صورة موضوعية
صورة موضوعية


وزير العدل: التعاون القضائي الأفريقي ضرورة تفرضها التحديات المشتركة التي تواجهنا

علي عبد الحفيظ

السبت، 10 سبتمبر 2022 - 12:17 م

أكد المستشار عمر مروان - وزير العدل، أن اجتماع القاهرة السادس رفيع المستوى لرؤساء المحاكم الدستورية والمحاكم العليا والمجالس الدستورية الأفريقية، ملتقى بالغ الأهمية حيث يجمع صفوة العقول الدستورية الأفريقية.

وقال وزير العدل-  في كلمته خلال الجلسة الافتتاحية للاجتماع - إن رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي للاجتماع، تمثل تأكيداً من الدولة المصرية على أهمية الشراكة الأفريقية في جميع المجالات وتقديراً لدور القضاء الدستوري في حماية الحقوق والحريات، مشيراً إلى أن الدولة حرصت على التوجيه بتوفير كل عوامل النجاح لهذا الحدث القاري رفيع المستوى.

وشدد  وزير العدل على أن التعاون القضائي الأفريقي، يمثل ضرورة تفرضها التحديات المشتركة التي تواجهنا وعلى رأسها التنمية الشاملة، بحسبانها معبراً للرخاء والاستقرار للشعوب، بما تحققه من زيادة فرص العمل ورفع مستوى المعيشة.

وأضاف المستشار عمر مروان، أن الحق في تنمية الشعوب بوصفه عنواناً للاجتماع، هو حق من الحقوق الجماعية الذي يكفل للجميع الاستفادة من عوائده في إطار من العدالة والإنصاف والمساواة. 

وتابع وزير العدل : "هذا الحق على تماس مع حقوق أخرى مثل العدالة وحسن استغلال الموارد الطبيعية والثروات الطبيعية، والعهود الدولية أفردت لهذا الحق مكانة كبيرة، وحماية القضاء الدستوري لها يأتي في مواجهة أي محاولات للإخلال بجوهره، بما يساهم في أن تنطلق الشعوب نحو التنمية في سياج من الحماية الدستورية".

وأكد وزير العدل ، أن انعقاد الاجتماع سنوياً في القاهرة، أصبح تقليداً تحرص معظم الدول الأفريقية على المشاركة في أعماله، حيث يعالج قضايا مهمة لا تنفصل عن واقع الحياة التي نعيشها، مثمناً دور المحكمة الدستورية المصرية في وضع حجر الأساس في تطوير هذا المحفل رفيع المستوى كمنظومة قارية للقضاء الدستورية ووضع بنية قضائية متجانسة.

وأشاد وزير العدل بدور الأشقاء في الدول الأفريقية، الذين حرصوا على المشاركة إيمانا بأهمية العمل المشترك بين دول القارة الأفريقية، لا سيما في ضوء رصيدهم التراكمي من أحكام ومبادىء ونتاج تلاقي هذه "الكوكبة القضائية التي ستترك بصمة واضحة المعالم على التنمية الأفريقية".

اقرأ أيضا|فيلم تسجيلي يوضح مراحل تطور اجتماع القاهرة لرؤساء المحاكم الدستورية الإفريقية

 

 

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة