هبة حسين
هبة حسين


فجر جديد

وزير الصحة والملفات المفتوحة

أخبار اليوم

الجمعة، 09 سبتمبر 2022 - 07:23 م

منظومة الصحة مهمة ثقيلة تحتاج لتفكير مبتكر يعزز أحقية المريض المصرى فى الحصول على خدمة جيدة دون عناء. هذه المنظومة التى عايشها د. خالد عبد الغفار عن قرب لمدة عشرة أشهر تجعلنا نتفاءل من خلال معرفته بخباياها فى حدوث نقلة نوعية تستكمل الجهود المبذولة منذ سنوات لمحاصرة الأمراض المزمنة والارتقاء بصحة المصريين.

أمام الوزير ملفات مفتوحة وتحديات جسيمة منها استقطاب الأطباء والتمريض والاهتمام بتدريبهم وتحسين أوضاعهم وبيئة العمل تجنبا لهجرتهم. ويُعتبر وضع خريطة صحية متكاملة لكل محافظة رؤية صائبة فى إطار توزيع الخدمات الصحية بشكل عادل بين المواطنين سواء كانت الكوادر المتخصصة من أطباء وتمريض أو أجهزة طبية. والمعروف أن بعض المناطق تواجه عجزا فى الخدمات فى حين أنها تزيد عن احتياجات مناطق أخرى.

أتمنى أيضا أن يحظى ملف التأمين الصحى الشامل الذى بدأ فى خمس محافظات باهتمام مكثف وتقييم واقعى فلم يشعر المواطن بثمار التجربة حتى الآن، إذ لا يجب أن نهدر الأموال فى منشآت شبه مهجورة. وعلى جانب آخر، يحتاج التأمين الصحى الحالى والذى سيستمر لعشر سنوات قادمة إلى طفرة حقيقية لتخفيف معاناة المرضى الذين يعانون من التكدس والروتين ونقص الأدوية وقلة تدريب كوادر التمريض. 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة