الملكة إليزابيث
الملكة إليزابيث


6 أفلام تناولت سيرة الملكة الراحلة إليزابيث الثانية

أحمد السنوسي

الخميس، 08 سبتمبر 2022 - 09:11 م

أعلن قصر باكنجهام وفاة الملكة إليزابيث الثانية، ملكة إنجلترا، رسميًا اليوم الخميس 8 سبتمبر، عن عمر يناز الـ 96 عاما.

تستعرض بوابة أخبار اليوم أبرز الأعمال الفنية التي ناقشت الأعمال الفنية حياة الملكة إليزابيث ومن أبرز هذه الأفلام:

The Queen’s Green Planet

ظهرت النجمة العالمية أنجيلينا جولى، في فيلم وثائقى جديد عن الملكة بصحبة أبنائها تحت عنوان The Queen’s Green Planet، وهو العمل الذي يعد مختلفا عن كل المعالجات الفنية التى تم طرحها عن ملكة انجلترا الثانية.

العمل يناقش جهود الملكة في حماية البيئة، والتى تظهر فيها بنفسها حيث يسلط الضوء على خطر انحسار مساحة الغابات، وستتحدث الملكة في الفيلم الوثائقى عن حديقة قصر باكنجهام.

The Queen

تناول الفيلم كيفية تعامل الملكة إليزابيث الثانية مع الأحداث المتلاحقة بعد وفاة الأميرة ديانا المؤسفة، وأجادت هيلين ميرين تجسيد الدور شكلا وأداءً حتى تكاد تشعر أنها نسخة سينمائية من الملكة إليزابيث الحقيقية.

الفيلم من بطولة هيلين ميرين وجيمس كرومويل ومايكل شين، وتم إنتاجه عام 2006  وترشح الفيلم للعديد من الجوائز وحصل على أكثر من جائزة منهم جائزتي الأوسكار والجولدن جلوب لأفضل ممثلة لهيلين ميرين.

The Crown
 
يعتبر مسلسل "The Crown" ملحمة درامية ملكية عن حياة إليزابيث الثانية فاستطاعت أن تقدم سيرة ذاتية قريبة عن حياة الملكة إليزابيث بعيداً عن التبجيل أو المجاملات بل كيف تعيش بين تجاذبات الأهواء والواجب العام، تجد حياة الملكات مشحونة بالتوتر، كما ناقش المسلسل العلاقة بين التاج والحكومة والكنيسة والأسرة، وعلاقتها المتوترة بشقيقتها الصغري التى كانت تري انها الاحق بكرسي العرش بدلا شقيقتها اليزابيث لانها تتفوقها جمالا وذكاء.

كما ناقش المسلسل مواقفها خلال السنوات الأولى من حكم الملكة بداية من التتويج، مرورا بالتضحية بالزواج المتوقّع بين شقيقتها الأميرة مارجريت وقائد المجموعة بيتر تاونسند، وسعادتها، وبين أوامر الكنيسة، والفترة الضبابية في لندن في عام 1952 التي أنهت مسيرة تشرشل السياسية.

المسلسل بطولة كلير فوي التى ابدعت في دور الملكة، ومات سميث الذى قدم دور زوجها فيليب دوق إدنبرة، وجون ليثغو بدور رئيس الوزراء البريطاني الراحل ونستون تشرشل، كما وصلت تكلفة انتاج المسلسل إلى 110 مليون دولار، واقتنص لقب أفضل مسلسل فى حفل توزيع جوائز جولدن جلوب، كما فازت بطلة المسلسل كلير فوي، بجائزة أفضل ممثلة في مسلسل درامي.
 

The King's Speech
 
سرد الفيلم جزء من قصة حياة والدا اليزابيث بالرغم أن الفيلم لم يتطرق الي حياة الابنه بشكل كبير الا انه حقق نجاحا كبير لعكسه الحياة فى القصر الملكى.

حيث يروي الفيلم قصة الرجل الذي سيصبح الملك جورج السادس ملك المملكة المتحدة و بريطانيا العظمى وشمال ايرلندا، ووالد الملكة اليزابيث الثانية، حيث كان يعاني منذ الصغر من مصاعب في النطق والتأتأة الشديدة، ومع انه تلقى العديد من العلاجات إلا انها جميعها كانت دون فائدة.

إلي أن يجد الأمير نفسه في موقف صعب عندما يتخلى أخيه الأكبر إدوارد عن العرش من اجل الزواج من المرأة التي يحبها، ليصبح هو الملك.

A Royal Night Out
 
ظهرت الملكة إليزابيث، في هذا الفيلم بشكل مختلف في اطار احداث الفيلم الذى دار حول يوم السابع من مايو عام 1945، وهو يوم النصر الأوروبي الذي قبلت فيه قوات الحلفاء على نحو رسمي الاستسلام الكامل وغير المشروط لـ ألمانيا النازية بعد هزيمتها القاسية خلال الحرب العالمية الثانية.

حيث انضمت الاميرة اليزابيث التى اصبحت بعد ذلك الملكة الى شقيقتها مارجريت، للمشاركة في الاحتفالات التي عمت البلاد في ظل ظروف مليئة بالإثارة والمخاطر والحب.

الفيلم انتاج عام 2015 من اخراج جوليان جارولد، وتأليف تريفور دي سيلفا، و بطولة إميلي واتسون، روبرت ايفيريت.

 
The BFG
 
دارت أحداث فيلم "The BFG"حول صوفى الفتاة البالغة وهي منكفئة على نفسها، تصادف العملاق الودود وتتوثق العلاقة أكثر فأكثر بين صوفى والعملاق، يخبر العملاق صوفي بأنه يقوم باصطياد الأحلام و نشرها بين الأطفال النيام، وتطلب صوفي من العملاق إعداد كابوس عن العمالقة آكلي اللحوم و وضعه في أحلام الملكة إليزابيث الثانية.

يتمثل الكابوس بعمالقة يقومون بإلتهام الأطفال و يقوم الجيش البريطاني بقتلهم و في النهاية تظهر صوفي على أحد النوافذ، تتجه صوفي و العملاق إلى قصر بيكنهام حيث توجد الملكة و يبعثون الكابوس لتستيقظ الملكة وتجد "صوفي" مع خادمتها ماري، هنا تشرح صوفي لماري و الملكة الأمر هي والعملاق، و تقوم الملكة بامر الجنود للقضاء على أكلي اللحوم.

يقوم العملاق وصوفي بمساعدة الجيش في القبض على أكلي اللحوم باستخدام الأحلام و يتم إرسالهم إلى منفى حيث لا يمكنهم العودة منه.

في النهاية يعود العملاق الطيب إلى عمله في إلتقاط الأحلام و تعيش صوفي مع الملكة و الخادمة ماري.

فيلم "The BFG" من إخراج ستيفن سبيلبرج، وتأليف رولد دال وميليسا ماسيسون، وبطولة بيل هادير، ريبيكا هول، بينيلوبى ويلتون، مارك رايلانس، روبى بانهايل، جيمنى كليمنت.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة