أزمة الغذاء - صورة أرشيفية
أزمة الغذاء - صورة أرشيفية


خبير يتوقع أزمة غذائية في أوروبا

وكالات

السبت، 10 سبتمبر 2022 - 02:31 م

يعتقد سيرجي تشيرنيكوف، الأستاذ المشارك في كلية الاقتصاد بجامعة الصداقة بين الشعوب في روسيا، أن أوروبا قد تواجه أزمة غذائية بسبب مشاكل المناخ وعواقب العقوبات ضد روسيا.

أقرأ أيضًا: أوكرانيا تطلب من أمريكا 1.5 مليار دولار لشراء الغاز

ولفت الخبير الانتباه إلى أن الدول الأوروبية تسجل انخفاضًا في الغلة والإنتاج مقارنة بالعام الماضي.. فمثلا، حصدت فرنسا 18.5% أقل من محاصيل الذرة مقارنة بالعام الماضي، وقد يواجه المنتجون الأوروبيون الآخرون قريبًا انخفاضًا في جودة الحليب بسبب نقص الأعلاف الحيوانية.
وقال تشيرنيكوف في مقابلة مع وكالة "برايم": "بالطبع، سيؤدي ذلك إلى زيادة أسعار مجموعة من المنتجات الغذائية، من البقالة إلى الحلويات، لكن من الصعب التنبؤ بحجمها الآن".

كما أشار إلى أن العقوبات ضد روسيا أدت إلى تعطيل سلاسل التوريد، مما أدى إلى زيادة تكلفة النقل وعدم القدرة على تعويض النقص في المنتجات في جزء من العالم.

الآن، بسبب ارتفاع تكلفة الخدمات اللوجستية، والصعوبات الاقتصادية، وارتفاع أسعار الطاقة والعقوبات السخيفة، والقيود الذاتية، يمكن كسر هذا النظام. لذلك، يبدو أن الاتحاد الأوروبي، الذي يعاني من نقص في الغذاء والطاقة، قد يكون أول من يعاني من تراجع العولمة والعقوبات.

 

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة