الملكة اليزابيث تشاهد قناع الملك توت عنخ آمون
الملكة اليزابيث تشاهد قناع الملك توت عنخ آمون


الملكة اليزابيث الثانية في حضرة الملك«توت عنخ آمون »

مي سيد

الجمعة، 09 سبتمبر 2022 - 10:53 م

 

أعلنت الأسرة الملكية في المملكة المتحدة، أمس الخميس ٨ سبتمبر، وفاة الملكة إليزابيث الثانية، ملكة بريطانيا، عن عمر ناهز 96 عامًا، بعد أن أمضت 70 عامًا في الحكم. وأعلن قصر باكنجهام رسميًا وفاة الملكة إليزابيث الثانية،، عن عمر يناز الـ 96 عامًا.

ويوجد للملكة صور عديدة طوال حياتها المليئة بالأحداث، و اليوم نسلط الضوء علي صورتها مع تمثال الملك توت عنخ آمون.


أبهر العالم وكان حديث جميع وسائل الإعلام المحلي و الدولي بسبب اكتشاف كنوز الملك توت عنخ آمون الذي يتميز بالروعة والفخامة وممتلكاته المصنوعة من الذهب لذلك تم عرض كنوزه في جميع متاحف العالم للترويج للسياحة المصرية والحضارة الفرعونية.


ويظهر في الصورة الملكة إليزابيث ملكة بريطانيا وهى تشاهد قناع الملك توت عنخ آمون فى معرض كنوز توت عنخ آمون فى المتحف البريطانى عام 1972.

 

نبذة عن الملك توت عنخ آمون

توت عنخ آمون هو أحد ملوك الأسرة الثامنة عشرة واتخذ من"طيبة" عاصمة للبلاد، حكم البلاد لمدة عشر سنوات تقريبا حتى مات في حوالي عام 1250 قبل الميلاد حسب موقع الهيئة العامة للاستعلامات.

السبب فى شهرته" اكتشاف مقبرته كاملة عام 1922 فى "وادى الملوك" بالبر الغربى للأقصر، تلك المقبرة التى حوت روائع فنية وكنوزا أثرية ليس لها مثيل، والتى تدل على ما وصلت إليه الفنون المصرية من تقدم.

وتعرض محتويات مقبرة "توت عنخ آمون" فى المتحف المصرى بميدان التحرير بمدينة القاهرة.


كنوز الملك " توت عنخ آمون"

وقد تم اكتشاف مقبرة توت عنخ آمون سليمة تقريباً والتي أوضحت لنا الكثير من العقائد الدينية والجنائزية الملكية فى مصر القديمة.

فالملك يدفن ومعه كل متعلقاته الشخصية التى كان يستعملها فى حياته منذ كان طفلاً، فهناك لعب الأطفال التى تتحرك أجزاؤها، وهناك لعبة الضاما وعصى الصيد المقوسة (البوميرانج).

وأدوات الكتابة من أقلام وألواح وألوان، وهناك الملابس والإكسسوارات والحلى التى تستعمل فى الحياة اليومية وفى رحلته للعالم الآخر.

ومن أهم محتويات المقبرة كرسى العرش الوحيد الذى وصل لنا من حضارة المصريين القدماء والأسرة والعجلات التى تجرها الخيول وأدوات القتال من سيوف وخناجر وأقواس وحراب.

وهناك التابوت الذهبى للملك الذى يزن أكثر من 110 كيلوجرامات، والقناع الذهبى المرصع بالأحجار شبه الكريمة ووزنه أحد عشر كيلو جراماً، والذى كان يغطى وجه المومياء.

كما يوجد تابوتان آخران من الخشب المغطى بالذهب وهناك 314 تمثالاً من التماثيل المسماة المجيبة (الشوابتى) والتى كانت توضع فى المقبرة لكى تقوم بالعمل بدلاً من الملك فى العالم الآخر .

كما يوجد 32 تمثالاً للملك وألهة العالم الآخر من الخشب المذهب. وعثر فى المقبرة ايضا على كثير من الصناديق المزخرفة بالمناظر الحربية ومناظر الصيد والترفيه والمقاصير الكبيرة من الخشب المذهب ونقشت عليها مناظر من كتب العالم السفلى تصور علاقة الملك مع الشمس والمعبودات المختلفة.

وكذلك مجموعة من 143 قطعة من الحلى الذهبية المرصعة بأحجار شبه كريمة أغلبها يمثل معبود الشمس بأشكاله المختلفة والقمر أيضاً، فهناك الأساور والأقراط والخواتم والصدريات والدلايات.


اقرأ أيضا| الملك تشارلز: سأقوم بكل ما في وسعي للدفاع عن دستور بلادنا

 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة