صورة ارشيفية
صورة ارشيفية


خبير: كورونا قد تكون سببا في الإصابة بالسكتة الدماغية 

أمنية شاكر

الجمعة، 09 سبتمبر 2022 - 07:50 م

ظهر البروفيسور بي سريفاستافا، رئيس قسم طب الأعصاب في معهد AIIMS دلهي، ليكشف عن مفاجأة وهي إنه بعد الإصابة بفيروس كورونا، هناك خطر حدوث مضاعفات في الدماغ. 

وأشار البروفيسور سريفاتسافا أن الأبحاث توصلت بأن كورونا قد يحدث مضاعفات في الدماغ، وهناك حالات حادة فورية مثل النوبة الدماغية أو السكتة الدماغية في الشرايين / الأوردة، والتهاب الدماغ ، وذلك بحسب موقع timesofindia. 

ويعد ضباب الدماغ مشكلة شائعة في كثير من الأشخاص بعد التعافي من كورونا، حيث يصبح الشخص غير قادر على التركيز حتى في المهام البسيطة، وهذا يشمل فقدان الذاكرة وضعف مدى الانتباه والإرهاق ووفقًا للتقارير الصحية، ويشكو حوالي 20٪ من الأشخاص الذين أصيبوا بفيروس كورونا من مثل هذه المشكلات حتى بعد التعافي من العدوى.

والأعراض الأخرى للتأثير النفسي لفيروس كورونا على الدماغ هي الارتباك، وتغير السلوك، والتقلبات المزاجية، والصرع، وفقدان الوعي والنسيان.

 

والسكتة الدماغية هي إحدى المضاعفات الرئيسية للدماغ والتي لها ارتباط وثيق بـ«كورونا» وتشكل مصدر قلق كبير لخبراء الصحة، ووفقًا لدراسة بحثية 2021 نُشرت في The Lancet، تضاعف خطر الإصابة بسكتة دماغية أولية ناجمة عن جلطة دموية من ثلاث إلى ست مرات في الأسبوع التالي لتشخيص كورونا، وأجريت الدراسة على ما يقرب من 87000 شخص في السويد من 1 فبراير 2020 إلى 14 سبتمبر 2020.

 

كما أكد أيضًا طبيب ألمس في دلهي ، يقول خبراء الصحة إن الاستجابة الالتهابية بسبب عدوى COVID تزيد من سماكة دم الشخص، هذا يزيد من خطر تجلط الدم وبالتالي يزيد من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية.

وفقًا لجمعية السكتة الدماغية في المملكة المتحدة، فإن الأشخاص الذين يعانون من حالات صحية أساسية مثل ارتفاع ضغط الدم والسكري وأمراض القلب، والذين يعانون من أعراض حادة من كورونا وهم أكثر عرضة للإصابة بالسكتة الدماغية.

اقرأ أيضا: الطرق الجديدة في مصر .. شريان للتنمية وارتقاء بجودة حياة المواطنين| إنفوجراف

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة