السفيرة المصرية بأوزبكستان
السفيرة المصرية بأوزبكستان


لعلاج الالتهاب الكبدى الوبائى  

حوالي 5 طن.. مصر تهدي شعب أوزبكستان شحنة من المساعدات الطبية

مي حجي

الجمعة، 09 سبتمبر 2022 - 11:02 م

 

شاركت السفيرة أميرة فهمي، سفيرة جمهورية مصر العربية لدى أوزبكستان، في مراسم الاحتفال بتسليم شحنة من المساعدات الطبية تبلغ حوالي ٥ طن كهدية إلى الشعب الأوزبكى. وشارك أيضاً في تلك المراسم كل من "إركين موسباييف" مدير مركز بحوث الفيروسات والأمراض المعدية و"إسماتيلا فايزاللييف" مدير إدارة الشرق الأوسط  بوزارة الخارجية الأوزبكية و"سيف الدين زينالدين" مدير إدارة الفيروسات بوزارة الصحة الأوزبكية .

 

وأشارت السفيرة خلال كلمتها إلى العلاقات التاريخية التي تربط بين الشعبين المصري والأوزبكي، كما أكدت على أهمية التعاون القائم بين مصر وأوزبكستان لمواجهة التحديات وتحقيق التنمية المستدامة للشعبين.

كما استعرضت تجربة مصر الناجحة في تطوير الرعاية الصحية والصناعات الدوائية، مشيرة إلى المبادرات التي أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسي، وعلى رأسها مبادرة "100 مليون صحة" والحملات الناجحة فى مجال صحة المرأة وللقضاء على فيروس سي التى وفرت العلاج الناجع لعدد هائل من المصريين ونجحت في تقليص فيروس سي من المجتمع المصري بشكل سريع، إلى جانب حملات رفع الوعي بالأمراض الخطيرة غير المعدية مثل ارتفاع ضغط الدم والسكري.

أوضحت السفيرة أيضاً جهود الحكومة لتطوير صناعة الدواء بهدف إنتاج منتجات عالية الجودة وبأسعار تنافسية ، خاصة للمواطنين ذوي الدخل المنخفض.

وأكدت فى كلمتها تطلع مصر إلى استمرار التعاون مع حكومة وشعب أوزبكستان ، ومواصلة المساهمة في تحقيق أهداف التنمية المستدامة وتطلعات أوزبكستان إلى مستقبل أكثر صحة لشعبها والاجيال القادمة.

ومن جانبه، أعرب "موسباييف إركين إسحاقوفيتش"، مدير مركز بحوث الفيروسات والأمراض المعدية الادوية، عن خالص تقدير وشكر شعب وحكومة أوزبكستان للدعم المُقدم من الشعب المصري، مشيراً إلى تطلع أوزبكستان للاستفادة من تجربة مصر في مكافحة هذا الفيروس.

كما أوضح أنه تم رصد 8000 حالة في أوزبكستان إلا أن العدد الحقيقي أكبر بكثير باعتبار أن هناك العديد من الحالات التي لم يتم تشخيصها، وأعرب عن تطلعه في استمرار الدعم والتعاون المثمر بين الدولتين.

اقرأ أيضا| رسميا.. الأمم المتحدة تعتمد إنشاء مكتب للشباب بين «مصر وجيانا»

 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة