الوتد
الوتد


احتفالا بالذكرى الـ70.. أشهر أعمال درامية وسينمائية جسدت عزيمة الفلاح

أحمد السنوسي

الجمعة، 09 سبتمبر 2022 - 11:41 ص

في الـ9 من سبتمبر لعام 67 عاما، صدر قانون الإصلاح الزراعي بعد قيام ثورة يوليو عام 1952، ونص القانون على تحديد الملكية الزراعية للأفراد، وأخذ الأرض من كبار الملاك وتوزيعها على صغار الفلاحين المعدمين الذين عانوا من الإقطاع على مدار سنوات طويلة، وصدرت تعديلات متتالية حددت ملكية الفرد والأسرة متدرجة من 200 فدان إلى 50 فدانا للمُلاك القدامى، وعرفت هذه التعديلات بـ"قانون الإصلاح الزراعي الأول" والذي تم اعتباره عيد للفلاح المصري.

وبنماسبة الاحتفال بالذكر الـ70 لعيد الفلاح ترصد "بوابة أخبار اليوم" في هذا التقرير أبرز الأعمال الفنية التي تناولت حياة الفلاح المصري:

1- الوتد

هو مسلسل تلفزيوني تدور أحداث المسلسل في قرية "شماس عمير"، وهي بلدة ريفية في كفر الشيخ، ويجسد العمل حياة الفلاح المصري.

العمل مأخوذ عن رواية للكاتب خيري شلبي تحمل نفس الاسم، وأخرجه أحمد النحاس عام 1996، والعمل من بطولة: هدى سلطان، يوسف شعبان، فادية عبدالغني، عبدالله محمود، وحنان ترك، وهالة فاخر، وإبراهيم الشقنقيري، وأحمد سلامة، ومجموعة كبيرة من الفنانين.

2- البراري والحامول

ويرصد العمل الذي تدور أحداثه في قرية الحامول التابعة لمحافظة المنوفية، حياة الفلاح المصري في عصر الانفتاح ورغبة الناس في بيع أرضها للسفر خارج مصر، وأيضا سلط الضوء على الانتخابات البرلمانية وكيف يستغل رجال الأعمال الفقراء في القرى لحسم المعارك الانتخابية.

المسلسل من بطولة: إلهام شاهين، ومصطفى متولي، وسعد أردش، وجمال إسماعيل، وحسن مصطفى، وتأليف سمير عبدالعظيم، وإخراج حسين عمارة.

3- الناس في كفر عسكر

العمل دارت أحداثه في إحدى القرى ويرصد الصراع بين عائلتين حول الأراضي الزراعية ومحاولة كل عائلة الاستحواذ على مساحة أكبر والقضاء على الأخرى.

المسلسل من بطولة: صلاح السعدني، ودلال عبدالعزيز، وسعد أردش، وهالة فاخر، وفتحي عبدالوهاب، وحنان شوقي، وتوفيق عبدالحميد، وأحمد بدير، وقصة أحمد الشيخ، وسيناريو بشير الديك، وإخراج نادر جلال، تم تقديم هذا المسلسل عام 2003.

4- وجع البعاد

يحكي المسلسل قصة فلاح بسيط يمتلك قطعة أرض يريد العمدة انتزاعها منه وضمها لمشروع يحقق أرباحا مادية، ويثبت بها أركانه كعمدة للقرية، ولكن الفلاح يرفض فيدخل في صراع معه.

المسلسل من بطولة صلاح السعدني، وحسن حسني، ومنى زكي، ومحسنة توفيق، وخيرية أحمد، وعبدالله محمود، قصة الكاتب يوسف القعيد، وإخراج إسماعيل عبدالحافظ.

5- مسلسل الأرض

من المسلسلات التلفزيونية الشهيرة، حيث استمر بثه لسنوات طويلة، وكان يهتم بحياة الفلاح المصري بكل تفاصيلها والأرض والمحاصيل الزراعية وكيفية وقاية المحصول من الأمراض والأوبئة والتوعية الصحية للفلاح، وبدأ عرضه عام 1994، كان من تأليف يحيى أحمد، وإخراج يحيى أحمد بدر الدين.

6- مسلسل الوسية

من الأعمال الفنية التي تحدثت عن قضية الإقطاع والاستبداد ومعاناة الفلاح المصري مع الأجانب، والقسوة والإهانات التي لقاها على مدار سنوات من الملاك الأغنياء، وأخرجه إسماعيل عبدالحافظ عام 1990.

وشارك في بطولته أحمد عبدالعزيز، ومحمود حميدة، ومحسنة توفيق، وشيرين، ومحمد الدفراوي، وعبدالرحمن أبو زهرة، وسناء يونس، وجالا فهمي.

7- حديث الصباح والمساء

لم يكن المسلسل بشكل عام يتحدث عن حياة الريف، ولكنه رصد الواقع الاجتماعي في مصر بداية من حكم الوالي محمد علي، وفي بعض حلقاته ألقى الضوء على طريقة تعامل كبار الملاك مع الفلاحين.

المسلسل مأخوذ عن رواية للأديب نجيب محفوظ، وإخراج أحمد صقر، وبطولة: ليلى علوي، وأحمد خليل، وسوسن بدر، وأحمد ماهر، ودلال عبدالعزيز، وعبلة كامل، وخالد النبوي، وتوفيق عبدالحميد.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة