د. محمد حسن البنا
د. محمد حسن البنا


بسم الله

أخلاقيات ديزنى!

محمد حسن البنا

الخميس، 08 سبتمبر 2022 - 06:35 م

تنبه المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام لما تبثه منصات نت فليكس وديزنى وغيرها من محتوى يخترق قيم وأعراف وتقاليد المجتمع المصرى. سارع المجلس أمس بإصدار قواعد وضوابط -كما يجرى فى العديد من الدول- لضبط ما تقدمه منصات المحتوى الاليكترونى للأطفال.

كل ما أتمناه من الزميل القدير الكاتب الصحفى كرم جبر رئيس المجلس أن يكون التنفيذ جيدا وحاسما، بحيث لا تكون هناك فرصة للتلاعب فيما يبث للمواطن. خاصة أن أعداد المشاركين فيها يتزايد بصورة غير مسبوقة.

أول هذه الضوابط التزام المنصات بالأعراف والقيم المجتمعية للدولة.

منح الأطفال حقوقهم فى الخصوصية والكرامة وحرية التعبير. الحرص على تقديم آراء الأطفال ووجهات نظرهم فى القضايا التى تهمهم.

وضع تحذير عند بث أى أخبار فى إطار ترفيهى أو خيالى يوضح أنها خيالية. عدم تعرض الأطفال المشاركين فى إنتاج المحتوى لأذى جسدى أو نفسى.

الالتزام بعدم إظهار الأطفال أو النشء من ذوى الإعاقة على أنهم غير قادرين أو مجال للرثاء أو السخرية. عدم تعريض الأطفال لمحتوى غير لائق أو تقديم خدمات عبر الإنترنت لا تتناسب مع أعمارهم كأطفال. عدم انتهاك خصوصية الأطفال المستخدمين للمواقع الإلكترونية، التطبيقات، والمنصات المتاحة عبر الإنترنت باستخدام ملفات التعريف وأى أدوات أخرى مماثلة لجمع معلومات عبر الإنترنت عن الأطفال لاستهدافهم من خلال إعلانات أو بمحتوى تجارى.

كما تتضمن الضوابط  عدم نشر المشاهد العنيفة والجنسية وألا يكون المحتوى الإعلامى يشجع على العنف أو الكراهية أو قد يعرض الأطفال لمواد البلطجة أو التنمر الإلكترونى أو الإيذاء الجنسي، أو تعاطى المخدرات أو التدخين أو الكحول أو سلوكيات عنيفة أو خطرة أو معادية للمجتمع. الالتزام بالأوضاع القانونية المقررة للتعامل مع الطفل. تقديم البرامج الموجهة للعائلات حول موضوعات الصحة والتغذية والتربية الإيجابية والصحة النفسية للأطفال مقدم برامج مؤهل ومدرب جيدا.

أن تحترم الإعلانات حقوق الأطفال وتعزز سلامتهم ورفاهيتهم.  ألا تشتمل الألعاب الإلكترونية على مخالفات عقدية أو شعائر ومعتقدات تخالف عقيدة الإسلام الصحيحة وصحيح الأديان السماوية.

دعاء: اللهم احم أطفالنا
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة