الملكة اليزابيث
الملكة اليزابيث


«التاريخ سيخلدها».. العالم يودع الملكة اليزابيث بعبارات مؤثرة

بوابة أخبار اليوم

الجمعة، 09 سبتمبر 2022 - 07:03 ص

أعلن قصر باكنجهام ، مساء الخميس، وفاة ملكة بريطانيا إليزابيث الثانية عن عمر يناهز 96 عاما، فيما كان وضعها الصحي قد أثار قلقا، إثر إعلان طاقمهما الطبي عن تدهور حالتها.  

 

وقال القصر الملكي في بيان "الملك تشارلز وعقيلته سيبقيان في بالمورال هذا المساء وسيعودان إلى لندن غدا".  

 

وبوفاة الملكة إليزابيث، يصبح ابنها الأكبر تشارلز (73 عاما) ملك بريطانيا تلقائيا وقائدا لكومنولث يضم 14 دولة أخرى، من بينها أستراليا وكندا ونيوزيلندا. 

 

وفور إعلان الخبر رسميا، انهالت رسائل زعماء العالم والتي حملت عبارات تعزية تنعي ملكة بريطانيا التي جلست على عرشها منذ عام 1952. 

 

البداية جاءت من نعى الرئيس الأمريكي، جو بايدن، والسيدة الأولى، جيل بايدن، للملكة إليزابيث الثانية، ببيان صدر عن البيت الأبيض وجاء فيه: "اليوم أفكار وصلوات الشعب الأمريكي مع شعب المملكة المتحدة والكومونولث ونشاركهم حزنهم. نبعث بخالص التعازي للعائلة الملكية، الذين لا يحدون على ملكتهم فحسب، بل على أمهم العزيزة وجدتهم وجدة آبائهم. سيُنسج إرثها بالخط الكبير في صفحات التاريخ البريطاني وفي قصة عالمنا". 

 

 

أما الملك سلمان بن عبدالعزيز، العاهل السعودي، فقال في برقية عزاء ومواساة بعثها إلى ملك بريطانيا تشارلز الثالث:"علمنا بأسى بالغ نبأ وفاة جلالة الملكة اليزابيث الثانية ملكة المملكة المتحدة لبريطانيا العظمى وإيرلندا الشمالية". 

 

وأضاف: "لقد كانت جلالتها نموذجا للقيادة سيخلده التاريخ، وإننا إذ نستذكر بكل تقدير جهود الفقيدة في توثيق علاقات الصداقة والتعاون بين بلدينا الصديقين، وكذلك المكانة الدولية الرفيعة التي حظيت بها جلالتها طوال العقود التي تولت فيها عرش بلدكم الصديق". 

 

وتابع: "لنبعث لجلالتكم وللأسرة المالكة ولشعب المملكة المتحدة لبريطانيا العظمى وإيرلندا الشمالية بالغ التعازي، وصادق المواساة، متمنين ألا تروا أي سوء أو مكروه"، وفقا لوكالة الأنباء السعودية. 

 

من جهته، قال ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، في برقية عزاء ومواساة، بعثها إلى ملك بريطانيا:" أحزنني نبأ وفاة جلالة الملكة اليزابيث الثانية ملكة المملكة المتحدة لبريطانيا العظمى وإيرلندا الشمالية، التي أفنت حياتها في خدمة وطنها، لقد كانت جلالتها مثالا يحتذى في الحكمة والمحبة والسلام، ويستذكر العالم اليوم الأثر العظيم والأعمال الجليلة التي قدمتها طوال مسيرتها". 

 

وأضاف: "أعرب لجلالتكم وللأسرة المالكة ولشعب المملكة المتحدة لبريطانيا العظمى وإيرلندا الشمالية الصديق عن بالغ التعازي، وصادق المواساة، متمنياً لكم دوام الصحة والسلامة، وألا تروا أي سوء"، وفقا لوكالة الأنباء السعودية. 

 

أما الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، فقد عقب على وفاة الملكة قائلا: "أنا حزين بشدة على وفاة الملكة إليزابيث الثانية، والتي كانت محبوبة من قبل العالم أجمع بسبب قيادتها وتفانيها. لقد كانت صديقة مقربة للأمم المتحدة". 

 

كذلك ، نعى رئيس الوزراء الكندي الملكة إليزابيث الثانية عبر تويتر قائلا: "علمنا بقلوب مثقلة بالحزن بوفاة الملكة إليزابيث الثانية. لقد كانت دائمة الحضور في حياتنا وخدمتها للكنديين ستبقى للأبد جزءا مهما من تاريخ بلدنا". 

 

وكتب رئيس مجلس الوزراء في الإمارات نائب رئيس الدولة حاكم دبي، الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، عبر حسابه على تويتر تغريدة قال فيها: "ننضم إلى العالم في حداده على وفاة جلالة الملكة إليزابيث، لقد كانت أيقونة على مستوى العالم جسدت أرقى صفات أمتها وشعبها. المدة التي خدمة فيها المملكة المتحدة وأدت واجبها تجاهها لا يوازيها شيء في عالمنا الحديث". 

 

وبالرغم من الظروف التي تمر بها بلاده، إلا أن الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي قام بنعي الملكة اليزابيث قائلا: "لقد علمنا بخبر وفاة جلالة الملكة إليزابيث الثانية ببالغ الحزن والأسى، بالنيابة عن الشعب الأوكراني، نبعث بتعازينا الحارة للعائلة المالكة وعموم المملكة المتحدة والكومونولث بهذه الخسارة التي لا يمكن تعويضها. أفكارنا وصلواتنا معكم". 

 

 

كما أكد الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، في تغريدة له أن "الملكة إليزابيث الثانية جسدت استمرارية الأمة البريطانية ووحدتها لأكثر من 70 عاما". 

وتابع: "“أتذكرها كصديقة لفرنسا، ملكة طيبة القلب تركت انطباعا دائما في بلدها وفي قرنها". 

 

 

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة