الدكتور فرج محمود ملهط
الدكتور فرج محمود ملهط


الزراعة تكلف ملهط وكيلاً للمركزي للمبيدات

محرم الجهيني

الخميس، 08 سبتمبر 2022 - 06:54 م

أصدر السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، قراراً بتكليف الدكتور فرج محمود ملهط رئيس بحوث بقسم بحوث متبقيات المبيدات وتلوث البيئة بالمعمل المركزي للمبيدات، بالعمل وكيلا للبحوث بذات المعمل.

ويشغل الدكتور فرج مهلط منصب المدير الفني للمركز الوطني لرصد متبقيات المبيدات والملوثات التابع للمعمل المركزي للمبيدات، والذي يعتبر أول معمل مركزي ينشأ بمركز البحوث الزراعية.

ويمتلك ملهط سيرة مهنية حافلة بناها خلال سنوات من الدراسة والعمل في مصر والخارج، وأبرزها الأتي:
- نشر 85 بحث في مجال متبقيات المبيدات وتلوث البيئه في العديد من المجلات الدولية ذات السمعة المرموقه (well reputed journal).

له العديد من المؤلفات ويمتلك أعلى نسبة نشر دولي بين الباحثين في المعمل المركزي للمبيدات من حيث عدد الأبحاث المنشورة في المجلات الدولية وقوة المجلات الدولية التي تم نشر الأبحاث فيها طبقا لقواعد البيانات الدولية لتقييم الباحثين (الاسكوبس Scopus  ، جوجل اسكولرgoogle scholar).
 ويبلغ معامل التاثير (h-index)  لأبحاث مهلط المنشوره : 19 طبقا لقاعدة البيانات الاسكوبس (Scopus ) ونسبة استشهاد 1059 ومعامل تاثير 23 طبقا لقاعدة البيانات جوجل اسكولرGoogle scholar)) ونسبة استشهاد 1597  لهذة الابحاث في المجلات الدولية .

 عمل كخبير في لجنة الاجتماع المشترك بين منظمة الأغذية والزراعة (FAO) ومنظمة الصحة العالمية(WHO)   (The Joint FAO/WHO Meeting on Pesticide Residues, JMPR)  بشأن تحديد قيم الحدود القصوى المسموح بها  (MRL)من متبقيات المبيدات من عام 2016 وحتى الان وكذلك المشاركة في اعداد المجلدات الخاصه بها .
الإشراف والمساهمة في إعداد وتقييم العديد من الرسائل العلمية بالمعمل المركزي للمبيدات والجامعات المصرية.
 

حصل علي بعثة علمية خارجية مقدمه من الجمعية اليابانية لتطوير العلوم لدراسة أبحاث مابعد الدكتوره في جامعة طوكيو للزراعة والتكنولوجيا لمدة عامين اعتبارا من مايو 2014 حتي مايو 2016 –طوكيو-اليابان، لدرسه سلوك ومصير وانتقال المبيدات في الحقل.
 المساهمة بشكل أساسي وفعال في إنشاء وتجهيز المركز الوطني لرصد متبقيات المبيدات والملوثات بالمعمل المركزي للمبيدات والأشراف علي تجهيز البنية التحتية وشراء الأجهزه ووضع الموصفات الفنية للاجهزة وتجهيزات المعامل.
 المساهمة بشكل اساسي وفعال في الاعتماد الدولي للمعمل المركزي للمبيدات في مجال تقدير متبقيات المبيدات والسموم الفطرية في المنتجات الزراعية والاغذية طبقا للمواصفة الدولية الأيزو 17025 وكتابه كتيب الجودة واختيار طرق الاختبارات القياسية المختلفة وتنفيذها في المعمل وتدريب الأفراد علي العمل بها.
 

العمل كمدير فني للمركز الوطني لرصد متبقيات المبيدات والملوثات بالمعمل المركزي للمبيدات طبقا لنظام الجودة المتبع في المواصفة الدولية ايزو 17025 لاعتماد المعامل والمختبرات.

 الأشتراك والأشراف في إعداد وعمل أكثر من 1000 دراسة لتقدير فترة ماقبل الحصاد للمبيدات (PHI)علي المحاصيل الزراعية المختلفة بالمعمل المركزي للمبيدات لوضعها كتوصية علي بيانات البطاقة الاستدلاليه للمبيدات اثناء تسجيلها.

 الأشتراك كباحث رئيسي مساعد أو مشارك في عدد 8 مشاريع بحثيه ممولة من هيئة تمويل العلوم والتكنولوجيا والابتكار .(STDF)

التمتع بالامانة والدقة العالية والسرعه في انجاز الاعمال المكلف بها ولديه خبره عاليه فى ادارة شئون العمل

اقرأ أـيضا وفد دولي يزور زراعة الغربية لتطبيق مبادرة تنمية إنتاج القطن

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة