الكشف عن المتفجرات والمخدرات
الكشف عن المتفجرات والمخدرات


يعمل بالأشعة السينية

أمن المطارات.. تطوير نظام دقيق للكشف عن المتفجرات والمخدرات| فيديو

وائل نبيل

الجمعة، 09 سبتمبر 2022 - 09:38 م

بينما يعتقد معظمنا أن أمن المطارات دقيق إلى حد ما، فقد أظهرت الدراسات أن المراقبين يفشلون في اكتشاف الأسلحة والمخدرات والمتفجرات حتى 80 في المائة من أغلب الوقت.

وفي هذا الصدد استخدم باحثون من جامعة كوليدج لندن الذكاء الاصطناعي لتطوير النهج، والذي يقولون إنه يمكنه اكتشاف العناصر بدقة 100 في المائة، في تطوير طريقة جديدة للأشعة السينية، يمكن أن تسهل على الفاحصين اكتشاف هذه العناصر غير القانونية والخطيرة من متفجرات ومخدرات.

وقال تريسترام رايلي سميث ، مؤلف مشارك في الدراسة: "لقد أظهر هذا البحث إمكانية تحويل اكتشاف التهديدات السرية في جميع أنحاء العالم، بالإضافة إلى المواد المهربة المتنوعة مثل المخدرات وسلع الحياة البرية غير المشروعة."

وتعتمد تقنية الأشعة السينية على حقيقة أن التغيرات المجهرية أو المخالفات في الأشياء تتسبب في ثني حزم الأشعة السينية أثناء مرورها من خلالها - وهو ما اكتشفه الباحثون في بحث سابق، ومن خلال قياس هذه الانحناءات الصغيرة ، يمكن لحزم الأشعة السينية اكتشاف مواد مختلفة.

أقرأ ايضا.. لسبب مذهل.. أمريكي يبتكر جهاز أشعة X-Ray في المنزل

وأوضح البروفيسور ساندرو أوليفو، كبير مؤلفي الدراسة، قائلا: "هذه طريقة مختلفة جذريًا لفحص المواد والأشياء من خلال تحليل القوام، وتتيح لنا طريقة جديدة للكشف عن المواد غير المشروعة".

وكانت الانحناءات الصغيرة في الأشعة السينية موجودة دائمًا، لكنها غير مرئية لأنظمة الأشعة السينية التقليدية، لذلك يسمح لنا هذا بالوصول إلى كمية هائلة من المعلومات غير المستغلة سابقًا.

وأضاف أوليفو : "حتى الآن، أظهرنا أنه يعمل بشكل جيد للغاية للكشف عن المتفجرات، ولكن يمكن استخدامه في أي تطبيق يعتمد على الأشعة السينية، مثل التصوير الطبي أو الكشف عن نقاط الضعف في الهياكل الصناعية".

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة