صالح سليم
صالح سليم


في ذكري ميلاده..مواقف أرسى فيها صالح سليم مبادىء الأهلي

حسام عبدالعظيم

الأحد، 11 سبتمبر 2022 - 09:51 ص

مواقف وقرارات أرسى فيها صالح سليم مبادىء النادي الأهلي عملا بعبارة الأهلي فوق الجميع، ولم تكن تلك مجرد عبارات بل عمل سليم على هذا المبدأ طوال تواجده في رئاسة القلعة الحمراء.
نستعرض خلال التقرير التالي 3 مواقف أرسى فيها صالح سليم علي مبادىء النادي الأهلي وحافظ  علي الكيانقويا شامخا .

من المواقف الخالدة التي يتذكرها جماهير النادي الأهلي للمايسترو صالح سليم كانت  في عام 1985 عندما قرر إيقاف 16 من لاعبي الأهلي قبل مباراة مصيرية أمام الزمالك في بطولة كأس مصر، وفضل صالح سليم أن يخوض الفريق المباراة بتشكيل مكون من اللاعبين الشباب تحت 20 و19 سنة، وبالفعل انتصرت المبادئ والأخلاق وفاز الأهلي في المباراة بنتيجة 3-2، ولكن لم تكن النتيجة تشغل بال المايسترو، إنما كان ينظر إلى الأمام وإلى إرساء قاعدة أخلاقية ثابتة داخل جدران الجزيرة.

الموقف الثاني الذي حافظ فيها صالح سليم علي  مبادىء الأهلي عندما قرر إيقاف حسام حسن لمدة عام.

وقال خلاله عبارته الشهيرة للمدرب الإنجليزي آلان هاريس "لو إيقاف لعيب هيضيع منك البطولة استعد.. عشان هو هيتوقف، ومش مهم البطولة" ـ وكان ذلك بعد قرار صالح سليم بإيقاف حسام حسن لمدة عام، ورغم رد المدرب الأجنبي أن ذلك سيجعل الأهلي يخسر الدوري، إلا أن المايسترو لم يهتم باحتمالية خسارة لقب؛ من أجل الحفاظ على مبادئ القلعة الحمراء، وتكرر النجاح وتوج الأهلي بلقب الدوري.

ومن ضمن لمواقف الخالدة في ذاكرة الجماهير الأهلاوية هو إيقاف أحمد فيليكس مهاجم الفريق آن ذاك عن المشاركة في البطولة العربية بعدما تأخر لمدة يوم عن العودة إلى الأهلي بعد أحد الإجازات، وكان الفريق مقبلًا على المشاركة في البطولة العربية، وفيليكس هو مهاجم الأهلي الأول وقتها، ولكن ذلك لم يمنع صالح سليم من إصدار قرار بإيقاف اللاعب عن المشاركة في البطولة العربية التي دخلت أيضًا إلى دولاب بطولات القلعة الحمراء.

بدأ صالح سليم ممارسة كرة القدم  في شارع عكاشة بحي الدقي، قبل أن يصبح لاعبًا بفريق مدرسة الأورمان، بعد أن نجح في اختبار أجراه له عزيز أفندي مدرس التربية الرياضية، ثم لاعب بفريق مدرسة السعدية الثانوية لتلتقطه أعين حسين كامل، أحد كشافي الأهلي، واصطحبه للقلعة الحمراء لتبدأ هناك قصة حب من نوع خاص.

رحلة صالح سليم مع الأهلي 

بدأ صالح سليم رحلته مع الأهلي عام 1947 أي قبل أن يولد الدوري في مصر بعام واحد، حين أصبح صالح سليم لاعبًا للفريق الأول للنادي الأهلي.
وظل  صالح سليم 19 عاما لاعبا في صفوف القلعة الحمراء منذ  أول مباراة رسمية له أمام النادي اليوناني السكندري في أكتوبر 1948 ، ونجح صالح سليم في هذه المدة بالفوز في 11 بطولة دوري، بينها 9 بطولات متتالية، وهو رقمًا قياسيا لم يُكسر حتى الآن، وفي رقم قياسي آخر ارتبط باسم صالح سليم، سجل 7 أهداف في مباراة واحدة أمام الإسماعيلي عام 1958.

كما حقق سليم مع النادي الأهلي 8 بطولات في مسابقة كأس مصر، وسجل للأهلي 87 هدفا في الدوري، و14 هدفا في مسابقة كأس مصر، وقاد المنتخب الوطني المصري للفوز ببطولة أفريقيا عام 1959 واستحق وسام الشرف والتقدير من الرئيس الراحل جمال عبد الناصر عام 1962.

اقرأ أيضًا: أول تعليق لـ «مارسيل كولر» مدرب الأهلي: سعيد بتمثيل أعظم نادي في إفريقيا والشرق الاوسط 


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة