادة من هذه الأشجار، والمساهمة فى سد النقص الكبير فى الأخشاب، الذى يتم تغطيته حاليًا بالاستيراد.


وقال الدكتور رئيس الجامعة، على أن هذه الفكرة ليست بحديثة، ولكنها جيدة جدًا وستساهم بشكل كبير في حل أزمة بيئية قائمة من خلال منع حرق جريد النخيل الذى يقوم به أصحاب المزارع للتخلص منه على أنه نفايات ضارة يجب التخلص منها.

وأضاف الدكتور رئيس الجامعة، أن الجامعة بصدد ودراسة موضوع استغلال الطاقة الشمسية في انتاج وتوفير الطاقة وذلك تمشيًا مع خطة الدولة والقيادة السياسية في ترشيد الطاقة.


 وقدم قسم الصناعات الجلدية  بكلية الاقتصاد المنزلي نماذج الجلدية "الباترونات"، واستخدام التكنولوجيا الحديثة في مجال تصميم وتصنيع الصناعات الجلدية، وتصميم الأحذية والمصنوعات الجلدية، وتمكين الخريج من إدارة المشروعات الصغيرة فى مجال الأحذية والمصنوعات الجلدية.

مما تضمنت المشغولات للطالبات، الزي السيناوي المميز، بخامات عالية الجودة ومنها الملابس بكل أنواعها منها الثوب السيناوي، الشال، واكسسوارات، والشنط، وكليمات صوف، والمفروشات، وكذلك الكمامات.


اقرأ أيضا | جامعة العريش تستقبل طلاب الثانوية العامة لتنسيق قبول المرحلة الأولى بالجامعات 

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة