صورة موضوعية
صورة موضوعية


«كلثوم عوض» تفوز برئاسة الاتحاد العربي للمرأة 

أيمن عامر

الجمعة، 09 سبتمبر 2022 - 11:28 ص

فازت الكويتية الدكتورة كلثوم حسين عوض برئاسة الاتحاد العربي للمرأة المتخصصة التابع لمجلس الوحدة الاقتصادي العربية، وذلك خلال انتخابات الجمعية العمومية للاتحاد ، التي جرت بالقاهرة بحضور الامين العام لمجلس الوحدة الاقتصادية محمدي أحمد الني، وبمشاركة ممثلي 16 دولة عربية.

كما تم انتخاب  النائب العلمي وفازت به بدور عريان من "سوريا" وفازت ناريمان الجمل "من لبنان" بمنصب النائب العملي بالاتحاد، كما تم اختيار ممثلي القطاعات الـ16 للاتحاد والتي تضم العديد من المجالات كالصحة والتربية والتنمية الشاملة والشؤون الاجتماعية، والطاقة والاعلام وغيرها من القطاعات.

واعربت الدكتورة كلثوم عوض عن سعادتها بالفوز وتعهدت في تصريحات لها عقب الفوز، ببذل كافة الجهود للنهوض بدور الاتحاد العربي للمرأة المتخصصة خلال الفترة المقبلة.

وقالت، ان لدينا خططا متعددة الجوانب في هذا الاتجاه ، بين قصيرة ومتوسطة وبعيدة المدى خلال الاربع سنوات المقبلة" مدة الرئاسة " للنهوض بالـ16 قطاع التي يضمها الاتحاد.

واضافت أن اجتماع الجمعية العمومية للاتحاد شهد توزيع مهام القطاعات خلال الفترة المقبلة بحيث تم تحديد رئاسة كل قطاع والنواب والنواب العلميين بحيث تشارك الدول العربية بعرض رؤاها لتحقيق التنمية المرجوة وسبل تمكين المرأة ، موضحة انه من بين الخطط ايضا والتي توليها اهمية كبيرة تلك التي ترتكز على تمكين المرأة العاملة " المرأة الحرفية "، ودعم «الأسر المتعففة» باعتبار ان المرأة هي أساس الأسرة والمدرسة الاولى واستقرارها المادي سيجعلها منتجة واما صالحة ومثمرة في المجتمع ولذلك ستعمل على دعم المشروعات الصغيرة وتمكين المرأة في هذا الجانب لتأمين دخل مناسب للاسر من خلال تمكين المرأة وتحقيق التنمية المستدامة.

وقالت إن الخطة المستقبلية للاتحاد تشمل كافة القطاعات وافرع الاتحاد في الدول العربية بمافيها فرع مصر كدولة المقر للاتحاد حيث تمثل فرع مصر السيدة هناء حمدي، واشادت كلثوم عوض  بالدور المصري المحوري و الرائد والداعم للاتحاد موضحة أن الاتحاد يشهد تكاملا بين كافة اعضائه من اجل انجاح خططه  خلال الفترة المقبلة خاصة بعد العراقيل والتحديات التي خلفتها جائحة كورونا والازمات التي يشهدها العالم.

وحول الدعم المالي للاتحاد والتحديات التي تواجهه في هذا الجانب قالت الدكتورة كلثوم : بالطبع نحن نتطلع لدعم ومساندة المؤسسات الحكومية والخاصة ولدينا في الكويت الكثير من الداعمين الذين نثق في مساندتهم لجهودنا وسنعمل على تأمين كافة اشكال الدعم للاتحاد خلال الفترة المقبلة لتحقيق اهدافه المرجوة.

وفي ردها على سؤال حول دور الاتحاد وجهودها كرئيسة جديدة له في دعم الازمات الانسانية  في الدول العربية خاصة وان الكويت دائما سباقة ورائدة في هذا الجانب قالت الدكتورة كلثوم : ان قدوتنا في هذا الجانب هو الراحل الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح رحمه الله والذي كان أميرًا للانسانية وكان داعما للانسانية، وبعون الله سنكمل مسيرته ونسير على خطاه وسندعم الدول المنكوبة والتي تعاني ويلات الحروب والازمات الانسانية وسنسعى الى تفعيل مقترحات الدول المطروحة في هذا الاتجاه والتي تركز على تنمية المرأة وتمكينها اقتصاديا واستثماريا ودعم المشروعات الصغيرة وغيرها ، موضحة في الوقت ذاته ان هناك خططا لتبادل الزيارات مع افرع الاتحاد في الدول التي قدمت مقترحات لتفعيلها في الفترة المقبلة مثل مصر والعراق والسودان والتواصل مع الجهات المعنية لتبني المقترحات وتنفيذها على ارض الواقع.

كما اشادت الدكتورة كلثوم بالدور الاعلامي وأهمية دعم الاعلام للدور الذي يقوم به الاتحاد والتعريف بأنشطته ودوره لتمكين المرأة المتخصصة بالعالم العربي.

يشار إلى أن  الدكتورة نبراس المعموري رئيسة منتدى الاعلاميات العراقيات،  فازت برئاسة قطاع الاعلام بالاتحاد العربي للمرأة المتخصصة خلال اجتماع الجمعية العمومية للاتحاد التابع لمجلس الوحدة الاقتصادية العربية المنبثق عن جامعة الدول العربية.

واعربت المعموري عن سعادتها بهذا الفوز متطلعة الى دور ريادي للمرأة الاعلامية العربية والدفع قدما بدور الاتحاد العربي للمرأة المتخصصة والذي فازت برئاسته الدكتورة كلثوم حسين عوض .

اقرأ أيضا | حوار| رئيس اتحاد جامعات أفريقيا: السيسي مد يد العون للقارة وعمل على «لم الشمل»

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة