صورة من أحد الأسواق
صورة من أحد الأسواق


البطاطا المصرية تغزو أسواق بلغاريا

محرم الجهيني

الأحد، 11 سبتمبر 2022 - 08:39 ص

التقطت صورة لصندوق في أحد الأسواق «BIlla» ببلغاريا وبداخله «بطاطا مصرية» معروضة للبيع أمام العملاء، وقد حصلت صادرات مصر من البطاطا على المركز السادس بإجمالي كمية بلغت 52 ألفًا و451 طنا من إجمالي الصادرات الزراعية خلال الفترة من أول يناير 2022 وحتى 24 أغسطس الماضي والتي بلغت حوالي 4 ملايين و491 ألفًا و99 طن من جميع المنتجات الزراعية.

كما ساهمت المنظومة الجديده لتتبع الصادرات الزراعية والتي نفذها الحجر الزراعي المصري وتعتمد علي تكويد كافة المزارع التصديرية تدريجيا وفقا للموسم التصديري لكل محصول وطبقا لاولوية المحاصيل الهامه تصديريا بما تضمن قيام المزارع بتطبيق الممارسات الزراعية الجيدة والالتزام بكافة اشتراطات الدول المستوردة وتطبيق المعايير الدولية للصحة النباتية علي المزارع ومحطات ومراكز التعبئة .

كما تعتمد المنظومة الجديدة علي استخدام تكنولوجيا الأقمار الصناعية «GPS» في تحديد مساحات المزارع وتقييم الإنتاجية الصالحة للتصدير من كل مزرعة بكل دقه وكذلك تتبع الشحنات المصدره بدءا من المزرعة وحتي وصولها الي البلد المستورد .

ومن جانبه قال الدكتور عبد المنعم الجندى استاذ الخضر بمحطة بحوث سخا بكفر الشيخ التابعة لمركز البحوث الزراعية، إنه يمكن تحقيق الاكتفاء الذاتى من القمح بالتكامل مع محصول البطاطا لأنها ذات جودة غذائية عالية وأنه نجح فى إنتاج الخبز من خلال خلط هجين من البطاطا قام بإستنباطه وذلك من خلال خلط 1 كيلو جرام من دقيق القمح مع 1كيلو، لافتاً إلى نجاح تنفيذ التجربة بمحافظة الوادي الجديد .

وقال لقد أشاد اللواء محمد الزملوط محافظ الوادي الجديد وتم تخصيص عدد من المخابز لتنفيذها وبيع إنتاجها من الخبز المميز من العيش البلدى المنتج من خليط القمح مع البطاطا للمواطنين .

وتابع أن المساحة اللازمة لانتاج كمية البطاطا التى تكفى لإنتاج الخبز الذي يستهلكه الشعب المصرى لن تتعدى النصف مليون فدان فقط تقريبا حيث تم إستنباط هجن البطاط يعطي حوالي 20 طن للفدان في مختلف الأراضي المصرية ومحصول الفدان الواحد يعطى ما يعطيه مساحة 10 أفدنة منزرعة بالقمح وبأقل تكلفة وتزرع في عروة الصيف دون منافسة القمح ويمكن زراعتها طول العام ماعدا شهري ديسمبر و يناير في مناطق عديده و فى حالة قيام الدولة بتعميم التجربة يمكن الاستغناء نهائيا عن استيراد القمح وتوفير المليارات التي يتم استيراد بها حوالى 9 مليون طن سنويا من الخارج .

اقرأ أيضا | التموين: لدينا مخزون استراتيجي من القمح يكفى لنهاية 2022

كما يمكن إستخدام مخلفات الزراعة والتصنيع من البطاطا كعلف للماشية والدواجن لذلك نحتاج لتكاتف وزارتي الزراعه والتموين لتكليل جهود السنين وتوفير أموال الشعب المصري وحصوله على منتج مصري آمن بأفضل مزايا وأقل تكلفة حيث تم هذه التجربة أمام كل مصر وعدد من خبراء وزارة التموين.

وأوضح الدكتور عبدالمنعم الجندي، أنه يمكن ادخال البطاطا فى صناعات عديده منها عمليات تصنيع لبن أطفال عالي القيمه و ادويه لعلاج أورام الثدي نظرا لما يحتويه على مضادات الأكسدة بجانب يمكن إستخدامه فى صناعة الكيك والفطائر والبسكويت لعمل تغذية لطلاب المدارس نظرا للمحتوي الغذائي المميز

 

 

 

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة