صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


مشكلات صحية يمكن أن يسببها ضعف الدورة الدموية

سارة شعبان

السبت، 10 سبتمبر 2022 - 01:00 م

يحدث ضعف الدورة الدموية عندما يتداخل شيء مثل الجلطات الدموية أو الأوعية الدموية الضيقة مع الدورة الدموية، ويمكن أن يتسبب مرض السكري والسمنة والتدخين أيضًا في ضعف الدورة الدموية ، وإذا تركت دون علاج يمكن أن تتطور مشاكل تهدد الحياة ، ولكن أيضًا قد لا تكون على دراية بمشاكل صحية أخرى.

 

تقول شون مارشيز اخصائية التغذية  أن " القلب مسؤول عن ضخ حوالي 2000 جالون من الدم عبر الجسم كل يوم ، ويعتمد نظام الدورة الدموية على القلب في وصول الدم إلى الأنسجة البعيدة ، ويعتمد القلب على جهاز الدورة الدموية للحفاظ على الضغط وإعادة الدم إلى القلب، وتنقل الشرايين من القلب الدم الغني بالأكسجين إلى جميع أنحاء الجسم ، وتعيد الأوردة الدم غير المؤكسج إلى القلب والرئتين، وذلك حسب ما ذكره موقع «Eat This، Not That».

 

اقرأ ايضا:علامات تشير إلى انتشار سرطان الأمعاء إلى أجزاء أخرى من الجسم

 

توضح مارشيز أن "الدورة الدموية السيئة مثل السباكة السيئة، وعندما يعمل كل شيء ، يكون العمل كالمعتاد ، ولكن قد يؤدي انفجار أنبوب واحد أو انسداد الصرف إلى حدوث كارثة، ومعرفة أعراض مشاكل الدورة الدموية ، مثل جلطات الدم أو مرض الشريان التاجي أو الوريد المزمن عدم كفاية ، يمكن أن يمنع المشاكل المميتة مثل السكتة الدماغية والنوبات القلبية ".


آلام العضلات أو ضعفها

وفقًا لمارشيز ، " يمكن أن يشير الألم في عضلات ساقيك عند المشي إلى مشكلة في الدورة الدموية تمنع الأنسجة في ساقيك من الحصول على كمية كافية من الأكسجين، ويمكن أن تضعف مشاكل مثل ارتفاع ضغط الدم والسكري وأمراض الشرايين الطرفية الأوعية الدموية وتقليل انتقال الدم إلى ساقيك وقدميك".

 

لا ينبغي أن يسبب المشي والنشاط الخفيف ألمًا في العادة. استشر طبيبًا بشأن مشاكل الدورة الدموية المحتملة إذا كنت تعاني من تقلصات متكررة أو ألم أثناء ممارسة التمارين أو الأنشطة المنتظمة.


ألم حاد في طرف واحد أو صعوبة في التنفس

يقول مارشيز: "الجلطة الدموية هي واحدة من أخطر المضاعفات في الدورة الدموية، وفي الساقين ، يُعرف هذا بالخثار الوريدي العميق ، والذي يمكن أن يسبب آلامًا حادة وطعنات في منطقة موضعية على جانب واحد من الجسم. وإذا تُركت دون علاج ، يمكن أن تموت أنسجة الساق ببطء وتصبح غنغرينا بسبب نقص الأكسجين أو ينقطع وينتقل إلى الرئتين، وتُعرف الجلطة الدموية في الرئتين بالانصمام الرئوي وتسبب السعال أو ضيق التنفس ويمكن أن تكون قاتلة إذا لم يتم علاجها بسرعة ".

 

ضغط دم مرتفع

تقول مارشيز ، " ارتفاع ضغط الدم يخلق قوة قوية ضد جدران الأوعية الدموية حيث ينتقل الدم عبر الجسم. وبمرور الوقت ، يمكن أن يضعف ارتفاع ضغط الدم جدران الأوعية الدموية مما يجعل من الصعب على الدم أن يتحرك من خلاله ويزيد من فرصة حدوث تمزق في الشريان. تصلب الشرايين ، يمكن أن يساهم البلاك الذي يتجمع داخل الشرايين أيضًا في ارتفاع ضغط الدم وينتج عن سوء النظام الغذائي أو قلة النشاط".

 

بمرور الوقت ، يمكن أن يؤدي ارتفاع ضغط الدم إلى تلف الأعضاء الحساسة ، بما في ذلك الكلى والرئتين ، ويزيد من خطر الإصابة بأمراض الدورة الدموية الأخرى ، مثل الدم الجلطات والسكتات الدماغية .


التورم وتغير اللون

توضح مارشيز: " من أكثر العلامات الظاهرة لاضطراب الدورة الدموية تورم الأطراف ، والمعروف باسم الوذمة أو تغير لون الأصابع أو أصابع القدم، والدوالي ناتجة عن ضعف الأوردة التي تحد من قدرة الأوردة على إعادة الدم إلى القلب".

 

يمكن أن يتدفق الدم داخل أوردة الدوالي بشكل غير صحيح أو يظل راكدًا ، مما يؤدي إلى حدوث جلطات دموية، وغالبًا ما يساهم ارتفاع ضغط الدم في ظهور الدوالي حيث تتلف الجدران والصمامات داخل الأوردة بسبب ارتفاع الضغط . 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة